من الأكثر رمزية لمعنى الوفاء الانساني … (بنيلوب) اليونانية أم (أم عبدو) قشاش السورية

Abdulrazakeidمن الأكثر رمزية لمعنى الوفاء الانساني … (بنيلوب) اليونانية أم (أم عبدو) قشاش السورية الحلبية ؟؟؟!!! ) تحية للمرأة السورية بمناسبة عيد أمومتها (الخالدة ) …………………….

منذ وفاة أبو عبدو (قشاش ) خلال الشهر الماضي، ولم تتوقف التعليقات عن هذا الرجل العامل القائد النقابي المناضل، الذي عاش عشرات السنوات في سجون (الاحتلال الطائفي الاستيطاني الأسدي)، وكانت إحدى حيثيات حكمه (معاداة للاشتراكية ومصالح العمال والفلاحين ) ، وهذا الحكم استعاره الرعاع الأسديون من الشموليات (السوفيتية والألمانية)، أي من فلسفة القضاء المخابراتي في ألمانيا الشرقية والسوفياتية لقهر القادة الثوريين روحيا ووجدانيا، بأن يحكموا بمعاداة القضية التي كرسوا حياتهم من أجلها.. !!!!

أم عبدو (قشاش) زوجة عمر، التي سجن زوجها لعشرات السنين، وسجن معه ابنهما، وأحرقت ابنتها نفسها في مواجهة المخابرات الأسدية الذين داهموا بيتهم خلال سجن أبيها وأخيها، ومرض أخيها الثاني الطويل المزمن الذي أودى به للوفاة بعد خروج أبيه عمر من السجن بفترة قصيرة ـ فأسميت حينها أبو عبدو بمرثاتي لمأساة (عمر قشاش) بأنه ( مسيح المعارضة السورية !!! ) …

فإذا كان أبو عبدو هو مسيح الحركة الوطنية السورية، فإن زوجته (أم عبدو ) هي بنيلوبها (نسبة لبنيلوب زوجة أوليس حسب ملحمة الأوديسة)، التي تتفوق بصوفية (إخلاصها ووفائها) النبيل إلى ما بعد ( بنيلوب) اليونانية زوجة أوليس، التي غدت رمز الاخلاص النسوي للحب الانساني، حيث تتحدث الأساطير اليونانية، عن أنها أنتظرت عودة أوليس في ( ملحمة الأوديسة ) عشرات السنيين ، وهي ترفض الزواج من فرسان اسبارطة بعد اليأس من عودته، تحت ذريعة أنها لم تنه الثوب الذي كانت تحيكه، حيث كانت كلما اقتربت حياكة الثوب من الاكتمال، تعود لتفكيكه ، لتستمر بالحياكة وفق وعدها لهم، لكنها عكس الجميع، كان (يحدس قلبها المحب) أن أوليس سيعود …وفعلا يعود أوليس ويعود الزوجان المحبان إلى عش حبهما ..

أم عبدو (قشاش ) السورية الحلبية كانت كل اسبوع تذهب إلى دمشق لزيارة زوجها أبو عبدو في السجن، حيث كانت كل مرة تعد له طبخة يحبها وتحملها معها من حلب إلى دمشق ومن ثم إلى السجن،وكانت حراسة السجن تمنع ادخال الطعام وترمي ما تحمله أم عبدو من طبخ في القمامة، لكن (أم عبدو) – مع ذلك- ظلت تحمل لأبو عبدو طبخة في كل زيارة له في السجن خلال عشرات السنين رغم معرفتها أن حراس السجن الأشد استيطانا وعدوانية نحو مسجونيهم من حراس السجون الإسرائيلية، أنهم سيرمون طبختها في القمامة، ورغم شفقة أهالي المساجين الحلبيين المرافقين لها في رحلتها الطويلة إلى دمشق لزيارة أبنائهم وأقاربهم المساجين، وتنبيههم الدائم لها، أنه لا فائدة من تعبها وحملها هذا الوعاء خلال هذه الرحلة الطويلة من حلب إلى دمشق ، ومن ثم إلى السجن …

لكن أم عبدو كانت تصر أن تحمل لأبو عبدو ما يحب من الطعام رغم معرفتها أنه لن يصل ،لكن كانت –فيما يبدو – أنها تريد أن يعرف أبوعبدو أنها حملت له رسالة محبتها مما يحبه من الطعام، وأن السجان منعها من إيصال رسالة الحب والوفاء والاخلاص هذه … مشكلة أم عبدو السورية أنها لم تكن تواجه بإخلاصها ووفائها الزوجي، فرسان اسبارطة كـ(بنيلوب) الذين واجهتهم اختها في انسانية عظمة الوفاء والحب (بنيلوب)، لكي يتفهموا معنى عظمة الحب الانساني وفق منظومة أخلاق الفروسية والفرسان…. بل كانت أم عبدو تواجه خنازير القرداحة الرعاع الأقنان العبيد من الحثالة الأسدية التي تشتري السلطان ببيع الأوطان، عبر البدء من قبل الأب المؤسس ببيع الجولان …!!!.

على الغرب أن يفهم خصوصيتنا في (عنفوانية العواطف والمشاعر …مشاعر الغضب ومشاعر الحب في آن واحد) ، فهم لن يستطيعوا أن يفهموا معنى عبثية أفعال ( أم عبدو) بوعيها وإرادتها من منظورهم العقلاني الوضعي، فلابد من منظور سحرية مخيال وعواطف الشرق المغلف بالميتافيزيق والفانتازيا واللهب الداخلي الذي يعيشه ويعايشه يوميا ..

.فعبثية أفعال أم عبدو في حمل الطعام لرميه عبر عشرات السنين، تتجاوز اسطورة (سيزيف) في درحرجة الصخرة إلى لأعلى ثم عودتها نحو الأسفل من جديد وإلى الأبد ..حيث وفاؤها المتفاني (الصوفي : الحب المطلق بدون برهان ولا فائدة ولا نفع ) ..وحيث أفعالها (العبثية ) لا تقدم إلى من تحب نفعا أو فائدة ، بل تحمل الحب في ذاته كقيمة إنسانية عليا نحو من تحب ومن له تخلص …

هذا المناخ السحري الطقسي الذي يغلف شرقنا بالميتافيزيق والفانتازيا وظلال السحر والرؤيا، لا يولد العنف الارهابي الشيطاني ( داعش البغدادي) فقط، بل يولد الوجه الآخر لمطلق العنف الارهابي الداعشي،… بل يطلق كوامن الروح لدى أناس بسطاء طيبون أنقياء، يتحدون قلبيا مع الله ( الرحمة –الحب –التسامح ) في عروج دائم نحو الملكوت ، لا متلاك سر الحب والوفاء والاخلاص الانساني ، كما جسدته أم عبدو وأبو عبدو (قشاش) …..

About عبد الرزاق عيد

كاتب ومفكر وباحث سوري، وعضو مؤسس في لجان إحياء المجتمع المدني وإعلان دمشق. رئيس المجلس الوطني لاعلان دمشق في المهجر.
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.