متى يحل لك النظر إلى مفاتن المرأة وفرجها ؟.

وفقا للأحاديث المروية عن رسول الله زورا وبهتانا عليه….ووفقا للفقه المسمى زورا بأنه إسلامي…فإنه لا يحق لك النظر إلى المرأة بتاتا إلا في نظرة الفجاءة والنظرة الأولى…للحديث [إنما الأولى لك والثانية عليك].
لكن استحل الفقهاء النظر لفروج النساء في موضعين اثنين:
1ـ حال التأكد من واقعة الزنا بين رجل وامرأة…فلابد لك أن ترى الختن في الختان….[المحلي لابن حزم الجزء العاشر صفحة 32]..لذلك قم بالتحقق جيدا حتى لا يتم الحكم عليك بثمانون جلدة لرجمك المحصنات دون تَثَبُّت..
2ـ حال وقبيل التقدم لخطبة فتاة للزواج فاستحل الفقهاء أن تتلصص عليها لترى ما يغريك للزواج منها.
وبصحيح بن أبي شيبة : حدثنا وكيع عن شريك عن أبي ربيعة الايادي عن ابن بريدة عن أبيه أن النبي عليه السلام قال لعلي : ” لا تتبع النظرة فإنما لك الاولى وليس لك الاخرة ” . ( 6 ) حدثنا حسين بن علي عن موسى الجهني قال : كنت مع سعيد بن جبير في طريق فاستقبلتنا امرأة فنظرنا إليها جميعا قال ثم إن سعيدا غض بصره فنظرت إليها قال : فقال لي سعيد : الاولى لك والثانية عليك .
وبصحيح أبو داوود كتاب النكاح وبمسند ابن حنبل وابن أبي شيبة والحاكم في المستدرك وفتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر.:
19- باب في الرجل ينظر إلى المرأة وهو يريد تزويجها
2082ـ حدثنا مسدد، ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا محمد بن إسحاق، عن داود بن حصين، عن واقد بن عبد الرحمن يعني ابن سعد بن معاذ عن جابر بن عبد اللّه قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: “إذا خطب أحدكم المرأة، فإِن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل” قال: فخطبت جاريةً فكنت أتخبأ لها، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها [وتزَوُّجِها] فتزوجتها.
مستشار/أحمد عبده ماهر
محام بالنقض وباحث إسلامي

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.