ما هي حقيقة المصالح الروسية في سوريا؟

طلال عبدالله الخوري 17\10\2015 مفكر حرputinassadnas

نصاب بالغثيان عندما نرى المعارضة السورية الرسمية من اسلاميين يساريين وقوميين الفاشلين على قناة الجزيرة وهم ينظرون ويفسرون التدخل الروسي بسوريا طمعاً بالنفط والغاز وماشابه من هراءاتهم المعهودة.

أولا: روسيا ليس لها اي مصالح اقتصادية بسوريا, ونزيدكم من الشعر بيتاً, فإن علاقتها بالنظام السوري تكلف الخزينة الروسية مئات الملايين من الدولارات سنوياً في حال السلم, وفي حال الإضطرابات كما هو حاصل الآن فان التكلفة تتضاعف الى مليارات الدولارات, أي بكلام أخر فان بائعة الهوى الروسية التي تعمل بالخليج وترسل ما تكسبه الى عائلتها لكي تدفع الضرائب الحكومية والتي يذهب قسم منها لتمويل مصالح روسيا مع النظام السوري, وليس لروسيا اي مطامع بالنفط والغاز السوري فهي من اغنى دول العالم على الاطلاق بالنفط والغاز والثروات الباطنية ومناجم الذهب والالماس بسيبيريا تتعدى الخيال بغناها.

السبب الوهمي الثاني الذي يرفعونه هو القاعدة العسكرية بطرطوس والتي لا تحوي الا خردة قديمة لا تنفع لسلة المهملات, فالقاعدة العسكرية عادة هي موقع متقدم لرصد جيوش الاعداء في حال قاموا بهجوم على بلدهم, ومحاولة اعاقتهم ريثما يتم الاستعداد لوصولهم في بلدهم, وهي تكتيك قديم, ومع تطور وسائظ النقل والاتصالات عبر الاقمار الصناعية وجمع المعلومات الاستخباراتية على الشبكة العنكبوتية فان هذا التكتيك القديم سيزول من الوجود, فأميركا قلصت قواعدها العسكرية بالعالم الى اقل من النصف وقريبا ستتخلى عنها جميعها لعدم وجود اي حاجة لها.

إذا ما هي حقيقة المصالح الروسية في سوريا:

تنحصر المصالح الروسية بسوريا بالمجال اللإستخباراتي  كحديقة خلفية لجهازها الأمني ” الكي جي بي”, وتأمين الدعم اللوجستي لعملياتها, حيث من خلالها يستطيع أن يستخدم جميع سفارات سوريا بالعالم كغرفة عمليات له, ويستطيع ان يراقب جميع سفارات دول العالم الموجودة في دمشق وان يتواصل معها من خلال الدبلوماسيين السوريين ولكن لتنفيذ المصالح الاستخباراتية الروسية, وأيضاً استخدام كامل فعاليات ونشاطات وزارات الدفاع والخارجية والاقتصاد والتجارة الخارجية السورية في الدعم اللوجيستي لعملياته الاستخباراتية, ولكي يتم كل ذلك بنجاح وبسرية تامة وضمان عدم تسريبها للاستخبارات المعادية لروسيا ومنافساتها, فيجب ان يكون نظام الحكم في سوريا من قبل سوريين يعملون في المخابرات الروسية وان يكون جهاز الامن في سوريا تابعا مباشرا للكي جي بي الروسية, وهذا بالضبط هو حال عائلة الأسد وكبار ضباط المخابرات في اجهزة الامن السورية التي تتكون من 13 فرعا تديرهم الكي جي بي من وراء الستار.

ما هي اهم عمليات الكي جي بي الروسية التي نفذتها باستخدام سوريا: نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر

تفجير السفارة الاميركية مع قتل 241 عنصرا من قوات المارينز ببيروت عام  1983

إحتلال لبنان من قبل القوات السورية وجعل لبنان حديقة خلفية ايضا للعمليات الاستخباراتية الروسية.

افشال الاحتلال الاميركي للعراق من خلال ارسال الجهديين عبر الحدود السورية

اقناع نظام الملالي بطهران باتخاذ روسيا حليفا لها.

هناك من يظن بان اغتيال رفيق الحريري المحمي من قبل المخابرات الفرنسية تم من قبل الضراط بشار الاسد! ونحن نقول بانه ليس لديه مثل هذه الصلاحيات فهي من تدبير الكي جي بي, ولا نفش سرا هنا اذا قلنا بانه تم تمريغ انف المخابرات الفرنسية بالوحل واصبحت مصداقيتها بالحضيض والفضل يعود لنشاط الكي جي بي بسوريا.

اكتشاف مؤامرة أصف شوكت مع المخابرات الفرنسية للانقلاب على بشار الاسد وتفجير خلية الازمة… نكتفي بهذا القدر.

هناك سؤال يتم طرحه كثيراً هذه الأيام وهو هل يمكن ان تتخلى روسيا عن بشار الأسد؟

الجواب نعم بكل تأكيد, وسعر بشار بالنسبة لها قشرة بصلة , بشرط ان يكون البديل هو احد ضباط الكي جي بي في سوريا من رجال الامن السوريين بحيث يستمر نظام الحكم كما هو ونظام الامن كما هو, وليس لنا كسوريين اي مصلحة بذلك.

 

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. دكتوراة :الرياضيات والالغوريثمات للتعرف على المعلومات بالصور الطبية ماستر : بالبرمجيات وقواعد المعطيات باكلريوس : هندسة الكترونية
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

2 Responses to ما هي حقيقة المصالح الروسية في سوريا؟

  1. س . السندي says:

    خير الكلام … بعد التحية والسلام ؟

    ١: ما أقدم عليه الروس في سوريا هو فعلاً روليت روسي ، وكما يقول المثل الكوردي { يا هرى يا ورى ) أي (ياتروح ياتجي ياتصيب ياتخيب) رغم معرفتهم بهذه الحقيقة المرة (المجازفة) إلا أنهم مجبرون عليها لأسباب شتى لا مجال لذكرها ؟

    ٢: مصيبة السوريين الكبرى هى المعارضة الغبية التي حولت نضالها من إنتفاضة شعبية وثورة وطنية إلى غزوة إسلامية كفرية وهمجية كما الفلسطينيين ، حيث جنى ألاثنان على أنفسهما كما جنت على نفسها براقش ، وهو ما كان يتمناه الاسد والإسرائيليون ؟

    ٣: قولك أن أمريكا ستتخلى عن كل قواعدها في العالم هو قول صحيح ولسببين الاول أقتصادي والثاني أمني ، خاصة وأن مشروعها حرب النجوم كان ستاراً لمشروع أقذر وأخطر والذي إكتمل أو هو قيد الاكتمال وقد لمس الكثيرون بعض كوارثه ؟

    ٤: وأخيراً …؟
    كما قلت فالروس قبل أن يأتو الى قاعدة طرطوس واللاذقية قد هيئيو للأسد تابوته أو محل الإقامة الجبرية ، أولا لخلط الأوراق والتهدئه في المنطقة وثانياً لتحجيم دور إيران ووليها في سوريا ، سلام ؟

  2. س . السندي says:

    هذا خبر للنشر وليس مقال أو تعليق مع شكري الجزيل ، سلام ؟

    احتج المئات في كندا على قيام شرطي في مدينة تورونتو (شمال شرق) بالتعرض لثلاث شقيقات خلال تنزههن “عاريات الصدور”، وطالب غالبية المشاركين في المظاهرة، وهن من النساء، باحترام القانون الذي يتيح لهن السير في الأماكن العامة عاريات الصدور.

    تظاهر مئات الأشخاص في ووترلو (مقاطعة أونتاريو، شرق كندا) السبت للدفاع عن حق النساء في السير في الأماكن العامة “عاريات الصدور”، كما يتيح لهن ذلك قانون المقاطعة.

    ولبى المتظاهرون دعوة أطلقتها ثلاث شقيقات هن تامرة وناديا وأليشا محمد، إثر تعرض شرطي لهن أثناء تنزههن عاريات الصدور، على متن دراجاتهن الهوائية في وسط مدينة كيتشنر (غرب تورونتو)، بعد أن خلعن قمصانهن بسبب الحر، كما أفادت وسائل الإعلام المحلية.

    وقالت أليشا محمد في تغريدة على حسابها على موقع “تويتر”، إنها كانت مع شقيقتيها على متن دراجاتهن حين استوقفهن شرطي بدعوى إجراء تفتيش فني لدراجاتهن، طالبا منهن ارتداء قمصانهن.

    وعلى الإثر عمدت أليشا محمد، المعروفة باسمها الفني “أليشا بريلا”، كونها مغنية محترفة رشحت مرتين للمسابقة السنوية لجوائز الموسيقى الكندية، إلى تقديم شكوى مع شقيقتيها لدى شرطة منطقة ووترلو.

    وأشعلت هذه القضية مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن نقلت الفتيات الثلاث معركتهن إلى ساحاتها. وتنادى مؤيدو قضيتهن إلى التظاهر دفاعا عن “حق النساء في الظهور عاريات الصدور في الأماكن العامة” بحسب صفحة أنشئت على موقع فيس بوك بعنوان “عاريات معنا” (“بير ويذ أس”).

    الحساب الرسمي للمغنية الكندية “أليشا بريلا” على فيس بوك
    وكتب مايك هافنر، أحد مسؤولي شرطة ووترلو، على حسابه في تويتر “تظاهرة سلمية، محترمة وآمنة في ووترلو”.

    وأغلبية الذين شاركوا في المظاهرة هن من النساء، وقد عمد القسم الأكبر منهن إلى التظاهر عاريات الصدور للمطالبة باحترام القانون. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “إنها صدور وليست قنابل، هدؤوا من روعكم” و”العري ليس جنسا”.

    وكان حادث مماثل جرى في حزيران/ يونيو في المقاطعة نفسها، حين طلب عامل في مسبح للعموم في مدينة غيلف من طفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات، ارتداء القطعة العلوية من لباس البحر لأنها لم تكن ترتدي سوى القطعة السفلية منه.

    فرانس 24 / أ ف ب

    نشرت في : 04/08/2015

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.