ماهو الفرق بين العلمانية والمجتمع المدني

ماهو الفرق بين العلمانية والمجتمع المدنيziad2

اقتصاد الفرد …. اقتصاد العائلة

صناعي جاف …. زراعي عاطفي

لاشك من التطرق لهذا الموضوع ليس بالسهولة ، ولكن اني أناقش أخطر جانب من الاقتصاد ، وانعكاسه على الفرد والمجتمع والعائلة ، وتطور الامم والشعوب وبشكل مختصر وميسر وبسيط ، يعني بكلمات قليلة لها مدلولات عميقة وكبيرة ودعوة للانتباه .

اقتصاد السوق … هي مرحلة ما بعد الحروب العالمية ، وقبل التطور المدني والصناعي ، وبداية عصر الابتكارات والاختراعات ، التي لا تأتي من صدفة ، يقول فلبان الفيلسوف الفرنسي (( ميزة القادمون الجدد )) ، ويعني الجيل الجديد سوف يرث من الجيل القديم اقتصاد السوق ، اقتصاد عدائي قائم على زيادة الإنتاج وبشكل ضخم جداً ، أكثر من حاجة البلدان المنتجة .

وبالتالي البحث عن السوق البديل :-

السوق البديل _ الداخلي والذي يعتمد على فلسفة (( الفردية )) ، أي السكن المنفرد للأفراد بدل من التجمع العائلي ، وهذا يعني زيادة الاستهلاك ، والحاجة لمقتنيات المنزل تكون أكبر ، وهذا يعني زيادة في الطلب .

السوق البديل _ الخارجي والذي يعتمد على الحروب والاحتلال لجلب المواد الأولية تحت مسميات اقتصادية ، ودينية ، وارهابية عدو وهمي ، وعدو يتم اختلافه ، وأخيرا الحروب الاستباقية وتوزيع الديمقراطية حجج كثيرة المهم السيطرة على مصادر ومنابع الطاقة والمواد الأولية .

وأما المجتمع المدني يكون متطور بالتصنيع والزراعة وبيع المواد الخام وتصنيعها ورزق الأرض والبحر والماء والمواد الثمينة والكاملة التكوين كمواد غالية الأثمان مثل الألماس ، والذهب ، والزمرد ، والبترول ، ومواد صناعية أخرى مهمة جداً .

كذلك الاستفادة من المواقع الجغرافية ، كالممرات المائية ، والبحار ، والمحيطات .

المجتمع المدني مجتمع غير عدواني ، لا يريد الخروج خارج الحدود ، الا في حالة الدفاع عن نفسه ، ولهذا دور الأسرة مهم في المجتمع العلماني الذي يدعي فصل الدين عن الدولة ، وهذا هراء فالدين لايمكن فصله والكنيسة تسيطر على الاقتصاد من الباب الخلفي ، ومن خلال جباية الأموال ، وامتلاك العقارات الهائلة ، والبنوك تغص بأموالهم .

نقطتي اليوم او موضوعي العلمانية أطروحة إعلانية مدفوعة الثمن .!…

تشقق وتفريق العائلة ، والمجتمع الشرقي ، وهذا يعني من اليابان ، وحتى في المنطقة الشرقية العربية ، وأفريقيا ، وأمريكا اللاتينية ، هي مجتمعات مدنية لو أتيحت لها الفرصة بعدم التدخل ، وأبعاد فايروس الديمقراطية عنها .

في الواقع المسميات جميلة والواقع مرير ، والمخدوع دوما هو الجمهور …!. تحياتي .

‎هيثم هاشم – مفكر حر؟‎

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in ربيع سوريا, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.