ماذا يحدث في البصرة ياناس؟

rodenyكانت البصرة الى وقت قريب تتمتع بامن نسبي ولكن الجلاوزة من العشائر والميليشيات لم يسمحوا باستمرار ذلك وسّلط شيطانهم الغضب على الابرياء:
*أصيب مواطن امس بإطلاقة نارية في رأسه خلال محاولة اختطافه قرب منزله الواقع وسط المدينة من قبل مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة حديثة لدى تواجده قرب منزله الواقع في منطقة حي الزهراء.
* ازدادت حدة النزاعات العشائرية من اجل الدولار الأخضر بعد ان يتم تصيد اخطاء الآخرين فقد وجدت بعض العشائر ان ذلك هو الطريقة المثالية للاثراء وطز بالزراعة وحرث الارض وجني المحصول فذلك امر متعب وحان الوقت لتغيير اتجاه البوصلة.
* أعلنت قائممقامية قضاء القرنة عن إصابة مدير شرطة القضاء ومنتسب آخر بجروح من جراء تعرض نقطة تفتيش تقع عند المدخل الشمالي للقضاء الى هجوم بالقنابل اليدوية ويبدو ان المهاجم اراد الانتقام من القوة الامنية التي قتلت اخوه قبل يومين،ولكن من اين حصل هذا المهاجم على القنابل اليدوية اذا لم يكن منتسبا الى احدى الميليشيا؟.
*قررت الحكومة المحليةهناك منع تجوال العجلات التابعة للاحزاب والحشد الشعبي دون استحصال الموافقات الرسمية المطلوبة وهذا يعني بالتأكيد ان الشبهة في زعزعة الامن تحوم حول هذه الاحزاب ورجال الحشد الشعبي.
خوية ماجد النصراوي،صحيح انك تترأس الان خلية الازمة الامنية ولكن ذلك لايكفي بدون ان توقفوا عبث العشائر،انهم ياسيدي نمور من ورق ولايغرنك مايلبسون وما يتمنطقون فانهم والله اقل جبنا من خيال المآتة،فماذا ترتجي من ناس يعتدون على الاطباء في المستشفيات ويهاجموا العيادات الخاصة لأجبار الاطباء على الرحيل.
وبدلا من ان ينزعوا جلودهم القديمة ويناقشوا مشاكل محافظتهم تجدهم يركضون نحو الصيد الثمين الذي اخطأ بنظرهم وعليه الدفع والا فكاتم الصوت بانتظاره… عشائر ورقية سنح لهم الزمن الاغبر ان يطفحوا على السطح.
*آخر اشتباكات مسلحة حدثت امس بسبب نزاع عشائري بين عشيرة الفنون والشدة احدى عشائر قبيلة البو محمد.
*اولاد الملحة تظاهروا امس امام مبنى المحافظة للمطالبة باقالة المحافظ وكشف المفسدين وقال بعضهم وكانوا يقفون على الرصيف المقابل متفرجين ماذا تنتظرون من محافظ لايصافح امرأة ضمن وفد اجنبي لأنها عورة(عورة بعينك يامتأسلم).
فاصل سريالي:بدلا من ان يقف اعضاء مجلس محافظة ذي قار احتجاجا على اعدام النمر يجدوا حلا
ل 96 مدرسة طينية في المحافظة وسيكون الناس ممتنين لو وقفوا واعلنوا انهم سيبنون بالعمل الشعبي مدارس تليق باولادهم. انهم يعرفون تماما كيف يحتجون ولكن على بلاد “بره” وليس على مسؤوليهم في بلاد “جوه”.

About محمد الرديني

في العام 1949 ولدت في البصرة وكنت الابن الثاني الذي تلاه 9 اولاد وبنات. بعد خمسة عشر سنة كانت ابنة الجيران السبب الاول في اقترافي اول خاطرة انشائية نشرتها في جريدة "البريد". اختفت ابنة الجيران ولكني مازلت اقترف الكتابة لحد الان. في العام 1969 صدرت لي بتعضيد من وزارة الاعلام العراقية مجموعة قصص تحت اسم "الشتاء يأتي جذلا"وكان علي ان اتولى توزيعها. في العام 1975 التحقت بالعمل الصحفي في مجلة "الف باء" وطيلة 5 سنوات كتبت عن كل قرى العراق تقريبا ، شمالا من "كلي علي بيك" الى السيبة احدى نواحي الفاو. في ذلك الوقت اعتقدت اني نجحت صحافيا لاني كتبت عن ناسي المعدومين وفشلت كاتبا لاني لم اكتب لنفسي شيئا. في العام 1980 التحقت بجريدة" الخليج" الاماراتية لاعمل محررا في الاخبار المحلية ثم محررا لصفحة الاطفال ومشرفا على بريد القراء ثم محررا اول في قسم التحقيقات. وخلال 20 سنة من عملي في هذه الجريدة عرفت ميدانيا كم هو مسحوق العربي حتى في وطنه وكم تمتهن كرامته كل يوم، ولكني تعلمت ايضا حرفة الصحافة وتمكنت منها الا اني لم اجد وقتا اكتب لذاتي. هاجرت الى نيوزيلندا في العام 1995 ومازلت اعيش هناك. الهجرة اطلعتني على حقائق مرعبة اولها اننا نحتاج الى عشرات السنين لكي نعيد ترتيب شخصيتنا بحيث يقبلنا الاخرون. الثانية ان المثقفين وكتاباتهم في واد والناس كلهم في واد اخر. الثالثة ان الانسان عندنا هو فارزة يمكن للكاتب ان يضعها بين السطور او لا. في السنوات الاخيرة تفرغت للكتابة الشخصية بعيدا عن الهم الصحفي، واحتفظ الان برواية مخطوطة ومجموعة قصصية ويوميات اسميتها "يوميات صحفي سائق تاكسي" ومجموعة قصص اطفال بأنتظار غودو عربي صاحب دار نشر يتولى معي طبع ماكتبت دون ان يمد يده طالبا مني العربون قبل الطبع. احلم في سنواتي المقبلة ان اتخصص في الكتابة للاطفال فهم الوحيدون الذين يقرأون.
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.