لا توجد منطقة وسطى ما بين الجنة والنار !!!

عبد الرزاق عيدAbdulrazakeid

هكذا عبر الشاعر السوري والعربي الأعظم في القرن العشرين الراحل نزار قباني ، عن بنية العقل العربي (البياني) وفق ثلاثية الراحل د. محمد عابدالجابري المفكر العربي المغربي الأهم والأبرز في العقود الأربعة الثقافية العربية الأخيرة، في ثلاثيته عن (البيان والعرفان والبرهان ) …

نزار قباني الصوت الأنقى والأصفى والأصدق، لما عبر عنه في مايسميه االجابري (البطانة الوجدانية) للعقل البياني العربي …بنزاهته وشعوريته الطازجة والبريئة للوجدان القومي العربي، قبل أن يجتاح بالإيديولوجية القومية (البعثية والناصرية ) ولذلك كان القباني الهاجي الأعظم للحاكم (السياف العربي) في صورة القزم المتعملق (النافق المقبور الطاغية الأسد الأب المؤسس للرعاعية الحثالية الأسدية الاستيطانية …
هذا التأقطب العاطفي والوجداني الذي عبر عنه الراحل العظيم (قباني)، كان مفهوما على مستوى (البطانة الوجدانية الشعورية) للشعور القومي الوجداني العربي الطازج، كما نلاحظه اليوم عند الأخوة في الوطن والتاريخ (الأكراد) …
لكن انعدام هذه المنطقة الوسطى المفهوم والمشروع عاطفيا، كان وظل يشكل عائقا وإشكالا على المستوى المعرفي والعقلي النظري للأمة ..
وهو أن العقل العربي (والشرق الأوسطي ) عموما،يلتبس عليه الحال بين المشاعر والمقال،أو ما سماه جدنا العظيم ابن رشدحول ضرورة الفصل ( في المقال مابين الشريعة والحكمة من اتصال) ..
هذا الأمر شكل لنا دراما حياتنا العقلية والفكرية والسياسيةالمجتمعية والفردية الشخصي

.. فعندما ناقشت أطروحة الدكتوراه في بداية سنة 1983 في جامعة السوربون الفرنسية، قال لي رئيس لجنة المناقشة اليساري الفرنسي أني (ملكي أكثر من الملك ) أي يساري أكثر من اليسارييين …

..، وعندما عدت إلى سوريا وبيئتها العقلية والثقافية والسياسية، رحت أواجه بتهمة الهرطقة (التحريفية ) اليمينية (حيث أيضا تهمة الملكية اليمينية أكثر من الملك)، التي بلغت حد الاتهام بانحرافي اليساري نحو اليمين حد السقوط بالـ (مارينزية الأطلسية) الذي سيتيح لي السقوط في بئر من الدولارات الأمريكية والنفطية …وأنا الذي لا أملك في فرنسا ترف أن أشرب فنجان قهوة على حسابي في عاصمة المقاهي في العالم (باريس …

في حين أن هذا الأمركان متاحا لي بسوريا رغم اضطراري للعيش كصاحب بقالية صغيرة في حلب أظن أنها تدمرت اليوم، بعد أن تمت مصادرة بيتي كإرهابي ..

إن ما قادني الحديث إلى ذلك أنني منذ ما قبل الثورات وحتى قيامها وخلالها وحتى الآن، كنت على يقين عقلاني برهاني أن جيلنا الفكري والسياسي (تاريخيا وليس فرديا) بتياراته: (البيانية : القومية ) -والعرفانية :الإسلامية ) -والبرهانية :اليسارية)، أصبحت متقادمة وغير صالحة للاستعمال والاستخدام كمناهج وبرامج فكرية وسياسية …بغض النظر عن ضرورة عدم المساس بالبطانة الوجدانية العاطفية والمشاعرية (القومية والدينية واليسارية) .للمجتمع..

واعتبرنا أن الربيع العربي هو (ربيع جيل جديد عقليا وسياسيا )، لا يمكن أن يحكمه نظام الشموليات (العسكرية القومجية أو اليسارية البروليتارية الستالينية أو الإسلاموية الفقهية والأخوانية) لا مصريا ولا عربيا ….
ولذلك فهناك أخوانيون ومتأسلمون (معصرنون)، يعتبرونا أننا نقف مع العسكر لأنا لم نعلن مبايعتنا مع الأخوان…

وهناك عسكريون يعتبرون أننا إسلاميون متخفون وطائفيون نقف ضد العلمانية والحداثة… ما دمنا نقف مع الثورة الشبابية (الدائمة المتجددة الموجات) حتى النهاية ( هدف المجتمع المدني والديموقراطية )، بغض النظر عن حساسيات (بطاناتها الوجدانية ) الإسلامية أو القومية أو العسكرية …

إذ -بالنسبة لنا -يكفي أنها ستضع حدا للوحشية والهمجية الأسدية ..وهذا أهم وأعظم انجاز في لحظتنا السياسية الوطنية الراهنة في وجه غزو المحور الطائفي الشيعي (الحالشي اللبناني والعراقي المالكي “المتأيرن”…

فطوبى لشبابنا السوريين المقاتلين في سبيل الحرية لسوريا (خارجيا وداخليا ) من الغزو الإيراني والاستعمار الأسدي الاستيطاني… في (كسب) على جبهة الساحل… وعلى كل الحبهات السورية..

About عبد الرزاق عيد

كاتب ومفكر وباحث سوري، وعضو مؤسس في لجان إحياء المجتمع المدني وإعلان دمشق. رئيس المجلس الوطني لاعلان دمشق في المهجر.
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.