(( لا تنتظروا زيارة الموت دعوه يفاجئكم ))

الولادة والموت من اين نأتي ، والى اين نذهب لغز يعتقد البعض مفهوم عندهم .cgrl

عندما تسكن الكتاب ترتاح لأنك حللت اللغز والكتاب يفسر لنا ولادتنا وهي من نطفة في رحم ، ومما تنا نهاية حتمية وسوف نركب قارب الموت ونقف عند شاطئ أمين جميل وردي اسمه الجنة ، او عند شاطئ رمادي ساخن به نيران مشتعلة اسمه النار .

وهكذا آمنا بهذه النظرية كما يقول البعض ولكن أن لم تكن تلك الكتب او الرواية حقيقية فلقد خدعنا ونحن في مأزق والغريب أن الجميع يؤمنون بانهم سوف يذهبون للجنة ، حتى المجرمون والسراق والخونة (( مبدأ التوبة )) .

والكل يحاول أن يشتري مفتاح الجنة بعمل اقتصادي حسب إمكانياته المالية . فالبعض يبني جامع او يعطي مالا (( رغم أن ماله حرام )) . والفقير يختصر الطريق ويتحجب بالحجاب . وبالحجاب الفكري …

أما تدين قطار الزمن بعد رحلة الحياة الطويلة (٦٠) سنة او اقل ، ولأسباب تقدم العمر او الحروب والنكبات والفقر يبدأ الإنسان مرحلة تدين العجائز لاقتراب رحلة نهاية الحياة وعقد الشعور بالذنب .

الحياة محدودة والتمتع بها عامل أساسي ، والعبادة هي طريقة تعبير ، وهي علاقة الإنسان بربه ، دعوا الناسك في معبده يتعبد ، واتركوا لكل شائن شأنه (( بدون الخروج عن القانون الأخلاقي للبشرية وهو أذية الآخرين بالمال والعرض والنفس )) .

لكلا له وجهة نظر بالدين المهم احترام الغير والتوقف عند حدود الآخرين ، والآخرين هي عدم خدش او طعن او تكذيب او المساس في قدسية الكتاب والنبي او الرسول

إنما الأعمال بالنيات ، الجينة الحسنة هي جينة فطرية لا تحتاج لكتاب ، فهي موجودة في كل كائن يحمل فؤاده (( قلب )) .

المشكل الحقيقي هي خصلة الأنانية في البشر فهل هي وراثية او تربوية ، الإنسان يولد على الفطرة وليس من المنطق هنالك فطرة مشوهة ، مع وجود نسبية في الحياة دوما .

إذن لنعيش حياتنا كأننا لا نموت ويكون همنا يومنا ينتهي سعيد ، لننظر لما لدينا ووصيتي لاتناموا بدون كأس شفاء وضحكات النساء وليمة المساء .

(الي بدوا يعيش هيك يعمل . والي ما بدوا يلطم على خدوا .)..، دعوا الموت يفاجئكم ، لكي لاتندموا على حياتكم ، فالموت قادم فارحلوا معه ، ولا تستقبلوه وتقيموا عزائكم في حياتكم .

‎هيثم هاشم – مفكر حر؟‎

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.