تأجيل الاحتفال الوطني بانتصار الجيش اللبناني في معركة الجرود والذي كان مقرراً أمس الخميس في ساحة الشهداء وسط العاصمة اللبنانية بيروت، هو تأجيل بطعم الإلغاء، وإهانة صافية للمؤسسة العسكرية وتضحياتها، وإهانة لدماء شهدائها وآلام جرحاها وعوائل الشهداء والجرحى وعموم اللبنانيين.
أما في السياسة، فالتأجيل (الإلغاء)، هو فصل جديد من فصول التجاذب المتنامي بين ميليشيا حزب الله والجيش الوطني.
في خطاباته كلها التي رافقت المعركة في الجرود الشرقية للبنان أكان تلك التي خاضتها ميليشيا حزب الله في جرود عرسال أو ما تلاها من معارك خاضها الجيش اللبناني في جرود بعلبك والقاع، ثابر حسن نصر الله على التذكير بمعادلة الشراكة الشاذة بين «الجيش والشعب والمقاومة»! ونسب، بإصرار لافت، كل الانتصارات لهذه المعادلة، التي من دونها لا نصر ولا من يحزنون.
بها ختم خطاب الانتصار الذي أحيته الميليشيا في بعلبك، بقوله «انتهى الزمن الذي يُعتدى على وطننا ويُستضعف فيه هذا الوطن ويُحتقر فيه هذا الشعب. هذا الزمن انتهى بفضل المعادلة الذهبية الجيش والشعب والمقاومة».
إصراره هذا يعكس ضعف الحاضنة الوطنية والسياسية للمعادلة الثلاثية، وهو ضعف ازداد في ضوء تلمس اللبنانيين لتطور قدرات جيشهم الوطني، وهو ما عبر عنه التفاعل العفوي مع الجيش في كل البلدات والمدن التي مر بها في طريق العودة من ساحة الحرب. صور الفتيات على الآليات العسكرية، وصور الأهالي العفوية مع الجنود والضباط، في عموم البيئات اللبنانية كانت إشارة تعطش كامنة للدولة ولهيبتها، فيما بقي حزب الله في ظلال المشهد، يحتفل بشكل مركزي «بانتصاره» و«شهدائه» من دون أي حاضنة تتجاوز بيئته اللصيقة أو تتعدى جمهوره الحزبي!
في مقابل إصرار حزب الله على تكرار معزوفة المعادلة الثلاثية، التي لم يكن لها مكان في ميدان المعركة لا سيما في فصلها الأخير، والمؤسس، أي في معركة جرود بعلبك والقاع، غابت هذه المعادلة عن خطاب الدولة تماماً. في خطاب النصر الرسمي قال رئيس الجمهورية ميشال عون «أعلن انتصار لبنان على الإرهاب وأهدي هذا النصر إلى جميع اللبنانيين الذين من حقهم أن يفاخروا بجيشهم وقواهم الأمنية» من دون أي ذكر للمقاومة، في حين أكد قائد الجيش في خطاب تكريم الشهداء المستعادة جثامينهم من يد «داعش»، في حفل مهيب في وزارة الدفاع، «أن وحدة أراضي لبنان يصونها الجيش وشهداؤه». والأهم، قوله «إن رد الجيش مستقبلاً سيكون هو نفسه على كل من يحاول العبث بالأمن والتطاول على السيادة الوطنية أو التعرض للسلم الأهلي وإرادة العيش المشترك».
لم يسبق في خطاب الدولة اللبنانية أن برزت مثل هذه النبرة الاستقلالية، أكان فيما يتعلق بمواجهة المخاطر الخارجية، أو حيال التطاول على السلم الأهلي، كما حصل حين استعمل حزب الله سلاحه في الداخل في السابع من مايو (أيار) 2008.
التعارض الساطع بين خطاب حزب الله وإصراره على معادلة تنتمي إلى زمن مضى، وبين خطاب الدولة والجيش الذي يعلن بداية حقبة جديدة منذ العام 1990، كان سيبدو أكثر وضوحاً لو قيض للاحتفال الشعبي في ساحة الشهداء أن يتم. اللافت أن رئيس الجمهورية ومقربين منه كانوا أعلنوا عن احتفالات شعبية ولمحوا إلى جنازة شعبية لشهداء الجيش، قبل أن تتسرب أنباء عن اعتراض ميليشيا حزب الله على هذه المشهدية، فكان الاحتفال الرسمي في وزارة الدفاع. تلا ذلك تحضيرات سياسية وعملية لاحتفال شعبي، يلي الجنازة الشعبية، ثم ما لبث أن سحب الموضوع من التداول وفككت المنصات والمجسمات التي شُرع في بنائها في المكان المفترض للاحتفال، تحت عنوان التأجيل لأسباب لوجيستية، لا يبدو أنها أقنعت أحداً.
الأهم أن حزب الله الذي حشد في احتفال بعلبك، روج لاحتفاله ذاك بأنه استفتاء على المقاومة، فجاء احتفاله عاديا لم يفارق على أي نحو، ما درج الحزب على تنظيمه في مناسبات سابقة أقل أهمية بكثير! أما احتفال ساحة الشهداء، لو تم، فكان سيكون استفتاءً جدياً على ميل الناس إلى الدولة والجيش وتطلعهم للسلطة الواحدة التي لا شريك لها!
بعد أحداث مايو 2008 المشؤومة قال النائب في حزب الله نواف الموسوي، ما أظن أنه لا يزال التفكير العميق لحزب الله بعيداً عن كذبة الشراكة مع الجيش:
«لن يكون هناك على رأس أي جهاز أمني في لبنان أو أي موقع عسكري من لا تطمئن المقاومة إلى صدق ولائه للوطن وهذا وعد، نتحدث منذ الآن دون أن نخدع أحداً، وبكل صراحة، فإننا لن نسمح ببناء جسم أمني أو عسكري في لبنان سيطعننا في الظهر».
ما تريده ميليشيا حزب الله أن يكون في لبنان جيش ضعيف، وقوى أمنية واستخباراتية ضعيفة لا أكثر ولا أقل.
ثمة في لبنان من لا يريد أن ينمو في مؤسساتنا العسكرية والأمنية وسام الحسن جديد أو فرونسوا الحاج جديد، وسيظل يصارع الدولة على مشروعها ومشروعيتها وسيظل يمنع عنها كفاءة أن تكون البديل. هنا تدور المعركة الأساس.
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- AceThinker Video Keeper 6.2.8.0 Download Free For PCبقلم أبو العلاء المعري
- ACAPsoft TomeBase 1.9 2025 EXE Download Linkبقلم أبو العلاء المعري
- Athlyzer Free Download Linkبقلم أبو العلاء المعري
- Download Leo Corporation Qrix Latest Updateبقلم أبو العلاء المعري
- Download Cracked ThunderSoft Screen Recorder Pro 11.4.0بقلم أبو العلاء المعري
- Download Movavi PDF Editor 3.2.0 With License Keyبقلم أبو العلاء المعري
- EAZ Solution Eazy Fix 12.9.2710678376 Download 2025 Editionبقلم أبو العلاء المعري
- Download StudioLine Web Designer 5.0.6 Full Installerبقلم أبو العلاء المعري
- Driver Genius Platinum 23.0.0.137 Download Free For PCبقلم أبو العلاء المعري
- SysTools Image Viewer Pro 5.0 Free Download For Windows 11بقلم أبو العلاء المعري
- VenueArc Download For Windows 11بقلم أبو العلاء المعري
- Silverbullet 0.7.6 Download For Windows PC Freeبقلم أبو العلاء المعري
- Symantec Endpoint Protection 14.3.12154.10000 Download For Windowsبقلم أبو العلاء المعري
- Pinnacle Imaging HDR Expose 3.7.0.13816 Download Free For Allبقلم أبو العلاء المعري
- Articulate Studio 13 Pro V4.11.0.0 Download Free Portable Versionبقلم أبو العلاء المعري
- DMS-Shuttle 1.4.0.130 Download For Windows (Cracked)بقلم أبو العلاء المعري
- Oasys Frew 20.0.10.0 Free Version Downloadبقلم أبو العلاء المعري
- Download Russian Visual Vocabulary Builder 1.3.1 For Windows Freeبقلم أبو العلاء المعري
- IPixSoft Video Slideshow Maker Deluxe 6.0.0 Download For Windows 11بقلم أبو العلاء المعري
- Cisdem AppCrypt 3.5.1 Download With Patchبقلم أبو العلاء المعري
- AceThinker Video Keeper 6.2.8.0 Download Free For PC
أحدث التعليقات
- تنثن on الايمان المسيحي وصناعة النبؤات من العهد القديم!
- Hdsh b on الايمان المسيحي وصناعة النبؤات من العهد القديم!
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح