كيف اوقع الثعلب الروسي العجي السعودي بالفخ

طلال عبدالله الخوري 20\8\2015 مفكر حرsaudippcrown

دائماً نقول بمقالاتنا على الدول الضعيفة ان لا تتذاكى على الدولة العظمى اميركا وتتحداها, لانها ستجعله تدفع الثمن أضعافا مضاعفة من دون ان ” توسخ يديها او تزفر لسانها” كما يقول المثل الشعبي السوري.

نظام خادم الحرمين الشريفين الهش المتهالك والذي يعتمد ببقائه على عاملين بمنتهى الهشاشة وهما استخدام الدين الاسلامي واستغلاله, ولهذا الغرض استثمرت بنشر نسختها من الاسلام ترليونات الدولارات منذ نشأتها وحتى الان, وقد خرجت من رحم هذا الانفاق ولادة الاخوان المسلمين والقاعدة وداعش,( بينما بقية الانظمة العربية لا تستثمر بهذا السخاء في استغلالها للاسلام, ولكن بالحقيقة تستفيد بطريقة غير مباشرة مما تصرفه المملكة السعودية على سياسة الاسلمة), والعامل الثاني لاستمراريتها هو حماية اميركا لها والدفاع عنها بالمحافل الدولية وهي الدولة التي ليس لها حتى دستور مكتوب وسياستها ” قروسطية” اكل عليها الدهر وشرب, حاول هذا النظام ان يتحدى اميركا وينوع من سياسته بانفتاحه على روسيا والتي وزنها لا شئ تقريبا مقابل اميركا.

يبدو ان خادم الحرمين الشريفين حصل على الضوء الاخضر لتغيير الايرارخية السعودية لكي ينتقل  توريث الحكم من الاباء للابناء بعد انتهاء توارث الاخوة من ابناء الملك سعود المؤسس, ولذلك اراد تسويق ابنه ولي العهد “محمد بن سلمان” وهو غض على السياسة ومطباتها, وكان لقمة سائغة للثعلب الروسي الكهل لافروف, الذي نجح بنصب فخ له واقناعه باستقبال موفد من عند نظام حكم عائلة الاسد بدمشق, والتي تقول عنه اميركا بانه فاقد الشرعية, فوقع بسهولة بالفخ, وارسلت دمشق شخصية سورية لا تحل ولا تربط  وهو رئيس المخابرات في النظام السوري ” علي مملوك” وكانت مهمته فقط ان يذهب وان لا يقل شيئا ولا يفعل شيئا وان يطيل مدة اللقاء اكبر قدر ممكن, ومنذ لحظة وصوله الى الرياض سرب نظام الاسد الخبر وحصد من ورائه كل النقاط السياسية الممكنة, وظهر للعالم بانه نظام غير معزول كما تقول اميركا والغرب, وان دولة عربية بمكانة السعودية تستقبل موفديه, وكانت هذه الخدمة السعودية والتي كانت ثمرة فخ روسي نصبه لافروف, ووقع به ولي العهد السعودي قد افادت النظام السوري في هذا الوقت الحرج وجعلته يتنفس الصعداء, اكثر بكثير من كل الفيتوهات الروسية التي رفعتها في الامم المتحدة لمصلحة نظام الاسد.

بعدما اكلت الدبلوماسية السعودية الخازوق الروسي ارسلت وزير خارجيتها ” عادل الجبير” الى موسكو ليحاول” لم المياه المكبوبة” والتقليل من الاذى الذي حصل من الفخ ” اللافروفي” وقام  من هناك بتصريحات قوية جداً ضد نظام الاسد, لدرجة ان كاتب المقال ظن وقتها بان السعودية اخذت الضوء الاخضر لاسقاط الاسد, فنشر مقاله الموسوم:” هل حصلت السعودية على الضوء الاميركي الاخضر لإسقاط الأسد؟“, وفاته عندها انها مجرد محاولة لتخفيف الضرر الذي نجم عن فخ استقبال السعودية لمبعوث النظام السوري علي مملوك,.. وبعدها ايضا كتب الصحفي السعودي ” عبدالرحمن الراشد” مقالا بجريدة الشرق الاوسط الناطقة الشبه رسمية باسم الايرارخية السعودية لكي يكذب جميع المعلومات التي بثها النظام السوري في الاعلام جراء الفخ الروسي وكانت بعنوان: ” للذين بشروا بالتغيير..

وفي الختام نريد ان نكرر ما كنا نقوله دائما ان الوحيد الذي يستطيع ان يحل المشكلة السورية ويسقط نظام المجرم بشار الاسد هو اميركا وفقط اميركا, وباقي ما تبقى يلعب بالهامش الذي تركته اميركا للاخرين لكي يلعبوا به, فمن مصلحة اميركا ان ترد لروسيا وايران اللتان كانتا وراء فشلها في العراق الصفعة بان تفشلهم بسوريا, ومن مصلحة اميركا ان يرى العالم بان احتلالها عسكريا للعراق ليس هو السبب بدمار العراق, فها هي سوريا تتدمر من دون ان تحتلها عسكرياً, ومن مصلحة اميركا ان يرى العالم بانها ليست هي وراء ظهور تنظيم القاعدة لاستخدامه بمحاربة روسيا بافغانستان, فها هي داعش اكثر وحشية وظهرت من دون ان تحارب اميركا روسيا بالنيابة عن طريقها, وهذا يؤكد بان اميركا بالفعل لم تنشأ القاعدة, وانما فقط استفادت من خدماتها, لانها هي بالاصل موجودة, والذي كان يمولها ويربيها على مدى عشرات السنين هي الانظمة العربية لاخافة شعوبها من بدلائها في حال طالبت بالتغيير كما يحصل الان على ارض الواقع في سوريا ومصر وكل الدول العربية تقريبا.

الان, ولكي تحل اميركا مشكلة سوريا على المعارضة السورية السياسية والمسلحة وعلى رأسهم الجولاني بان يقنعوا اميركا بانهم قادرون على حكم سوريا بطريقة افضل من الاسد, وان الشعب السوري سيثمن المساعدة الاميركية وليس كما فعل العراقيون بانهم انكروا جميلها عليهم بتخليصهم من الديكتاتور صدام حسين.

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. دكتوراة :الرياضيات والالغوريثمات للتعرف على المعلومات بالصور الطبية ماستر : بالبرمجيات وقواعد المعطيات باكلريوس : هندسة الكترونية
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

4 Responses to كيف اوقع الثعلب الروسي العجي السعودي بالفخ

  1. س . السندي says:

    ألاخ العزيز طلال الخوري المحترم ؟
    لطفا هذا مقال للنشر وليس تعليق ، وسبب أرساله عبر هذا المنفذ لإضطراري لوجود إشكال في بريدي وكلمة السر منذ أكثر من شهرين ، ولعدم وجود منفذ لإرسال المقالات لكم مباشرة كما في الحوار المتمدن ( موضوع جديد) بل حين أفتح بريديكم يحولني الى ياهو أو فيس بوك أو جي ميل ووو ، ولحين إصلاح الخلل مع الشكر ؟

    لطفا نشر المقال ( باسم سرسبيندار السندي ) وكما تعلم هذا الاسم و (س ، السندي ) واحد سلام ؟

    • مفكر حر says:

      الزميل المتألق سرسبيندار السندي هذه طريقة صحيحة ومعتمدة لارسال المقالات يستخدمها الكثير من الكتاب وهي لا تختلف بشئ عن الطريقة في المواقع الاخرى… فيمكن ارسال اي مقال عن طريق اي تعليق على اي مقال فقط اكتب برأس التعليق مقال للنشر.. وتقبلوا احترام ومودة اسرة تحرير موقع مفكر حر

  2. س . السندي says:

    خير الكلام … بعد التحية والسلام ؟

    ١: وجدت أمريكا في إصرار نظام الاسد على توثيق علاقته بالنظام الإيراني وغدر الإيرانيين لهم مرتين في إيران والعراق ، خاصة بعد غزوهم للعراق ونليهم ما نالوه بسببهم فكان لابد من تأديبهم بطريقتهم الخاصة فكان المستنقع السوري ؟

    ٢: إن مأزق النظام السعودي لا يختلف عن مأزق النظام الإيراني ، وهو ألان كبير جدا خاصة بعد أكله الطعم وتورطه في المستنقع اليمني ، والسبب لمن لايعرفه هو لعب السعوديين بذيلهم ، فكانت زيارة الوليين لموسكو وعقود الأسلحة القشة التي قصمت ظهر البعير السّعودي متناسين طبائع الدببة السيبيريّة ؟

    ٣: موقفهم ألان غير محسود عليه ، فلا الغرب سيشفع فيهم ولا الروس خاصة بعد أن وصل إرهاب صعاليكهم الى باب الدولتين ، فلا أمريكا ستنسى غزوة البرجين ولا الروس سينسون غزة أنفاق المترو في موسكو ، وربنا يستر ؟

    ٤: وأخيرا …؟
    في قناعتي أن الملك الحالي سيكون أخر ملوك أل سعود إن لم يكن أخر المملكة والسبب نفطها وهوية دينها ، فحتى باكستان لن تقوى على نجدتها ، لأن من يزرع الشوك لابد وأن تدمى قفاه ، سلام

    • مفكر حر says:

      شكرا للتعليق الذي اضاف للمادة واغناها نتفق معكم بان اي حرب هي مستنقع ولا احد يفوز بالحرب والجميع يخسر

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.