عندما كان صدام حسين شابًا مجهولاً يبحث عن طريقه في حزب البعث، كان طارق عزيز قد أصبح رئيس تحرير جريدة الحزب. كانت أحلام صدام حسين القادم من تكريت، بلا حدود، وربما بلا أسس. وكان حلم طارق عزيز الكلداني الأقلي، محدودًا ومتواضعًا. ورغم أن أمين عام الحزب ومؤسسه ميشال عفلق كان مسيحيًا سوريًا، فإن طارق عزيز كان يُدرك محدوديات موقفه ومستقبله في الصورة العربية الكبرى.
لكن عندما حقق صدام حسين أحلامه التي كانت تبدو مستحيلة، رأى في صديقه القديم شريكًا ملائمًا إلى أقصى الحدود: مهما تقدم، فهو لا يصل، ومهما اشتهر، فهو لا يلمع، ومهما حقق، فهو لا يشارك. اختاره لكفاءته المهنية، ومحدودياته التلقائية. شريك غير مضارب.
بالنسبة إلى طارق عزيز، كان رضا السيد الرئيس هو الوفاء. تساقط الرفاق الكبار من حول صدام، وبقي هو خارج شبهات المنافسة والخوف من التآمر. وكانت له مهمة واحدة تقريبًا: التعاطي مع أهل الخارج، وترك شؤون الداخل للذين يجيدون الحكم. أوفده صدام إلى سوريا المعادية، وإلى إيران المعادية، وإلى روسيا المنسحبة من معاهدة الصداقة، بعدما خرق العراق كل الأصول الدولية والمعاهدات. وكان طارق عزيز يقف أمام مراسلي الأمم المتحدة متحدثًا بلغة إنجليزية طليقة ولهجة صلبة، لكن قضيته كانت خاسرة. إنه يمثل نكث المواثيق. هل كان مقتنعًا في داخله؟ لا أحد يعرف على وجه الضبط. لكنني أعتقد أن ثقافة طارق عزيز السياسية، واتصاله بدبلوماسية العالم، كانت تمكِّنه من معرفة حجم الخطأ. غير أن مهمة وزير خارجية صدام مثل مهمة وزير دفاعه، أو داخليته، أو إعلامه، أو وزير الري والبلديات، هي أن ينفذ. وحتى القبول بالحقائب أو المهمات لم يكن خيارًا.
طارق عزيز رمز آخر من رموز السياسة الكافكاوية العربية. أعلى المراتب ثم أظلم السجون. وبينهما محاكمة ساخرة تتمادى في إهانة القانون، وتقام في قفص مهين من أقفاص حديقة الحيوان. هل هناك ما هو أسوأ؟ أجل. أن يسمح حيدر العبادي بدفن الرجل في الأردن شرط ألا يقام له مجلس عزاء. فهو محكوم بالإعدام حيًا ومحكوم به ميتًا. وكان طارق عزيز قد توسل إلى دولة القانون أن تنفِّذ به حكم الإعدام لأنه أرحم من سجنه، لكن القانون يفضل أن يتوفى السجناء السياسيون عذابًا.
في أحد مشاهد قفص القانون، أحضر طارق عزيز بالبيجاما. كان هناك من يريد الانتقام من صورته الأنيقة وسيجاره الكوبي. لكن صورة المحاكمات في مجملها كانت إهانة للعراق. حتى سبعاوي أثار العطف وهو يشق قميصه الداخلي في القفص. المحاكمات في البلدان الأخرى تجري في قصر العدل. هنا في قصر المهداوي.
نقلا عن الشرق الاوسط
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهرانبقلم مفكر حر
- #خامنئي يتخبط في مستنقع الهزيمة الفاضحة في #سوريابقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهران
أحدث التعليقات
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر