” عقول الموتى لا يمكن أن يخلقوا فكرا حرا ، أنما الأفكار تخلق من عقول تنيرها مشاعل الحرية ” / كاتب المقال
المقدمة : قبل الخوض في النص ، لا بد لنا أن نعرج قليلا على مفهوم العقل ، فالعقل يفسر على أنه ” عملية معالجة المعلومات ونشاطها في المخ ، والعقل هو ذلك الاسم الذي نطلقه على عملية التفاعل التي تحدث بين النفس والروح وهى عملية التفكير ، فالعقل بذلك لا يمثل أو يساويها ولكن يمثل العامل المنظم للشخصية ويمثل الكينونة في حد ذاتها ، ولكن العقل يبدو كظاهرة مزاجية متغيرة تعتمد أساساً على المثير الذي يصل إليها من البيئة الخارجية أو الداخلية . (*1) ” ، أما العقل لغة فهو ” الحِجْر والنُّهى ضِدُّ الحُمْق ، والمَعْقُول : ما تَعْقِله وتدركه بقلبك ، والعَقْلُ : التَّثَبُّت في الأُمور ، وسُمِّي العَقْلُ عَقْلاً لأَنه يَعْقِل صاحبَه عن التَّوَرُّط في المَهالِك أَي يَحْبِسه ، فالعاقِلُ هو الذي يَحْبِس نفسه ويَرُدُّها عن هواها ، وعَقَلَ الشيءَ يَعْقِلُه عَقْلاً : فَهِمه ، والعقل : المنع ، لمنعه صاحبه من العدول عن سواء السبيل . (*2) ” .
النص : الموضوع ليس موضوعا لغويا ، أنه موضوع يتعلق بالحكم على الأشياء من خلال ” العقل ” ، ولكي ندخل الى صلب الموضوع ، لا بد لنا أن نأخذ نموذجا لغرض القياس ، وأرتأيت أن أسرد موضوع ( زواج الرسول من زينب بنت جحش ) ، كنموذح للقياس ، الذي سرد من خلال عدة روايات ، كعادة الموروث الأسلامي ، أخترت أحدها : 1. رأى النبي زينب بنت جحش / وهي بنت عمته ، و قال : ” سبحان الله مقلب القلوب ” ، وأصل الواقعة ( يُروىَ أن النبي ، أتى زيدًا ذات يوم لحاجة فرأى زينب فوقعت في نفسه وأعجبه حسنها فقال : سبحان الله مقلب القلوب . فأخبرت زينب زيدًا بذلك ففطن له فكرهها وطلقها بعد مراجعة النبي ، وقوله : ” أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ ” / نقل من الموقع التالي
islam.webservices.tv )
. 2 . ولكي تبرر الواقعة معتقديا ، أي زواج الرسول من زينب فيما بعد ، نزلت الأية التالية ، ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً / الأحزاب : 37 ) . 3 . ثم كان الحدث التالي ، وهو وقوع أمر تحريم التبني ، وفي ذات السورة ، وذلك حتى يتم الأمر بشكل ألهي ، فقد جاء في موقع أسلام ويب – مركز الفتوى التالي ( فإن تحريم التبني كان في السنة الخامسة ، وقيل في السنة الرابعة ، وهي السنة التي وقعت بها غزوة الأحزاب وزواج النبي بأم المؤمنين زينب بنت جحش ، فلما تزوجها تكلم المنافقون فقالوا : ” تزوج محمد زوجة ابنه ” . فأنزل الله الآيات المبطلة للتبني في قوله تعالى : مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا / الأحزاب : 40) . 4 . وقد تفاخرت زينب بنت جحش بزواجها من الرسول ، وقد روى البخاري في صحيحه ( برقم 7420 ) : أن زيداً جاء يشكوا زوجته ، فجعل النبي يقول : اتق الله وأمسك عليك زوجك ، قالت عائشة : لو كان الرسول كاتماً شيئاً ، لكتم هذه ، فكانت تفخر / زينب ، على أزواج النبي ، تقول : زوجكن أهاليكن ، و زوجني الله من فوق سبع سماوات .. وهذا أنحراف فكري أخر ، فهل يعقل أن الله من مهامه : أن يطلق ويزوج البشر !! .
القراءة : أولا – وفق المعتقد الأسلامي أن القرأن ثابت ، موجود ومحفوظ منذ الأزل ، لم يمسسه أي تغيير ، وذلك وفق الأية التالية ” ( بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيد ( 21) فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ ) 22 / سورة البروج ” . ثانيا – وتفسير الأية وفق الطبري (*3 ) كما يلي / نقل بتصرف : (( وقوله: فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ، يقول تعالى ذكره : هو قرآن كريم مُثْبَت في لوح محفوظ . وقد حدثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا يحيى ، قال : ثنا سفيان عن منصور ، عن مجاهد ( فِي لَوْحٍ ) قال : في أمّ الكتاب . حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ) عند الله . وقال آخرون : إنما قيل محفوظ لأنه في جبهة إسرافيل ، ذكر من قال ذلك : حدثنا عمرو بن عليّ ، قال : سمعت قرة بن سليمان ، قال : ثنا حرب بن سريج ، قال : ثنا عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس بن مالك ، في قوله : بلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ، قال : إن اللوح المحفوظ الذي ذكر الله ، بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ، في جَبْهَة إسرافيل . )) . ثالثا – ليس من المنطق والعقلانية ، أن يكون القرأن ، محفوظ لدى الله ” في لوح محفوظ ” ، وذلك لأن العقل لا يمكن أن يتقبل هكذا أمر ، هل يعقل أن نفهم أن كل هذه التغييرات كانت مكتوبة عند الله ، من زواج زيد بن محمد من زينب بنت جحش ، ثم وقوع الرسول في هواها ، فتطليق زيد لها ” بعد قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً ” ، ومن ثم نزول الأيات في سورة الأحزاب تباعا وبما يتفق مع الرواية !! ، أن العقل يرفض وينهي عن هذا التسلسل الزمني الماضوي للأحداث ، لأنه غير عقلاني . رابعا – أرى أن الأيات القرأنية هي نتاج الواقع والأحداث ، ولا يمكن أن تكون الأيات ” في اللوح المحفوظ ” ، منذ الأزل ، أن التفكير الأنساني عامة يتأثر بالمتغيرات الخارجية والداخلية وفق العوامل الزمنية والظرفية بأختلاف المواقع وتغيير المكان ، والعقل ينهي عن قبول أو أستيعاب هكذا معطيات ليست منطقية للأحداث . خامسا – من الضروري تحرير العقل من الأصل القديم ، خاصة الأصل الديني ، وبنفس الوقت ليس من العقلانية بمكان أحلال هذا الأصل بأصل أخر ، ونكون بهذا قد رجعنا مرة أخرى الى نقطة البداية ، والنتيجة ستكون نفسها أي تقييد أخر للفكر . سادسا – التفكير الديني فرض على المسلمين مبدأ ” القولبة ” ، وهذا عملا غير عقلاني ! ، لأنه لا يمكن قبول الحقائق على أنها أزلية ، والعقل يفرض على تفكيرنا بأنها نتيجة أحداث ووقائع وقعت في حينها ، وكان لها ظروفها الخاصة ومعطياتها المحددة التي حدثت بزمن وظرف ومكان معلوم ومحدد . ثامنا – العقل الماضوي ، الأسلامي خاصة ، أوقع الفكرعامة في مهاوي وتهالك ومنعرجات لا نهاية لها ، مما أثر على عقل الفرد ، وأنعكس هذا كله على صورة المجتمع عامة ، كل ذلك بنهج وهابي متطرف ، ويقود هذا الأمر رجال وشيوخ ودعاة الدين ، ويقف في مقدمتهم شيوخ السعودية ، الذين يفكرون بمنهج ديني ماضوي ، قد قضت دلالاته وأنزوت معتقداته ، معتقدات أرهبت ليس فقط الذين يدينون بغير الأسلام ، أي حسب فكرهم الكفرة ، بل أرهبت المسلمين أنفسهم من غير المذاهب !! . تاسعا – شيوخ الأسلام ، وضعوا غشاوة على عيون المسلمين ، وحجروا على تفكيرهم ، ولكن العقل لا زال يعمل ، وسوف ينتفض العقل فكرا حرا ، محطما الأصنام الماضوية عند أول حراك !
———— ——————
(*1) نقل المفهوم من الموقع التالي
www.abahe.co.uk
. (*2) نقل من موقع موقع التزكية . (*3) نقل بتصرف من الموقع التالي
quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura85-aya22.html .
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حر#مسيحيو_المشرق و(الخيارات المرة )!!!:
Published by:مفكر حرهادي العامري واوهام المدمنين
Published by:علي الكاشالكفاءة
Published by:عصمت شاهين دو سكيأفكار شاردة من هنا وهناك/40
Published by:مفكر حرالعهد الجديد و سفر التكوين والخليقة
Published by:صباح ابراهيمحرب #اسرائيل مع #حماس دينية ام سياسية ؟
Published by:صباح ابراهيمأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية