فلنسقط بقا عن أكتافهون العباءات اللي حطلهون ياها بشار و أبوه

المسلمين في سوريا والمسيحيين بطبيعتهون و عبر التاريخ شعب متدّين، فرجل الدين بطبيعة الحال هوّة صاحب نفوذ و احترام muf28من مجتمع أعطاه الأحقيّة في تقرير الشي اللي بيجوز و الشي اللي ما بيجوز بغض النظر عن صحة الادعاء أو عدمو..

هاد الواقع التقطوا النظام الاسدي ” العلماني ” من اليوم الاول لعملية السطو على السلطة، و أحال رجال الدين الحقيقيين على المعاش او دكهون بالسجون، و أدار المجتمع من خلال مجموعة من رجال دين مفصّلين في مشاغل النظام و مفروضين بمراسيم مخابراتية صادرة عن أفرع الأمن..
و طلب النظام مجموعة من الشروط اللازم توافرها عند أشباه رجال الدين لتمرير ما عجز البعث عن تمريروا اجتماعياً في الوسط السوري..
و وصل تدّخل النظام في هذه الآلية لحد كتابة وعظات يوم الأحد و خطب يوم الجمعة، و اللي كانت تصير تحت رقابة و أعين عناصر أمنية مزروعة بالكنيسة و بالمسجد لتقديم التقرير الأمني المفصّل عن مجريات احداث الصلاة ، و ان تمّ الدعاء لحياة القائد ام لا، او اذا كانت كلمة الرد آمين نابعة بقوّة من هالجامع او تلك الكنيسة ..

في نكتة انتشرت في التسعينات عن الشيخ اللي دعى لحياة القائد و ما لاقى الدعاء صدى كلمة آمين بقوّة حجم الدعاء، فالتفت الشيخ على المصلّين و صرخ فيهون على طريقة ضباط البوط العسكري:
” و لك هاد صوت تلاتمية كر؟؟؟؟ “..

و اصبح رجل الدين كعنصر المخابرات اللي مهمتو إشاعة خبر معين أراد النظام اشاعتو، و اللي خلاه يساهم بشكل كتير كبير بتعزيز المنطق الطائفي المؤود حياً بالمجتمع السوري..
من راس دار الإفتاء في سوريا الى اصغر شيخ في اصغر مسجد، و من راس الكنيسة الى اصغر شمّاس ، أكاد أجزم بارتباطهون بشكل او بآخر بأجهزة الأمن، و دليلي هو الدور السلبي لرجال الدين فيما يتعلق بتفاصيل الثورة السورية..
النفاق سلاحهم، و الكذب عالناس باسبور دخولهون الى بيوتهون، و العمل الإنساني كان الحجّة لجمع مال البشر، و الضحية طبعاً هاد الانسان المؤمن اللي وكّل أمرو لرب العالمين و لصاحب النيافة و القداسة من بعدو..
خرج مجموعة من الشباب اللادقاني بطلب قدّموه للمفتي حسون اثناء زيارتو جامعة تشرين في اللادقية ، و الطلب كان السماح بتخصيص غرفة لممارسة الصلاة و العبادة بالجامعة نظراً لطول ساعات الدراسة ، فكان رد المفتي حسّون بعد ما كبس زر النفاق الموجود على كف أيدو اليمين :
” أستطيع ان اطلب من القيادة بناء جامع ضخم في جامعة تشرين مو بس تخصيص غرفة للصلاة ، و لكن بخاف عليكون يا أبنائي من التقارير الأمنية..”

و البوطي اللي شايف حافظ الاسد بين الأولياء في الجنة، و المطران لوقا اللي تراءى إلو باسل بالمنام بين القديسين، و المعمّم صهيب الشامي اللي جمع مال مسلمين حلب و صار مليونيراً..

فلنسقط بقا عن أكتافهون العباءات اللي حطلهون ياها بشار و أبوه من قبلو بعد كل اجتماع حزبي و أمني في المسجد الأموي بعيد الفطر والأضحى ، و لننزع عن رؤوسهون الطرابيش المذهّبة و الملمعة في معامل الدفاع، و ليكن من يعتلي محراب مساجدنا و ميكروفونات كنائسنا بشر مانهون بحاجة لعمامة بيضا لإخفاء العصب اللي بيحرّك لسان الفتنة و النفاق داخل رؤوسهون، و لا لقلنصوة مذهبّة لاعماءنا ببريقها عن رؤية الحقيقة..

About زياد الصوفي

كاتب سوري من اللاذقية يحكي قصص المآسي التي جرت في عهد عائلة الأسد باللاذقية وفضائحهم
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.