فلا حل مع بشار الا في عصا القذافي

عم تابع على احد القنوات التلفزيونية الأميركية مسلسل درامي ضخم اسمو الطاغية

” Tyrant ” ..

احداث المسلسل مأخوذة في دولة عربية اسمها عبودين ، محكومة من عائلة من اكثر من اربعين سنة ..عائلة تنتمي لأقلية طائفية في مجتمع ثار من عشرين سنة على الطاغية الاب بعد إبادة مدينة اسمها معان لمجرّد مطالبتها بالحرية ، و كيف هالثورة تجددت بعد ما فطس الطاغية الاب و ورث أبنو جمال مقاليد الحكم..

بشار يرى كوابيس القذافي في مناماته

بشار يرى كوابيس القذافي في مناماته

سيناريو المسلسل مأخوذ من تفاصيل حصلت و ما زالت تحصل في الثورة السورية، و عن التناقض و الصراع بين أركان النظام على كيفية مواجهة ثورة دولة عبودين..

مسلسل يوضّح دور انيسة ( سمر ) و اخوها محمد مخلوف ( طارق ) في تحريض ابنهون المضطرب عقلياً على اختيار الحل العسكري و ضرب الثورة من جذورها..
و يُظهر ” ليلى ” اللي عم تلعب دور اسماء الاسد في تحريض زوجها على اخوه ( بسام ) و اللي شايفة انو دورو بالقصر صار اكبر من دور الرئيس نفسو ..
مسلسل بيوصف بشار الاسد كما لم يعرفه الا اقرب الناس منّو ، يحكي عن اضطرابو النفسي، عن مشاكلو الجنسية ، عن شذوذو الفكري،عن تردّدوا في اتخاذ القرارات ، عن خوفو عند مشاهدة أفلام نهاية القذافي ، عن ارتباط قراراتو بسفير احد الدول الراعية لنظامو، عن علاقتو المرضية بكل أنثى محيطة فيه..

الأسد هو الذي باع القذافي للمخابرات الفرنسية وأعطاهم رقمه الهاتفي مما سهل القبض عليه وقتله

الأسد هو الذي باع القذافي للمخابرات الفرنسية وأعطاهم رقمه الهاتفي مما سهل القبض عليه وقتله

مسلسل وصل مبارح للحلقة التاسعة ، و الطاغية و على الرغم من وجودو داخل قصر الشعب في دولة عبودين ، و لكن حيطان هالقصر عم تنهار بشكل متسارع فوق راسو و راس عائلتو ..

اما الحكمة من مشاهدة هالمسلسل الاميركي تكمن في إظهار العوامل المؤثرة في اتخاذ الطاغية لقراراتو، فكلها محكومة بمشاهدته فيديو نهاية القذافي ، و عليها يقرّر..
فالتفاوض بالنسبة لجمال مكسب للوقت ..
و الحلول السياسية المقترحة، عندو القدرة على تحويلها الى مكاسب لحظية للانقضاض على عبودين لاحقاً..
الا فيديو القذافي و العصا مدحوشة في قفاه ، فهو كل ما يخيف الطاغية..

فلا حل مع بشار الا في عصا القذافي، و كل ما يُحكى عن تفاوض و حوار و علاك مصدّي سيطيل المسلسل الاميركي اللي من المفترض يكون تلاتين حلقة ، و يحولو الى باب الحارة بمئات الحلقات و بأجزاء ستة ..

About زياد الصوفي

كاتب سوري من اللاذقية يحكي قصص المآسي التي جرت في عهد عائلة الأسد باللاذقية وفضائحهم
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.