فضيحة القرن الحادي والعشرين

omaralhabbalOmar Alhabbal

أكثر من 11 مليون وثيقة تم تسريبها للاعلام ومنذ بضعة أشهر يقوم 350 اعلامي في 10 دول بدراستها .
شركة محاماة يملكها موساك الألماني وفونسيكا البنامي , وهي شركة محاماة مسجلة في بنما وعملها الأساسي ( تبييت الأموال ) وهو عمل يعتمد على السرية المطلقة .
موساك وفونيسكا كانا يعملان في جنيف في بداية السبعينات وتركا العمل هناك وأسسا شركتهما في بنما عام 1977 واعتمدا على الخبرة والمعلومات التي حصلا عليها خلال عملهم في جنيف .
قدموا خدماتهم لكبار زعماء العالم في معظم دول العالم , منهم من رحل ومنهم لازال حيا وكثيرون لازالوا في الحكم .
12 مليون وثيقة عن عمليات سرية لتبييت الأموال , اسم ملطف لعملية اخفاء وتبييض الأموال , وباتت اليوم تلك الوثائق بعد أشهر من دراستها ولاشك بتدخل مخابرات دولية وضغوط دولية مستمرة لاخفاء بعضها واستخدام البعض منها حسب حاجة صانعي القرار في دول العالم.
وتقول صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية انها حصلت على تلك الوثائق ويتم تداولها مع اليوروبول ( البوليس الدولي الأوربي ) ومع الاتحاد الدولي للمحققين للصحفيين .
تلك الوثائق تشمل كل أعمال الشركة خلال أربعين عاما .
برز اليوم في التسريبات الأولية اسم بشار الأسد وبوتين وحسني مبارك وابنه جمال والقذافي وعائلاتهم .
لاشك أن حافظ الأسد ايضا سيكون له فيها نصيب كبير حيث كان يضخ للخارج مليارات الدولارات من نهب النفط السوري طوال فترة حكمه وكانت دوما تدخل عائدات النفط لحسابه الشخصي ولا تدخل عائدات النفط والغاز السوري ضمن الموازنة العامة للدولة .
وفي فترة اضطر لادخال جزء من قيمة انتاج النفط والغاز السوري في الموازنة , ويتم الاعلان عن هذا الجزء على أنه هو كل الانتاج السوري والبالغ حوالي 300 الف برميل يوميا ويمثل الطاقة التكريرية لمصافي النفط السورية , وفي الحقيقة أن الانتاج السوري للنفط تجاوز 800 الف برميل , اعلن عنه مرة بطريق الخطأ , وتم تداركه لاحقا بالقول أن الانتاج انخفض , فجأة , الى 300 الف برميل لنضوب بعض الآبار ,, وتلك أكذوبة كبيرة لاخفاء سرقة النفط والغاز السوري في الوقت الذي تزداد سورية فقرا وبطالة .
كما ظهر اسم شركة لغسيل الأموال رأسمالها مليار دولار يديرها بنك روسي يملكه مقربين من بوتين .
لازالت الفضائح في بداياتها وضجت بها كل صحف وتلفزيونات العالم يوم أمس بمجرد اعلان قناة البي بي سي عنها .
وتقوم الشركة بتسجيل شركات وشراء شركات وممتلكات بسرية تامة مستخدمة بنوكا وشركات مساندة لها ولابد أن عمليات فساد بترليونات الدولارات تمت عن طريق هذه الشركة الفريدة من نوعها في عالمنا الحالي.
عمر الحبال
4-4-2016

About عمر الحبال

عمر الحبال
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.