عولمة داعش…3

 عولمة داعش….1 tersiandonkey

عولمة داعش….2

بودّي ان أعطي هذه المقالة عنوان ” داعش و صورة الذات”… لان هذا العنوان يتوائم مع السؤالين الذين تم طرحتهما في خاتمة المقالة الثانية و هما عن البعد الفلسفي لمفهوم العولمة و الجانب الوظيفي لهذا البعد وسط غابات السياسة و ممارساتها اللا إنسانية …

لكن فلنبدأ ببعض الملاحظات الأولية قبل ان ندخل في صلب الموضوع… أولى هذه الملاحظات … هي ان طبيعة العنف المصاحب لظهور و تمدد داعش ليس أمرا غريبا في تاريخ ظهور اغلب الحركات و اتساعها و بناءها دولا و إمبراطوريات … او فشلها و اندحارها… هذا لا يلغي ان حركات تاريخية اتخذت مناهج اقل عنفا … او حتى “لا عنف”… لكن العنف ظل هو العنصر الأكثر فاعلية في خلق الدوافع الذاتية و كذلك العوامل المادية في صنع الانتصار… سواء كان هذا الانتصار ماديا متمثلا ببناء دول و إمبراطوريات … او معنويات من خلال تسجيل مواقف تاريخية ضد الظلم او الاحتلال الأجنبي او الدفاع عن منهج فلسفي او ديني او قومي او اثني او وطني … او عن القبيلة او العشيرة او العائلة … اي عن الذات… الذات الفردي او الجمعي… ( موضوع العنف طويل و يمكن ان نعود اليه في مقالات لاحقة)…

ثانيا…ما نشهده اليوم هو تكبير صورة

Image Enlargement

لنموذج العنف الذي وجد عبر التاريخ و هذه العملية تتوافق كثيرة مع عملية تكبير صورة نموذج الاستغلال الاقتصادي و التوسع

(Expansionism)

على حساب الآخرين… و اعني هنا العولمة ….الذي هو ايضا نموذج تاريخي بدأ منذ بدايات بناء المجتمعات و توسع عبر ما يصطلح عليه الحضارات القديمة و الامبراطوريات و الاستعمار… الخ… هذا النموذج تم تكبيره ليشمل كل العالم في إطار توحيد مناهج الاستغلال و مركزية القوى التوسعية و هي غالبا قوى غربية لكن بالتأكيد لها امتدادات في كل المجتمعات الاخرى و تستند في قوتها الدافعة للتمدد و التوسع على قوة الغرب العسكرية و التكنولوجية…و هذا هو جوهر مصطلح العولمة…

ثالثا…بهذا الوصف هناك نظرتين اختزاليتين… “1”.. تتعلق باختزال العالم و قواها و مركباتها الاجتماعية و مستويات التطور الاجتماعي المختلفة في مجتمعات مختلفة و تجارب مختلفة… كل هذا يتم اختزاله في رؤية النخبة الاقتصادية و العسكرية و السياسية الاجتماعية الثقافية المهيمنة على اليات العولمة و تمددها و توسعها…”2″..يتم اختزال صورة العولمة ذاتها الى الهيمنة الاقتصادية و ما يصطلح بعض المفكرين و القوى السياسية بأنها مرحلة متقدمة من الاستعمار و الإمبريالية… و كفى..

هنا لا بد ان نتذكر… انه تم طرح مفاهيم بل و مشاريع اخرى للعولمة و منها مفهوم “العولمة من تحت

Globalisation from Below “

هذه كانت فكرة او مشروع القوى اليسارية و المجموعات الانسانية التي و ان عارضت اليات الاستغلال و التوسع الاقتصادية للقوى الرأسمالية فإنها سعت الى توظيف الانفتاح العام في خلق اليات عابرة للدولة و للحدود الجغرافية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية التي اعتاشت عليها الرأسمالية في القرون الماضية خاصة منذ تأسيس الدولة القومية و تقسيم العالم الى أغنياء و فقراء…

مشروع “العولمة من تحت” هو محاولة لانسنة العولمة اي اعطائها جوهر انساني يقوم على توسيع فكرة التضامن الإنساني و التعاون في صنع السلام و الأمن و التطور و النمو للجميع.. افرادا و مجتمعات… هذا المشروع توسع و شمل اغلب قوى المجتمع المدني و كذلك العديد من القوى الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و كذلك من الأحزاب السياسية من اليسار و الوسط و الأحزاب الخضر و حتى بعض قوى اليمين غير المتطرف في أوروبا و الغرب عموما….لكن تبقى هناك تساؤلات حول الى اي مدى نجح هذا المشروع و هل كان مخترقا من القوى المهيمنة حتى يخفف من قوة الرفض و مقاومة اليات العولمة … هذه التساؤلات هي شرعية و واقعية و تحتاج الى دراسات كثيرة…لكن الخلاصة الأولية هي ان هذه التساؤلات لم تلغي فكرة “أنسنة العولمة” بغض النظر عن نجاحها الواقعي خاصة في ظل توسع مستويات العنف و الجريمة و الفقر و التصحر و الهجرات و انتشار الأمراض … الخ من المشاكل المتفاقمة…المصاحبة ايضا للازمات الاقتصادية و الاخلاقية و السياسية التي تجتاح العالم خاصة في عالم الفقراء و الشرق الأوسط في قلبه… رغم كثرة الموارد..!!!…

رابعا…اعتمادا على ما تقدم فانه يمكن الوصول الى خلاصة أولية و هي ان العولمة… شأنها شأن اية ظاهرة… لا يمكن تقييمها باي شكل اختزالي من حيث فتحها لأبواب تطورات مصاحبة قد تتوافق معها او تقاومها … كما لا يمكن وضع هذا التمدد و التوسع في إطار خط مستقيم تبدأ من مرحلة و تنتهي في اخرى يمكن استقرائها بشكل واضح… بل ان اية ظاهرة و منها العولمة تحتمل اتجاهات مختلفة و قابلة ان تنتج محصلات مختلفة عن الأهداف و التوقعات المسبقة …

خامسا… الان لو وضعنا ظاهرة داعش في هذا الإطار … اي باعتبارها احد مظاهر العولمة… فإننا لابد ان ننتبه الى عدم الوقوع في خلاصات تحاول اختزال ظاهرة داعش الى الاسلام .. فكرا و فلسفة و تجربة… او حتى اختزالها داخل الإطار الاسلامي الى تجارب مجموعات معينة دون غيرها من المجموعات …

لاشك ان القوة الدافعة للفعل و الفكر التأويلي و الأسس التنظيمية و المحددة للاهداف يمكن ربطها بتجارب محددة اكثر من تجارب اخرى و كذلك بأسس اجتماعية اكثر من غيرها… قبلية تقليدية غالبا… الا انها لا تنفصل أبدا عن الرؤية العامة لتجربة الاسلام و ترسيخه و توسعه… و القوة الاخلاقية و التأويلية لأسباب هذا التوسع…او الفتح… على حساب النظم و القيم الحضارية للمجتمعات السابقة للإسلام …

هذه اشكالية عامة و تتعلق أساسا بمفهوم التطور الحضاري لأي مجتمع… لان اي مجتمع أينما كان في هذا العالم… يكون انثروبولوجيا … قد بدأ بمجموعة صغيرة من الأفراد الذين اتفقوا… او اضطروا… لقبول مجموعة من المفاهيم و السلوكيات الضامنة لامنهم اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا…قبل ان يتم تمدد هذه السلوكيات و التقاليد و الاعراف و وسائل الانتاج … لتزيح تجارب المجتمعات المحيطة او تتأقلم معها بشكل او باخر…. لتشكل في النهاية قوة مهيمنة تقودها نخبة اقتصادية سياسية اجتماعية و عسكرية…و هكذا…

و لاشك ان مستويات مختلفة من العنف… سواء كان عنفا جسديا و حربيا او قهرا سياسيا او ترغيبا اقتصاديا او اجتماعيا…غالبا دينيا… كان ضرورة لاجبار او إقناع الآخرين بقبول هيمنة الأفكار الجديدة و سيطرة النخب المختلفة… و لا شك ايضا انه دوما كان هناك نوعا من المقاومة…. كما كان هناك دوما انواعا من المساومات… و في النهاية أنتجت مناهج جديدة و تجارب ناجحة و أليمة … منتصرون و خاسرون ماديا و اخرون معنويا…

الان اعود الى السؤالين المهمين في مقدمة المقالة… هنا اعتقد ان أهمية البعد الفلسفي و التوظيف الإنساني في مفهوم العولمة… و داعش كأحد مظاهرها… هذه الأهمية تكمن في ضرورة رؤية الذات… ضرورة دراسة العوامل الذاتية… للتطور الاجتماعي الذي مهد لظهور داعش و الأسس الاخلاقية … الاجتماعية و الدينية و السياسية… لانتهاج مبدأ العنف و تبرير مستوياته… و توظيف ذلك كألية للتمدد و التوسع…

بالمقارنة بين المشروعين المختلفين للعولمة… المشروع الاقتصادي السياسي الاختزالي و المشروع الإنساني التضامني… يمكننا ان نفترض التفكير في مشروع بديل لمشروع داعش… مثل هذا هذا المشروع لابد ان يتضمن الكثير من العناصر و الاحتمالات ( سنتحدث عن ذلك في المقالات المقبلة) لكن مبدئيا لابد من البدأ بمرآة الذات..

بكلام اخر … رغم انه من الأهمية بمكان عدم الوقوع في شرك الاختزال… الا اننا نحتاج ان نعيد قراءة الذات…خاصة المسلمون…قراءة التناقض بين سعادتنا عندما نقرأ عن تاريخ الفتح الاسلامي و توسع الاسلام و رفضنا و اشمأزازنا و القشعريرة التي نشعر بها الان عندما نرى كيف تمدد داعش عن طريق القتل و سبي النساء و الأطفال…. و تدمير حضارة المجموعات الاجتماعية الاخرى… سواء كانوا مسلمين لا يؤمنون بمنهج داعش او غير مسلمين او من إثنيات اخرى … خاصة المسيحين و الايزيديين و الكاكائيين …. كورد و تركمان و ارمن و شبك… الخ….

لنا ان نتصور تلك اللحظات التاريخية المفعمة بالتفوق و الاعلوية لدى البعض و الرهيبة و المفجعة لدى الآخرين عندما كانت قوات المسلمين تحقق الانتصارات و تفتح المدن و تزيح أسس الحضارات السابقة او تغييرها وفق منطق الاسلام… لا شك ان مثل تلك اللحظات وجدت ايضا قبل الاسلام في توسع حضارات و إمبراطوريات سابقة كما جرت في التاريخ الحديث من الاستعمار… لابد ان نتذكر قساوة الفايكنغ الاسكندنافيين في التوسع في شمال أوروبا … و فتح الأوربيين للقارتين الامريكيتين و ابادة سكانها الأصليين تحت عنوان نشر المسيحية… بمستويات أسوأ من الحروب الصليبية…و التوسع الاستعماري الحديث في افريقيا واستعباد سكانها…. و بين هذه المراحل التاريخية هناك الكثير و الكثير من التجارب المرعبة..مثلا التمدد السوفيتي خارج روسيا… الحربين العالميتين و قتل ملايين الناس … و حروب أمريكا في فيتنام و شرق اسيا عموما و استخدام القنبلة الذرية و اخيرا في أفغانستان و العراق …التي ما تزال تتجدد تحت تأويلات مختلفة…. مع تطوع القوى الذات الشرق-اوسطية لدعمها بشريا و اقتصاديا بل ثقافيا و اجتماعيا..

اعادة التفكير في تلك اللحظات هي اعادة لتشكيل وعينا… ليس فقط بالحضارات السابقة التي نفتخر بها و نحتقرها… بل ايضا بما ننعم به من نتاج حضارة اليوم….. شرقا و غربا… شمالا و جنوبا… بكل ما ينم و يعني مفهوم التنعم … سلبا و ايجابا…. نحن… جميعا… نحتاج الى لحظة وعيوية مختلفة و بعيدة … قدر الإمكان… عن مصالحنا المباشرة و احلامنا و طموحاتنا و مشاريعنا و استراتيجياتنا…. الشرعية منها… كما نسميها… او غير ذلك…

كلامي ليس قرعا للذات او لوم الذات

Self-reproach

كما يسميها البعض…. بل محاولة لفهم الذات من خلال دورها فيما يجري …. و من هنا فان الخلاصة الأولية هي ان العنف كان و ما يزال المنهج الاسهل و الغالب في تفكير بني البشر…فيما يتعلق بما يحدث الان في الشرق الأوسط … لابد ان نعترف جميعا… ان ظاهرة داعش… هي اشكالية ذاتية متمثلة في محصلة “سعادة” المسلمين للانتصارات التاريخية… و “خضوع” غير المسلمين و تعايشهم مع تلك الانتصارات و الفتح و التوسع رغم انها كانت على حساب حضاراتهم و تجاربهم الخاصة…

في المقالة التالية سنتحدث عن “تشظي الذات”… حبي للجميع..

About اكرم هواس

د.اكرم هواس باحث متفرغ و كاتب من مدينة مندلي في العراق... درس هندسة المساحة و عمل في المؤسسة العامة للطرق و الجسور في بغداد...قدم الى الدنمارك نهاية سنة 1985 و هنا اتجه للدراسات السياسية التي لم يستطع دخولها في العراق لاسباب سياسية....حصل على شهادة الدكتوراه في سوسيولوجيا التنمية و العلاقات الدولية من جامعة البورغ . Aalborg University . في الدنمارك سنة 2000 و عمل فيها أستاذا ثم انتقل الى جامعة كوبنهاغن Copenhagen University و بعدها عمل باحثا في العديد من الجامعات و مراكز الدراسات و البحوث في دول مختلفة منها بعض دول الشرق الأوسط ..له مؤلفات عديدة باللغات الدنماركية و الإنكليزية و العربية ... من اهم مؤلفاته - الإسلام: نهاية الثنائيات و العودة الى الفرد المطلق', 2010 - The New Alliance: Turkey and Israel, in Uluslararasi Iliskiler Dergisi, Bind 2,Oplag 5–8, STRADIGMA Yayincilik, 2005 - Pan-Africnism and Pan-Arabism: Back to The Future?, in The making of the Africa-nation: Pan-Africanism and the African Renaissance, 2003 - The Modernization of Egypt: The Intellectuals' Role in Political Projects and Ideological Discourses, 2000 - The Kurds and the New World Order, 1993 - Grøn overlevelse?: en analyse af den anden udviklings implementerings muligheder i det eksisterende system, (et.al.), 1991
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.