على رصيف ميناء غريب
انتظرتك ..
نوارس تتعارك على سميكة صغيرة
وقطعة لحم مجهولة المصدر والهوية.
صفارات تعلن النداء الأخير
وغرباء من عالم أنيق
سفينة يرخي نوتي وثاقها
قال بحار:
لا رصيف هنا لقوارب الموت
عبثاً تبحث..؟!
مويجة إثر موجة..
حقيبة تزاحم حقيبة
تصطدم برصيف الميناء
تحدث أنيناً مكتوماً
ورائحة مشبعة برطوبة لحم متهرئ
صرخت
يا بحر
” أين الذين عهدتهم
حواليك في خصب وطيب زمان “
فقال: مضوا واستودعوني بلادهم”
ومن ذا الذي يبقى مع الحدثان
وإني لأبكي من حذري غداً
سجالاً وتهتاناً ووبلاً وديمة
وسحاً ونسجاماً الى هملان “
آه يا زمن اختفى فيه الحب دفعة واحدة
وقطع رأس العشق جاهل أحمق…
آه يا زمن
فقد فاضت العين دمعاً وبرقاً ورعداً
لأننا لم نتعلم كيف تقتل الأفاعي
ولم ندرك أن ” ميدوزا ” عابرة للقارات
تجتاح في طريقها الحياة
وتعيد مرة أخرى كتابة تاريخ السيف
ووأد الموؤدة.
ونحن ننتظر ترميم ذاكرتنا في زمن الموت العبثي.
انتظرنا ثلاثة ألاف عام منذ موسم الهجرة الى أوغاريت
وفي حضرة الياسمين احتفلنا كأمازونيات بشجرة الزيتون المقدسة
على سفح الكر مل وسهول ايلياء.
لكن الإله “موت “ الكئيب، صرع ” بعل ” راعي الحياة في نهاية المشهد.
وتدحرجت قطرات من الدمع
تبحث عن قطرات أخرى منفية من زمن لاحق
كان الإله ” موت ” شاهداً
حاضراً بمنجله. وتمدد ظله فوق كل طلل.
قال بحار
عبثاً تبحث
فالطريق يمر بين المذبح والأفعى
فقد ابتلع بوسيدونا بشوكته الثلاثية قوارب مهاجرة صغيرة
قادمة من الشرق..!
بأمر من ” خرونو” اله الزمن الأبدي.
فلا تنتظر هدوءا العاصفة..؟
فهذا الشط لا يصلح لرسو قوارب الموت الصغيرة.
لأن الريح والرمل لم يحافظا على وطن استودعه أبناءه ساعة الغروب الأرجواني
نرجسا وزعفرانا مبرقشا وبنفسجا وليلكاً
وعند قدمي أميرة صور الفينيقية رقد ثور ذهبي الهي يرجوها ان تمتطيه.
تبارك اسمك يا عكا ، وأنت يادمشق
لتغفر” ارتميس ” ذنبك كما غفرت لهرقل ذنبه.
ثلاثة ألاف عام ونحن نقدم الأضاحي
الى مملكة ” الموت “
نلملم شظايا القلب
من ضفة الموت بصنارة صياد هرم
لكن ليس لدى الأموات هموم
اشعر بالحزن ونصف الهم
لأن ظلها لن يتمدد مرة أخرى فوق ظلي
فعلى حافة هذا البحر المتوسط ترتفع بكآبة أحزاننا
في زمن استترت فيه النجوم بمنديل وبرقع أسود.
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #إيران #الولي_الفقيه: تأجيل قانون العفة والحجاب… ما القصة؟!بقلم مفكر حر
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- موسم إسقاط الدكتاتوريات في #الشرق_الأوسط!بقلم مفكر حر
- ردود فعل مسؤولي #النظام_الإيراني على #سقوط_الأسد: مخاوف من ملاقاة نفس المصيربقلم حسن محمودي
- ** من وراء محاولة إغتيال ترامب …إيران أم أذرع الدولة العميقة **بقلم سرسبيندار السندي
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمس
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :