على خطى العراقية زها حديد, السوري مسلم سقا أميني يفوز بجائزة للهندسة المعمارية

musalamsaqaaminiفاز المهندس المعماري السوري “مسلم سقا أميني” من مواليد دمشق 1958 بجائزة ” في الهندسة المعمارية ليكون بذلك ثاني مهندس معماري عربي ينال جائزة بعد العراقية المبدعة الراحلة “زها حديد”، وهو يدير شركة أثريات وفنون إسلامية وعالمية, وكان قد حاز على إجازة في الهندسة المعمارية من جامعة دمشق 1981, ثم شهادة معهد التصوير الفني 1983, ثم ماجستير في الهندسة المعمارية جامعة كيوتو في اليابان 1991, ودكتوراه في فن العمارة الاسلامية جامعة كيوتو في اليابان ، ومنذ ذلك التاريخ لا تمنح شهادة دكتوراه في هندسة العمارة في جامعة كيوتو إذا لم يوقع عليها الدكتور مسلم السقّا أميني .. عمل مديراً للمشاريع في مكتب التراث الدمشقي ونفذ مجموعة من أعمال الترميم والبناء.. وقد زرنا موقعه فوجدنا الرسالة التالية:

من القلب بقلم الدكتور المهندس المعمار مسلم سقا أميني

قال تعالى * وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون * صدق الله العظيم

تحية حب خالصة إلى كل من يضع هندسته وإبداعه في خدمة هذا البلد الغالي .

تحية حب خالصة إلى كل من يكون لبنة فاعلة ومهمة في البناء والإعمار والتطوير عبر كل الأجيال ومن خلال كل الإختصاصات ، من عامل الورشة البسيط إلى مهندس ومدير المشروع وإلى صاحب المشروع مروراً بكل المهنيين وأصحاب الحرف وغيرهم .

نهدي عملنا المتواضع والمتضمن مجموعة مهمة من مشاريع مؤسسة التراث والعمارة نهديه إلى كل الذين ذكرناهم ولم نذكرهم مع خالص الشكر والمحبة إلى كل من ساهم بإنجاح هذا العمل وإنجاح هذه المشاريع منفذة ً، ولا أنسى أن أشكر زوجتي وأولادي وأهلي على وقوفهم إلى جانبي دائماً، كما يسرنا سماع إستفساراتكم وملاحظاتكم التي دائماً تحظى باهتمامنا.

د.م مسلم سقا أميني

وبريتزكر هي جائزة تمنح سنويا لتكريم أحد المعماريين الذين لا زالوا على قيد الحياة، وبدأت منذ عام 1979 وبدأها جاي بريتزكروزوجته سيندي ، وما زالت عائلته المالكة لسلسلة فنادق هيات ريجنسي، هي التي تديرها حتى الآن،كما أنها تعتبر الجائزة الأكبر والأهم في مجال العمارة في العالم وغالبا ما يشار إليها باسم جائزة نوبل للهندسة المعمارية، كما أن الجائزة تمنح “بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو العقيدة، أو أيديولوجية.” يتلقى الفائز 100,000$ ، و شهادة استشهاد، ومنذ عام 1987، ميدالية برونزية. ولكن القيمة الأهم للجائزة تأتي من الشهرة والاحترام الذان يكتسبهما الفائز في العالم أجمع

This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.