عفواً حلب ومعذرة

adibelshaarعاهدت نفسي منذ أسبوع أن أتوقف عن الكتابة والنشر طوال فترة حصار الحبيبة حلب لكن ما شاهدته البارحة في مدينة سولزبري دعاني إلى التراجع قليلاً خصوصاً وأنه ذكرني بنص من موسوعة حلب المقارنة يشرح فيه العلامة الأسدي عادة الاحتفال بخميس المشايخ التي كانت دارجة في بعض أحياء حلب.
دعانا الزميل الدكتور آلفرد بيب لمرافقة أسرته مساء البارحة في التجوال عبر شوارع الحي الذي يقطن فيه حيث يتم ممارسة فعاليات عيد الهالووين.
من فعاليات هذا المساء:
1. يلبس معظم سكان البيوت ألبسة غولية هدفها إضفاء جو من الرعب على الفعاليات. ويقوم معظمهم بتحضير سلة كبيرة من الضيافات قرب باب البيت لتضييف الأولاد الذين قد يرافقهم آباؤهم وأمهاتهم وتكون فرصة لتبادل التحيات بين أفراد الأسر المتجاورة. يحمل كل ولد سلة ليضع فيها الضيافات التي تعطى له.
2. يشعلون الشموع داخل اليقطينات المفرغة والتي يرسم على بعضها وجوه الشخصيات التي يحترمونها. يتم تفريغ المساحات حول الرسوم بشكل فني جميل. وضع أحدهم 63 يقطينة مزينة ومفرغة في الحديقة الأمامية لمنزله.
3. قام أحدهم بتزيين الحديقة الأمامية لمنزله على شكل مقبرة تحوي حوالي عشرة قبور.

استضافنا الدكتور ألفرد وزوجته على جلسة شاي ومكسرات وتين مجفف وزبيب في منزلهم بعد هذه الجولة الممتعة. تحدثنا في أمور ثقافية كثيرة. ومن جملة ما قال لي الدكتور ألفريد أنه سابقاً كان الأولاد يقومون بإلحاق أذية خفيفة بالبيت الذي لايعطيهم ضيافة. من الممكن أن تكون الأذية على شكل توسيخ لدهان باب البيت.

كتب الأسدي في الصفحة 360 من الجزء الثالث من موسوعته:
خميس مريم: عيد نصراني يقع في نيسان. واتخذه الاسلام عيداً واسموه خميس المشايخ.
خميس المشايخ: حفلات دينية يقوم بها مشايخ الطرق في حمص وحماة في تاريخ خميس مريم نفسه. يمضي الأولاد فيشحدون الزهر من بيوت حاراتهم، طائفين على الأبواب باباً باباً صائحين:
عطونا زهوركن حتى النبي يزوركن
سبع اشكال وتمنّ اشكال لمريم (حتى مريم) بنت عمران (وقد يقولون: لفاطمة بنت عمران) تقرا لكن (ترشلكن) البخّور،
شمّوا وصلوا عالرسول،
هادا (هي) زهورك يامريم! فاحت عطورك يامريم! عشبّاك الرسول،
بتعطونا زهور، و إلاّ نخلع الباب والناجور.

وبعد جمعهم الزهور يبيّتونه تحت السماء بعد أن يرش بالماء والعبيتران، ثم يستيقظون قبل
شروق الشمس ويدهنون بماء هذا الزهر أجفانهم، اعتقاداً منهم أنهم لن يرمدوا طوال هذه السنة.
ولا تكتب حجابات لسع الأفاعي، وفيها خاتم سليمان، إلا في هذا اليوم.

استبق العلامة الأسدي في موسوعته شرح خميس المشايخ بشرح لخميس البيض فقال:
خميس البيۤض: من اصطلاح النصارى: أول خميس بعد أحد الفصح، وكانوا يخرجون فيه وفي أربعا الزوبعة الذي قبله إلى النزهة في البساتين التي قرب الدباغة.
كما تحتفل بخميس البيض حماة: يأكلون فيه البيض الملون بلون قشر البصل غالباً، ويتطاقشون بالبيض.
وقال في مكان آخر:
وفي حمص وحماة يسمون الخميس الذي قبل خميس المشايخ: خميس البيض، ويلعب الأولاد فيه بالطقّيۤشۤة.

وفي الحقيقة أني (أحمد أديب) لا أذكر مثل هذه الممارسات في الأحياء التي نشأت فيها وأتوقع أنها كانت دارجة فقط في الأحياء المشتركة المسيحية-المسلمة التي يقع معظمها شمال المدينة القديمة… والله أعلم. على الرغم من جمال الأهزوجة وتعبيرها الرائع عن الاحترام الكبير الذي يكنه المسلمون لإخوتهم المسيحيين، إلا أنني أعتقد بوجود خلل في طباعة نص أهزوجة الأولاد.
فهل من مدقق؟… أين أنت يا صديقي العزيز يعرب كاشور؟
قلبي معك ياحلب.

About أحمد أديب شعار

الدكتور المهندس أحمد أديب شعار .. عاشق تراث حلب...له اهتمامات أدبية... سولزبري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.