هذه السحب المعلقة قرب قنديل السماء
تغريها موسيقا الجاز المنبعثة من الحانة
أظنها تقترب
لا ليس كلها لها شجاعة للمغامرة
إنها واحدة لها شكل ثدي ناقة
أراها تجازف أكثر، تهبط دون مظلة
تخرج فتاة شابة ومخمورة من الحانة لتدخين سيجارة
تحاول التماسك، يُخيل لها أن أحدهم يطوي سجادة الرصيف
ترتبك لا تدري ما تفعل؟
تنظر إلى أعلى ترى السحابة
تُسرعُ نحوها
تركلها بقوةٍ
تتطاير شظايا
بخار الماء
تعم الفوضئ
أسمع ضجيج سيارات الإسعاف والشرطة
بعض القنوات الفضائية قطعت بثها وباشرت تنشر تفاصيل الواقعة
بعناوين عريضة ومثيرة
(سحابة مفخخة تحاول اقتحام نادي العراة)
في الساعةِ الأولى للحدث
خرجت عشرات الفتيات عاريات تماماً تضامناً مع الضحية
لم أفهم إلى الآن ما يحدث!
نعم كان هناك ضحايا
رأيت نملة فقدت عربتها المحملة بجثة رفيقتها التي دهسها أحدهم كان يركض لعناق صديقته
نعم كان هناك ضحايا
شاهدت انهيار بيت العنكبوت
سمعتها تلعن المافيا لبيعها الحشيش المغشوش
دخان الحشيش الفاسد المنبعث من سيجارة عاهرة تعيسة تسرع خطواتها نحو بوابة المدينة
هذا الدخان سبب غشاوة وانعدام الرؤية
لم تكن غارة جوية
لم تكن قذيفة مدفعية
لم يكن حزاماً ناسفاً
اعترفت العنكبوت أن هناك أخطاء هندسية فادحة في وضع الأساسات
أن مواد البناء الأولية رديئة ولا تصلح للاستهلاك
لم تقدم طلباً إلى شركة التأمين أو طلب مساعدة حكومية
في الساعة الثانية من الحادثة
قال أحدهم: هي غزوة داعشية جديدة.
وادعت مدام لوبن أن بيتها يبعد ألف كيلو فقط من مكان الغارة وأنها كانت المستهدفة.
هناك ضحايا لم يتحدث عنهم أحد
بعض كلماتي، كنت أكتب نصاً عن المنسيين في اليمن
الحرب سرقت أحلامهم
كتبت (الطفل يرسم زرافة مزركشة في خياله، بجانبه جدته على سجادة الصلاة تسبح وتدعو الله أن يرزقهم كسرة خبزٍ وبعض الأقلام الملونة من أجل حفيدها)
ماذا حدث بعد ذلك؟
بسبب الفوضى المرعبة الزرافة قفزت تركض بجنون
في ركضها داست الطفل والجدة وكسرة الخبز
أفسدت النص ولم يعد شاعرياً.
في اليوم التالي هناك من زعم عن وجود رجل بملامح شرقية في الحانة
نعم يقصدونني
هناك محاولات لرسم تقاسيمي
لحسن الحظ أن وجهي تبلل وقتها، خرجتُ ملتحفاً منشفة لفني بها الضباب حينها
فلم تتعرف عليه كاميرات المراقبة
وحدها النملة الضحية التقطت لي صورة لتنشرها على صفحتها الفيسبوكية
استمعت لبعض ما دونته عن الحرب والجوع وصلوات الجنازة على موتى غابت نعوشهم،
نادراً ما تقام الطقوس كسابق عهدها، يوجد ارتباك أحياناً يغيبُ الميت دون أن يأبه أن هنالك فقيهًا ومكفنًا وحفار القبور وهناك أطفالاً صغاراً سيحضرون ويطرحون أسئلة عن الموت وماذا بعده؟ وقد لا يقتنع بعضهم أو يصدق جواب الفقيه المستعجل، فالجنائز كثيرة ولا وقت لديه.
النملة تفاعلت وبكت
وحاولت أن تبحث عن كلمة مرادفة لكلمة الخوف من طائرة حربية تحمل في كِرشها وجوه الموت
تبيضه على الأسقف المهترئة التي تمضغ ريقها وهي تسبح لله وتدعوه أن يمنح الأعمدة التي تحملها بعض القوة ويشفيها بقدرته الجبارة من مرض فقر الدم.
شاخت أعواد الذرة قبل موسم المراهقة
أشجار النخيل فقدت شهوة التزاوج
فقدت ذكور النخيل قوة الباءة
بسبب فتوى حجازية جاء في ديباجتها أن الأشياء المدورة كالطماطم والرمان وما يزرع في أرض اليمن مكروهة كونها تشبه خصية الرجل وتثير شهوة النساء لذا فقصفها جائز ولا يؤثم قاصف النخيل.
كان في نصي كلمات للعشيقة
ورد في (الوردة والقمر)
الوردة فقدت رائحتها العطرية
القمرُ بليت قمصانه الفضية
لم يعد صالحاً جمالياً في إغراء الحسنوات
أن تقول لفتاة جميلة كالقمر تفاجأ بصفعة منها.
في اليومِ الثالث خرجت مئات الفتيات في مظاهرات عارية، ونددت منظمات حقوقية ووصف بعضها ما حدث إرهاباً يهدد الحريات.
القصة أن فتاة مخمورة ركلت بفخذها العاري سحابة مغامرة
أدى إلى تبلل سروالها الداخلي
هرول الماء في شبقٍ نحو الوشم على مكان حساس حيث رسمة التنين
ثار التنين وقذف من فمه أعاصير الجليد على الأرصفة
الثلج الأبيض كان ساخناً ومغرياً
سارع الجميع للتزلج وأخذ الصور التذكارية
لم أكن في نادي العراة، كنت في حانة الطلبة
هذا ما حدث
هذه هي الحكاية.
Related
About حميد عـقبي
حـــمـــيـــد عـــقـــبـــي *"*"*"*"*"*"*"*
ناقد و باحث ومخرج سينمائي وكاتب سيناريو،قاص..
* متعاون مع عدة صحف اهمها القدس العربي اللندنية، موقع رأي اليوم في لندن، موقع ايلاف بلندن، موقع يمنات في اليمن، موقع دنيا الوطن الفلسطيني، موقع رأي برس اليمني
* من مواليد 1972م ـ الحديدة ـ اليمن.
* متزوج أب لخمسة أولاد مقيم مع عائلته بمدينة كون اقليم النورماندي الاسفل بفرنسا
* يكتب القصيدة النثرية، القصة القصيرة، المسرحية، السيناريو السينمائي وله كتابات في النقد الفني والأدبي نشر اكثر من خمسين مقال حول جماليات السينما خصوصاً السينما الشعرية و قضايا عن السينما العربية .
* حاصل على شهادة الماجستير بالإخراج السينمائي والمسرحي من جامعة كون الفرنسية موضوع الرسالة «بحث في السينما الشعرية في أفلام المخرج الفرنسي جون كوكتو ـ المخرج الأسباني لويس بنويل ـ المخرج الإيطالي باز وليني ـ المخرج السويدي بيرجمان والمخرج الروسي تاركو فسكي وسينمائية القصيدة الشعرية تاريخ الحصول عليها 5 أكتوبر 2004م.
* حاصل على شهادة البكالوريوس في الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ـ قسم السمعية والمرئية ـ كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد ـ العراق ـ تاريخ يوليو 1997م.
الخبرات العملية:
* مدرس مساعد بكلية الفنون الجميلة ـ جامعة الحديدة ـ باليمن.
وساهم في تأسيس هذه الكلية الأولى من نوعها في اليمن 1998م.
* كتب الكثير من المقالات النقدية في الفنون المسرحية، السينمائية والأدبية وشؤون الاتصال نشرت في العديد من الصحف اليمنية والعربية.
* ساهم في العديد من النشاطات الفنية مسرح ـ سينما ـ تصوير فوتوغرافي.
أهم الأعمال السينمائية
- سيناريو وإخراج فيلم «الرتاج المبهور» عن قصيدة «الرتاج المبهور» للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين وهو فيلم درامي مدته 35 دقيقة، تم تصوير الفيلم باليمن، وبدعم من مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بالكويت وتشجيع وزارة الثقافة اليمنية، جامعة الحديدة باليمن، وجمعية سينزيس السينمائية الفرنسية، تم تصوير الفيلم بكادر فني فرنسي.
- سيناريو وإخراج FILM STILL LIFE -
عن قصيدة «حياة جامدة» للشاعر العراقي سعدي يوسف مدة الفيلم 20 دقيقة، تم تصويره بالنورماندي ـ فرنسا بدعم من مؤسسة المورد الثقافي بيروكسل، القاهرة، وتشجيع من مركز الدراسات والأبحاث السينمائية بجامعة كون الفرنسية وجمعية سينزيس السينمائية الفرنسية.
ـ سيناريو وإخراج فيلم «محاولة للكتابة بدم شاعر» عن قصيدة «محاولة للكتابة بدم الخوارج» للشاعر اليمني الدكتور/عبدالعزيز المقالح مدة الفيلم 12 دقيقة، تم تصويره ببغداد عام 1997م.
ما بين 2006 و 2009شارك بافلامه في الكثير من المهرجانات السينمائية كمهرجان ابو ظبي السينمائي و مهرجان الفيلم العربي في بروكسل و مهرجان امل للفيلم العربي باسبانيا ومهرجان بغاد السينمائي الاول كما عُرضت الافلام بمهرجانات محلية بفرنسا و في بعض المؤسسات و المراكز الثقافية في باريس و القاهرة و صنعاء.
- السيناريوهات الأخرى
كتب العديد من السيناريوهات السينمائية لأفلام قصيرة طويلة أهمها:
- سيناريو فيلم «مراثي الجنون» عن قصيدة للشاعرة الفلسطينية بيسان أبو خالد.
- سيناريو فيلم «انشودة الحياة» عن قصيدة طويلة «انشودة الحياة» للشاعر السوري صبري يوسف.
- سيناريو «أنت جميلة كالمنفى» عن قصيدة «جميلة أنت كالمنفى» للشاعر الكبير نزار قباني.
ـ سيناريو «عيد طبش» ثلاثية تلفزيونية كوميدية ومسلسل «الأقدار». وهناك سيناريوهات اخرى لأعمال تلفزيونية وإذاعية.
الأعمال المسرحية
كتب عدد من المسرحيات الرمزية أهمها:
ـ مسرحية الرصيف.
ـ مسرحية فنتازيا كائنات اخرى.
ـ اخرج العديد من الأعمال المسرحية أهمها مسرحية «الرصيف» عام 1998م.
محب للمسرح وسبق وأن اشترك كممثل في الكثير من الأعمال المسرحية في العراق واليمن وفرنسا.
المشاركات العلمية والأدبية
شارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات الدولية الشعرية والسينمائية والمسرحية أهمها:
ـ مشاركة في مهرجان المتنبي الشعري العالمي الرابع بزيورخ بورقة عمل عن التشكيل واللون في شعر الشاعر اليمني الدكتور عبدالعزيز المقالح.
ـ مشاركة في دورة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري الثامنة دورة ابن زيدون بقرطبة ـ اسبانيا أكتوبر 2004م.
ـ شارك في ملتقى المسرحي العربي بالكويت في ديسمبر 2004م.
ـ شارك في ملتقى المنال بالشارقة حول السينما والإعاقة بورقة عمل بعنوان السينما والإعاقة في مايو 2005م.
ـ شارك في العديد من ورش العمل في عدة مجالات أهمها:
ـ ورشة عمل عن السينما المتحركة بفرنسا 2003م.
ـ ورشة في التمثيل المسرحي عام بفرنسا 2003 و2005و 2011
ـ له علاقات بمؤسسات ثقافية وفنية عديدة في اليمن، مصر، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، سويسرا، العراق، البحرين، وفرنسا