رسالة الى الوالي .. مدحت باشا

رسالة الى الوالي .. مدحت باشاerdoghan2

حمزة مصطفى

سيّدي ” الوالي ” مدحت باشا .. هلْ تعرف ماذا كتب عنك عالم اجتماع عراقي اسمه علي الوردي بعد نحو قرن من مغادرتك العراق الذي كنت حكمته سنتين فقط أواخر القرن التاسع عشر ” 1869 ـ 1872 ” ؟.

في كتابه ” دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ” ص 154 يقول الوردي عنك ” اسس اول مدرسة حديثة ومدرسة للصناعة ومعملا للنسيج وحديقة عامة ومستشفى للغرباء ومطبعة وجريدة رسمية ” . كما ساعد ” على تأسيس مدينتي الناصرية والرمادي. ووسع مدينة كربلاء، ووضع نظاما للبلدية في بغداد، واكمل تعمير القشلة. وانشأ شركة اهلية للترام بين بغداد والكاظمية. وكذلك حاول اصلاح وضع الاراضي الزراعية وحقوق التصرف فيها”.

حصل هذا كله في غضون سنتين فقط يا سيد مدحت ومن دون ان تكلـّف خزينة الدولة فلسا واحدا كما يقول الوردي بل من تبرعات الاهالي .. قل لي بربك كيف حصل هذا؟!. هل كانت لديك احزاب وميليشيات وجيوش تجمع الاتاوات من الناس لكي تبني بها المدن والشوارع والمستشفيات حتى تلك التي للغرباء؟!.

لو اعدنا قراءة سطور الوردي بتجرّد وقارنها بما يحصل الآن منذ عشر سنوات برغم النفط وملياراته التي تهدر بدون”وجع قلب” لأصبنا بستين صدمة وعقدة وجلطة، وكل انواع السكتات الدماغية.

إنك لا تعلم يا سيد مدحت بأننا نتحدث عن ارقام مهولة وفلكية، لو اطلع عليها السيد قارون، بجلالة قدره، لبكى خجلا مما حصل له من “رزالة ناشفة” في القرآن الكريم. تعال وشوف “القوارين” ياسيد مدحت.

لست اريد ان احدثك عن مئات المليارات المهدورة، بل سأكتفي لضيق الحيز الممنوح لي بفحص تقرير المدقق المالي الاميركي وعبر ما يسمى جهود اعادة اعمار العراق والبالغة 60 مليار دولار اميركي.

هذا المدقق واسمه ستيوارت بوين يخبر الكونغرس الاميركي انه “غسل يديه” تماما لإمكانية ان يكون هناك اعمار “مثل الاوادم” في العراق. وكل ما خرج به بوين بعد اهدار 60 مليار هو ان قدم نصيحة مفادها ان ” في الفشل في العراق دروسا لجهود إعادة التعمير في أماكن أخرى” .

إذن الاخ بوين لم يعمر شيئاً في العراق برغم انفاق 60 مليار بل انه تعلم”حجامة بروس اليتامى” وبالتالي فإنه صار ممكنا الآن للولايات المتحدة الاميركية ان تقوم بالاعمار في بلدان اخرى بكل شفافية وكفاءة.
اذن هذه هي المحصلة النهائية: 60 مليار دولار ذهبت هدرا على كل انواع الفساد والخراب والدمار ..

فلا مدرسة حديثة بنيت، ولا حديقة عامة انشئت، ولا مستشفى ولو “للغرباء” على طريقتك ياسيد مدحت، ولا مدينة تشبه مدينة الناصرية أو الرمادي مثلما بنيت انت من تبرعات الاهالي لا اموال سيد بوش أو بوين أو نفط حقل الاحدب أو الرميلة وفي غضون سنتين فقط.. ولا ترام و لا صخام ولطام.

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.