رد على مقالة عبد العزيز محمد :” كلمة حلال عنصريّة إسلاميّة الكافر اكله قذر” من الدكتور محمد برازي
لقد ذهب بعيداً الكاتب عبد العزيز محمد المنتمي لفصيلة كاتب سعودي في افترائه على الاسلام والمسلمين في موقع المفكر الحر بمقاله ( كلمة حلال عنصرية اسلامية الكافر أكله قذر )
في قوله ( ان وجود كلمة حلال على الأطعمة في أسواق الغرب خاصة لهي احدى صور العنصرية الاسلامية ، ثم يأتي بدليله على ذلك بقوله ( لكن المتعمق والدارس لدين الاسلام وسلوك المسلمين يعلم انها احدى صور العنصرية الاسلامية ) ثم يفسر كلمة حلال بقوله ( يعني انت ايها الكافر تأكل أكل قذر ووسخ وانا المسلم آكل أكل نظيف وطيب )
وبصفتي مسلماً ومتعمق ودارس لدين الاسلام وأيضاً لسلوك المسلمين ، فلذلك سأقول للكاتب السعودي مايلي :
من خلال دراستي للإسلام وجدت فيك مصداقاً لقوله تعالى ( وتجعلون رزقكم أنّكم تكذّبون ) والكذب كما هو معلوم : عدم الصدق في الكلام ، وإخفاء الحقيقة ، وتقديم الغش والخداع للطرف الآخر ، وهو إضافة لذلك عند أصحاب المبادئ خطأ عظيم ، هذا عن الكذب بشكل عام ، أمّا الكذب الذي تمارسه انت فينطبق عليه : الإخبار عن الشئ على خلاف ماهو عليه سواء أكان ذلك سهواً أو عمداً ، ولكن عندما شطحت في تفسير كلمة حلال في قولك ( يعني أنت أيها الكافر تأكل أكل قذر ووسخ وأنا المسلم آكل أكل نظيف وطيب ) لقد ذهبت الى أبعد من الكذب …بل دخلت منطقة المفتري ، فأنت هنا تفتري على الله عز وجل وعلى الاسلام وعلى المسلمين في هرائك هذا ، لأن الافتراء هو اختلاق الكذب بهدف الصاق تهمة شائنة وكاذبة بأحد الناس ، والإفتراء في القانون هو أن يفتري شخص ما على آخر ويلصق به تهمة جريمة لم يرتكبها زوراً وبهتاناً ، ولذلك يكون الافتراء في كل حالاته هو : اعتداء على الانسان لما يشكله من مساس بكرامته وسمعته وشرفه ومعتقده ، اضافة لذلك أنك لم تأت بأي دليل يساند ويسند ويؤيد ماذهبت اليه من افتراء ؟ واكتفيت بالصاق التهمة بالاسلام والمسلمين وهم منها براء .
لم يذكر الاسلام ولم ينقل عن المسلمون بأن أكل الكافر قذر ووسخ ؟ ! وهذا كلام. وهراء خطير يستوجب المسؤولية .
والله سبحانه وتعالى يقول ( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حلّ لكم وطعامكم حلّ لهم )
ولقد كان الأولى بك أن تعلم – وأنت تعلم – بأن المسلم الذي لا يأكل إلّا مما يذكر اسم الله عليه فذلك التزاماً وتطبيقاً وامتثالاً لقوله عز وجل ( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون الى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم انكم لمشركون )
ألم يكم جديراً بك وأنت تكتب في موقع المفكر الحر أن تلتزم بشعار هذا الموقع وأن تكون حراً ؟ وأنا أربأ بك وأنت المثقف الذي يدعي الحرية أن لاتكون نزيها وحيادياً وعادلاً في توصيفك للغير ! أما نحن المسلمون فنلتزم بقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوّامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألًا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) وقوله تعالى ( …. قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم …..) ولكنك انت لست من الذين يبخسون الناس اشياءهم بل من الذين يطغون ويعتدون على حقوق الغير بلا بينة ولا حجة ولا برهان ؟ ! .
أمّا قولك ( اللحم واحد لايتأثر بالسخف الديني وتلاوة الشعوذات الاسلامية عليه ) فأقول لك : إن الذين وصفتهم في قولك بالكفار هم الذين اكتشفوا وبعد تجاربهم وملاحظاتهم ودراستهم ومراقبتهم بأن التسمية على الذبيحة عند الذبح تؤدي الى تصفية كامل الدم من العروق وإن عدم التسمية سيبقي بعض الدم الذي سيتحول بعد ذلك الى سموم في عروقه ، لقد كان عليك أن تتذكر ذلك قبل أن تتذكر ما حدث في العام الماضي ؟
وأخيراً في قولك ( انا لا ارى فرق بين لحم مذبوح بعد التسمية وبين لحم مذبوح بدون تسمية ) أقول لك : إن أحداً مة المسلمين لم ولن يستشيرك في ذلك ! ولقد كان الأولى بك أن تحتفظ برأيك هذا لنفسك ولا تطلع عليه أحداً تفادياً للفضيحة .
وبما أنك ذكرت حادثة من العام الماضي فإنني أغتنم هذه الفرصة مستغلاً نشاط وحيوية ذاكرتك فلعلك تذكر ماقاله الشاعر يقولون هذا جائز عندنا …….. فمن أنتم ؟ حتى يكون لكم عند
الاعلامية العراقية ميسون بياتي
اعتب عليك وانت الاديبة والاعلامية الضليعة في اللغة العربية ودلالتها وفقهها وسحرها وخصوصيتها ان تخرجي علينا بهذا التفسير العقيم والمعنى الخاطئ والذي لا ينسجم مع مستواك الثقافي ..لقد خاطبت الكاتب باسم الكاتب عبد العزيز ووصفته بما وصف هو به نفسه كاتب سعودي وما الضير في ذلك ؟وكل كتاب الموقع يعرفون على انفسهم بانتمائهم واولهم انت مثل اعلامية عراقية او كاتب ليبرالي او كاتب علماني او كاتب ثائر او كاتب سوري او كاتب عراقي الى غير ذلك مما يحب كل كاتب ان يصف نفسه به
ولكن العتب عليك عندما تتجاوزين دلالة اللغة لتلوي عنق اللفظ وتحمليه مالا يحتمل من المعاني وهذا بكل أسف لايمكن ان يعذر به اديب او اعلامي مثلك لأن هناك قرينة لفظية ظاهرة صرفت اللفظ الظاهر الى المعنى المراد منه تحديدا وانت تعلمين بأنه بوجود مثل هذه القرينة فلا يجوز ولا مجال للنوايا الحسنة أن تلعب دورها في التحوير فليس بيني وبين الكاتب اي مشكلة شخصية وأنا لم اتعرض في الرد لشخصه الكريم ولا علاقة لي بمعتقده وافكاره فهو حر في ذلك ولذلك لاداعي لشخصنة الموضوع ؟ انما تعرضت له للرد على ماطرحه من افكار مغلوطة عن الاسلام والمسلمين وهل كلمة فصيل تعني ما اولتيه من لفظ لايليق بانسان ؟ اضافة لذلك فأنا أربأ بنفسي عن أن أنزل الى هذا المستوى في مخاطبة الاخرين فبماذا نفسر اذا مايكتب وينشر في المواقع الاخبارية عن الفصائل والفصيلة وقائد الفصيل ؟ ةانت الاعلامية وهذا هو ميدانك ؟
ولذلك كان عتبي عليك كبيرا لأن مكانتك الثقاية والاعلامية والادبية كان من المفروض أن تقف حائلا ومانعا من انزلاقك الى ماذكرتيه من لفظ ليس هنا مكانه ؟
وعلى كل حال لك وللكاتب عبد العزيز تحياتي مع الحب والتقدير
السيد محمد ,
ارجو منكم انتم يا من تتدعون العلم والدين ان تتوقفوا عن احتقار عقولنا بالكلام المسترسل والانتقائي.
السيد عبد العزيز لم يقل عن احد بانه كافر اولا وثانيا عند تذكر دراسة علمية اشر الى مرجعك ودع الناس تقرر
واذا كنت من انصار ان يحتفظ الناس بارائهم لانها لا تناسبك فالاولى ان تبدأ بنفسك قبل ان تطلب من الأخرين ذلك.
ليث الراشد