في الأسبوع الأخير من عام ١٩٨٥ كان الصديق جورج حاوي قد دعانا الى مؤتمر يقيمه الحزب الشيوعي اللبناني في مدينة طرابلس ودعي اليه احزاب اشتراكية في المنطقة ودعي وفد من الحزب الشيوعي السوفياتي وخصص لي محاضرة عن التيارات الدينية المعارضة بوصفي رىيسا لوفد حركة الاشتراكين العرب في سورية
استقبلنا بحفاوة وبذكاء من جورج حاوي اختار لنا الإقامة في فندق بيلمونت بعيدا عن باقي الوفد السوري الرسمي وعن مخابراته فتيسر لنا لقاء الكثيرين من الرفاق والاصدقاء وخصصوا لنا سيارة وساىق للتنقلات اسمه ( جورج المسيح) فكنت حين تنتهي الجلسات واخرج من القاعة يسألوني عن اسم ساىقي لينادوًعليه فأقول : المسيح فينادون بالميكروفون
المسيح الى المدخل.
اثناء الموتمر تلقيت دعوة من الصديق الرىيس فرنجية على العشاء وكتب بخط يده عبارة ( ومن تشاء ) كان الى جانبي الاستاذ محرم طيارة فسألته فوافق مسرورا على المشاركة .
في تلك الجلسة عرضت على الرىيس فرنجية كحل لمشاكل لبنان هو ان يكون ( عربي دوليا محايد عربيا ) فقال كيف يكون عربيا ومحايدا فقلت مع دول العالم هو عربي ومع العرب ومع العرب اذا اتفقوا واذا اختلفوا يكون على الحياد ولا تناقض ويمكن إقرار ذلك بقرار لبناني وبتصديق من الجامعة العربية والصحافة عليها ان تحترم هذا الحياد لان لبنان يعاني من هجمة الخلافات العربية الى ساحته والناي عنها عبر الحياد طريق للخلاص من تبعات الخلافات العربية وقلت في عداء العرب ضد اسراىيل لبنان مع العرب ومعهم دوليا وليس محايدا
انتقل الرىيس فرنجية الى الحديث عن التدخل السوري في لبنان وكيف ان السفير الاميركي جاء ليبلغه باستعداد الاساطيل الأميركية ان تنقل لللبنانين لان قوات الحركة الوطنية والفلسطينية صارت على مشارف بكفيا وقال اتفقنا انا وبيير الجميل وشمعون على طلب التدخل السوري واتصلت بالرىيس الاسد ووافق ودخل السوريون وأوقفوا الحرب وقال انا لا أغدر وانا مع سورية ومستعد حتى للوحدة معها. عندها فهمت انه بلباقة يرفض فكرة الحياد فقلت ضاحكا ( فخامة الرىيس بلا وحدة والله
بتخربوا سورية ) وضحكنا ودعانا للمبيت عنده فقلنا له نحن عندك في. اهدن وأهداني اركيلة وتنباك فاخر. كان رجلا شهما وكان رجل المهمات الصعبة رحمه الله وانا حتى أليوم اعتقد بصلاحية لبنان عربي دوليا محايد عربيا
وجاء السوريون
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #إيران #الولي_الفقيه: تأجيل قانون العفة والحجاب… ما القصة؟!بقلم مفكر حر
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- موسم إسقاط الدكتاتوريات في #الشرق_الأوسط!بقلم مفكر حر
- ردود فعل مسؤولي #النظام_الإيراني على #سقوط_الأسد: مخاوف من ملاقاة نفس المصيربقلم حسن محمودي
- ** من وراء محاولة إغتيال ترامب …إيران أم أذرع الدولة العميقة **بقلم سرسبيندار السندي
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمس
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :