خاتمة : السؤال عن (شرعية استيلاء ) الأخوان على قيادة تمثيل الثورة بالدعم التركي/ وانكشاف حقيقة الحضور الشعبي للاخوان في المجتمع السوري …(الحلقة 3)
د.عبد الرزاق عيد
قبل قيام الثورة كانت هناك مساعي دؤوبة لفتح الحوار من قبل (السلطة الأسدية) مع ممثلي قيادة ربيع دمشق، استنادا إلى مبدأ (الترهيب والترغيب) ، بعدما اعتقلوا اثني عشر من النشطاء الزملاء في لجان إحياء المجتمع المدني، سيما بعد حضور (لجان إحياء المجتمع المدني ) اللافت في الشارع الوطني من خلال توقيع (وثيقة الف) من قبل الناشطين ونخبة المثقفين …
استدعاني حينها (هشا م بختيار) رئيس المخابرات العامة في سوريا، بحضور الأمين القطري المساعد لحزب البعث محمد سعيد بخيتان، واللواء فؤاد ناصيف مسؤول قسم التصت والتجسس على المعارضة، ولواء عسكري من الحرس الجمهوري لم أعرف اسمه …
كان اللقاء ينصب على إيجاد صيغة للتفاهم، لأنهم لم يعودوا يطيقون كتاباتي في (جريدة النهار) اللبنانية وحواراتي على الإعلام …وهم يقدروني إلى الحد الذي لا يمكن لهم أن يعتقلوني حسب تعبيرهم، وأن مشتركاتنا العلمانية مع حزب البعث، يفترض أن تكون أعمق من مشتركاتنا (السياسية ) مع الأخوان المسلمين …وعرضوا علي وعلى الموقعين على وثيقة (الألف ـ ال 16 كاتبا ومفكرا ) أن نشرف على مركز بحوث تابع للقصر الجمهور، وممول من قبله وبموازنة تتجاوز موازنة أية وزارة …
لماذ نورد هذه الحادثة بهذا الوقت ؟؟؟
لأننا ببساطة سمحت لنا هذه المقارنة، بين درجة شدة إخلاصنا كمعارضة وإخلاص شركائنا في ا لثورة … وبين شدة إخلاص أعدائنا في النظام الأسدي الفاشي وبطانته الأمنية والعسكرية لنظامهم …وذلك من خلال محاولة كسبنا كمعارضين، (وهو أنا ومجموعة الموقعين على وثيقة الألف (ال 16) ) لجهة صف النظام الأسدي الفاشي، بالترغيب والإغراء والتلويح غير المباشر بالترهيب، من خلال اعتقال مجموعة (ال 12 ) من أصدقائنا في لجان إحياء المجتمع المدني ) …
أما موقف المعارضة ( الأخوانية الشمولية الاحتكارية، المتشاركة احتكاريا مع اليسار الشمولي ( الرياض تركي) ،فكان ردها على الأخوة اللبنانيين من جماعة (14 آذار)، حول دور لعبد الرزاق عيد في المجلس الوطني الأول …فكان جواب الجميع …أنهم على استعداد أن يتقبلوا أي اسم كان من المعارضة ما عدا الاسم المذكور …
فعندما تجد مندوبي السلطة الأسدية على هذه الدرجة من الجموح لاستدراج واستقطاب الأسماء الثقافية والفكرية للمعارضة …وتقارنها بموقف الأخوان والشيوعيين من ممثلي مثقفي ومفكري الثورة، نكتشف درجة إخلاص كل من طرف (النظام من جهة و المعارضة من جهة أخرى”لقضيته”) …
ونفهم ما معنى أزمة الثورة اليوم ومراوحتها في مكانها… الأمر الذي يتيح للعصابات الأسدية اليوم أن تتحدث عن انتصارات عسكرية وسياسية وانتخابية بغض النظر عن أنه كاذبة وملفقة زائفة …
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهرانبقلم مفكر حر
- #خامنئي يتخبط في مستنقع الهزيمة الفاضحة في #سوريابقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهران
أحدث التعليقات
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر