-إحتار عماد جاد عضو البرلمان لأن رئيس البرلمان لم يعطه حق الكلمة في وقته فلما سأل عن ضوابط ترتيب الكلمات في البرلمان كان رد د .عبد العال أن ترتيب الكلمات يتم حسب مزاجه.فكتب يسأل ما رأيكم و ماذا أفعل.و أنا هنا أقول رأيى ما دام جاداً فى السؤال. سأقول لك رأيى فى جذر المشكلة و لست مهتماً بمزاج عبد العال.
– لمن لا يعرف فإن عدد نواب الأقباط هم 36 نائباً ينوبون عن مناطق تغطي مساحة مصر كلها.و سوف أتناول مواقف سريعة لكنها واضحة قبل أن أقول لك يا عماد ما رأيي.
– أنت يا د عماد و معك ثمانية أقباط آخرين تنوبون عن قطاع جنوب و وسط الصعيد و مع هذا لم نسمع من واحد أو واحدة فيكم أي إعتراض على إختطاف الفتيات بل بكل أسف سمعناك تطمئننا على عودة واحدة فقط أنت تعرف أنها لا زالت محتجزة بأمن الدولة منذ شهور أي أسيرة بلا تهمة لقاصر.و ثبت أنها لم تعد و أنك فبركت الحقيقة و علمت الجريمة و سكتت عليها مع بقية النواب.
– أنت تعلم أن السيدات آمال و فائقة و إيفيلين هن نائبات عن سيناء و القناة و أنه و لا واحدة كان لها صوت أو دور حين تم قتل الأقباط في العريش و سيناء تم تهجير المئات بل الآلاف من الأقباط تهجيراً قسرياً.و سكتت النائبات و كلكم ساكتون حتى الآن.
– أنت تعلم أن شريف نادي عضو المجلس عن ملوى لم يسمع أحد إسمه و لا يعرفه أحد حتى بعد حادث المنيا.
– أنت تعلم أنه عندما حصل حادث البطرسية طافت مارجريت عازر على القنوات القبطية لتنفس عن غضبها أو غضبنا و لم يسمح لها بالكلام في البرلمان و الآن لم يعد يسمح لها أو لكم بالكلام لا في القنوات القبطية و لا فى البرلمان فصار الصمت الرهيب رغم الحوادث البشعة التي لا يقدر عبد العال و من يحركه أن يسكت الضمائر الحية التي عبرت عن غضبها في العالم كله.
– أنت تعلم و نحن نعلم أنكم ديكور و أن كل المجلس ديكور و أن القوانين تصدر بالتليفون من ديوان رئاسة الجمهورية.
– أنت تعلم أنك و د نادية هنري وصلتم إلى البرلمان عن طريق المصريين الأحرار ثم تحولتم فأسقط الحزب عضويتكما.
– أنت تعلم أن المرة الوحيدة التي إنسحبت فيها كان أثناء التصويت على قانون الرياضة و ليس قانون بناء الكنائس.
– أنتم لم تناقشوا أى شيء فى البرلمان كنواب أقباط حتي قانون دور العبادة لم تتفوهوا فيه بكلمة و إكتفي النائب سعد فايز أن يخبرنا أن نواب الحكومة يسلقون القانون و إكتفت النائبة نادية هنري أن تخبرنا أنه يجب التصدى للشروط المجحفة في القانون و لم تقل لنا د نادية من يجب أن يتصدى لمن؟ القانون الذى تحول فجأة على مرأى و مسمع منكم جميعاً ليصبح قانون بناء الكنائس بدلاً من قانون دور العبادة بتعليمات الأزهر الحاكم الشريك في البلاد.قانون الكنائس الذى ناقشته اللجنة الدينية التي لا تضم سوي المتأسلمين و الأزهريين و أما أنتم فإكتفيتم بالنظر إلى الإجراءات الوهمية و أما نحن فإكتفينا بالنظر إلى السماء.و كشفنا للجميع عورات هذا القانون و ها قد ظهر أنه مثل بقية التشكيلات الدستورية المحنطة فى الأدراج.
– الكنائس المغلقة لم تزل مغلقة و تكاد السنة المصرح بها لتوفيق أوضاع الكنائس تنتهي دون نتيجة على الأرض و أنتم صامتون.
– لم تصدر تصاريح بناء كنائس جديدة إلا التي تدخل أصلا في حرم أديرة و كنائس قديمة أو على سبيل الدعاية مثل كاتدرائية العاصمة الجديدة.و لا زالت القرى تئن و كوم لافى في نطاق مسئوليتكم خير شاهد أنكم مثلنا متفرجون. و لولا عدم رغبتى فى تناول الأحداث واحدة فواحدة لكتبت الكثير عن سلبيتكم جميعكم و ليس أنت وحدك.
– أنت تعلم أنكم قبل حصولكم على الحصانة كنتم أكثر شجاعة و كنت متواجداً على الساحة مع سمير غطاس و لكن أين أنتم الآن.لقد تم إحتواءكم و إسكاتكم.حتى أنك أنت الذى يتصل بالقنوات التليفزيونية لكي يدلى برأيه.و إختفى سمير غطاس الذى لا يظهر إلا فى حالة الحديث عن حماس و غزة بينما هو نائب مدينة نصر على ما أتذكر .
– الغريب أن د مني مينا سكتت دهراً ثم طالبت بحرق الكتب المتطرفة قدام البرلمان.كأنها ستقضى على الإرهاب بالإرهاب.
– كنا نأمل فيكم خيراً.كنا نظن أنكم ستكونون صوتاً للحق لكنكم فى جميع الحوادث الإرهابية صرتم كأنكم مغيبون سواء بإرادتكم أو رغماً عنكم.لم تكونوا ضميراً حياً.لم تغيروا على لحمكم و شعبكم و أخوتكم.لم تلتهبوا في قلوبكم و أنتم تشاهدون دماء شهداء الأقباط تروى الكنائس و الأديرة حتي الرمال.لم نسمع عن غضبكم لإسترجاع المختطفات فى يد أمن الدولة و فى كهوف السلفيين أيضاً.لم نر لكم تحركاً يفسر إحتراق مصانع متتالية كل أصحابها مسيحيون.لم نر لكم موقفاً من التطرف فى التعليم و الإعلام .لم نسمع لكم رداً كنواب عن الأقباط فى مواقف كثيرة للغاية و ضد تصريحات كثيرة للغاية تحرض علينا .لم نجدكم حين بحثنا عنكم.ثم تسأل ماذا تفعل مع عبد العال.
– أقول لكم جميعاً .أكتبوا عريضة إنسحاب مشتركة من البرلمان.هذا هو الموقف الوحيد و الأخير الذى يهز الجميع ليستفيق.أنتم تستفيقون أولاً ثم يستفيق من وضعكم فى خانة المتفرجين.إستقيلوا فخير لكم أن يكون آخر مشهد لكم أن تخرجوا بكرامتكم مرفوعى الرأس محتجين على الظلم و على الصمت و على التهجين السياسى.إستقيلوا لو جرأتم و خذوا صفوف الشعب الجريح.
إستقيلوا كلكم إذ لا كرامة فى صمتكم.لا كرامة فى شكواكم قدامنا.إذا أنتم تطلبون دعمنا فلماذا أنتم باقون فى برلمان تعجزون فيه عن التعبير عنا.إستقيلوا فتخرجوا شرفاء رجالاً و سيدات.لا تظنوا أن شكواكم لنا تبرئكم من الدم فى هذا الزمن العصيب.لا تضيفوا علينا أعباء و لا على الكنيسة.لسنا متفرغون لكم حتى ندعمكم.يكفينا أننا نصبح و نمسى على مشاهد وحشية.عندنا ما يكفينا من الألم .
أما لو ظننت أنك تصدر لنا حيرتك من عبد العال فنكون مسئولين عنك فأنت مخدوع.كونوا رجالاً و إنسحبوا.أكتبوا للعالم وثيقة تشرح مسببات إنسحابكم.أكتبوا للتاريخ أنكم حاولتم و فشلتم و هذا سيحسب لكم.ستكون رسالتكم للجميع أكثر تأثيراً من بقاءكم فى مجلس كهذا طول العمر.لا تعودوا لنا خائبين بل أخرجوا لنا زاهدين فى المنصب منتسبين لشعبكم.سيهتز العالم كله لو فعلتموها.فإما يخافون من إستقالتكم و يعطونكم مساحة للتعبير و العمل بجدية و تقومون بدوركم كما ينبغى و إما يقبلون إستقالتكم و ينفضحوا قدام العالم و أؤكد لك أنهم لن يقبلونها لأنها ستسقط المجلس كله دستورياً و شعبياً.لكننا لا نريدكم نواباً مهمشين.طلبت رأياً و قد أبديت لك رأيى.
همسة إليك يا الله.
يا إله يوسف الصديق كيف أخرجته من بئر الخيانة و حياة العبيد إلى رئيس مصر كلها كيف ربيت هذا الشاب الصغير فكان رقيقاً مع الجميع ثم لما جاع شعبه فى إسرائيل لم ينس لحمه و أهله بل فاض بكرم و سخاء مع الجائعين.يا إله موسى العظيم.ماذا علمت هذا الرجل المحارب و ماذا وضعت فى قلبه حتى أنه أبى أن يعيش فى بيت فرعون مفضلاً بالحرى أن يذل مع شعبه .يا إله نحميا النبى لماذا بعد أن وضعته فى البلاط الملكي ملأت قلبه بالحزن على العار الذى أصاب شعبه و أصاب مدينته أورشليم. كيف أخرجته من شوشن القصر إلى المدينة المتهدمة لكى يعيد مجدها.يا إله إستير ماذا علمت هذه الجميلة حتى أنها إنتسبت لشعبك لا للملك مع أنها زوجة الملك.بماذا حركت قلبها ففضلت الموت مع شعبها عن التنعم فى قصر الملك.كيف ربيت هؤلاء فى الإيمان بقوتك و جبروتك فلم يأخذوا من العالم قوة بل من يدك أنت. يا إله دانيال العظيم كيف إنتشلته من جب الأسود إلى منصب الحاكم كيف رفعت الفتية من الأتون إلى دار الولاية و طردت هامان كاره أولادك من المنصب الرفيع إلى حيث صلبوه غير مأسوف عليه.يا من ترفع الرؤساء و تخفضهم ضع فى قلوبهم أنك ترصد و تصبر و لكنك ستدين كل واحد عن الخفيات و الظاهرات.
-
بحث موقع مفكر حر
أحدث المقالات
كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
Published by:علي الكاشمباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
Published by:مفكر حردراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.
Published by:آدم دانيال هومه** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا الإطاحة بالنظام الايراني ... غدت ضرورية غربية ودولية **
Published by:سرسبيندار السنديالحزب الشيوعي لايختلف عن الاحزاب الدينية الفاشية .. الداخل مفقود والخارج مولود
Published by:مفكر حر** كيف بلع نظام الملالي ... الطعم ألإسرائيلي **
Published by:سرسبيندار السندي** كيف يسخر ويضحك صبيان محمد الجدد ... على عقول ألمسلمين **
Published by:سرسبيندار السنديالمسيح في فكر الإسلام والعقيدة المسيحية
Published by:صباح ابراهيممن يوميات إمرأة حلبجية
Published by:مفكر حراسطورة الإسراء والمعراج
Published by:صباح ابراهيمالفيلم الألماني " حمى الأسرة"
Published by:طلال عبدالله الخوري** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
Published by:سرسبيندار السنديفيلم ايطالي عام 1959 عن تدمر والملكة العربية زنوبيا … علامة المصارع
Published by:مفكر حر** أمة الكُورد بين ألإسلام … والتخلف والتعصب والاوهام **
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
Published by:علي الكاشأفكار شاردة من هنا وهناك/51
Published by:مفكر حرقراءة متأنية في ديوان (قصائد منزوعة السلاح) للشاعر نينوس نيراري
Published by:آدم دانيال هومه** كيف رتبت أل سي اي ايه … لقاء الصحفي تايكر ببوتين ولماذا ألان **
Published by:سرسبيندار السندي** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
Published by:سرسبيندار السنديالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
Published by:علي الكاشأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح( 18-19 )
Published by:حسن محموديأفكار شاردة من هنا وهناك/49
Published by:مفكر حرالانتخاب
Published by:مفكر حر" الاشياء البائسة" Poor Things
Published by:طلال عبدالله الخوريالأدب النسوي ما بين الإبداع والاستغلال
Published by:اسعد عبد الله عبد عليأفكار شاردة من هنا وهناك/48
Published by:مفكر حرالرب يفضح الأنبياء الكذبة
Published by:صباح ابراهيمأخطار تهدد الحياة على الأرض
Published by:صباح ابراهيمكأس عسل
Published by:عصمت شاهين دو سكيسليلة الآلهة
Published by:آدم دانيال هومهأفاعي السوء وباعة الكذب في مهب الريح ( 16, 17)
Published by:حسن محمودي** محنة العقل في الاديان ومعضلة كتبها … بالدليل والبرهان **
Published by:سرسبيندار السندي** لماذا قصف نظام الملالي الارعن … مدينة أربيل ألان **
Published by:سرسبيندار السندياوبنهايمر
Published by:طلال عبدالله الخوري** مَن سيُحاسب قادة حماس … على جرائمهم بحق غزة وأهلها **
Published by:سرسبيندار السندياسرار #الموساد عن #العراق - ج 1
Published by:صباح ابراهيمالمرأة بين الماضي والحاضر مسيرة كفاح وتنمية ونماذج معاصرة
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
Published by:علي الكاشالقاسم الأيمانيّ المشترك :
Published by:مفكر حرعام جديد..
Published by:مفكر حر** قصة مِيلادِ السيّد المَسِيحْ … العجيبة والفريدة **
Published by:سرسبيندار السندي#محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
Published by:محمد الماغوطأفكار شاردة من هنا وهناك/43
Published by:مفكر حرمن هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
Published by:مفكر حرالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
Published by:علي الكاشفاطمة الزهراء و غموض تاريخها
Published by:صباح ابراهيم#نزار_قباني: أيها المسيح العظيم هل تقبل دعوتي إلى العشاء .
Published by:نزار قباني** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
Published by:سرسبيندار السنديهل روح الله هو الله ام جبريل ؟
Published by:صباح ابراهيمأُمة فيها العجب
Published by:عصمت شاهين دو سكيتجاعيد وايجار واتهام
Published by:اسعد عبد الله عبد عليتقاسيم على أوتار الريح
Published by:آدم دانيال هومهالنظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
Published by:علي الكاشالدعاء على المسيحيّين
Published by:مفكر حرمباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
Published by:مفكر حرأفكار شاردة من هنا وهناك/41
Published by:مفكر حرأحدث التعليقات
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on علماء النصارى كانوا يتسمون اسماء اسلامية
- س . السندي on فاطمة الزهراء و غموض تاريخها
- س . السندي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- س . السندي on سورة مريم اقتبست من شعر امية بن ابي الصلت
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- لينا on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on #محمد_الماغوط من الغباء ان ادافع عن وطن لا املك فية بيتنا
- Mohammad Al Kassab on ضحايا صدام حسين 7
- ابن الرافدين on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- قثيم بن سنحريب الفيروزي on ** أيا عُبَّاد الهلال … لنا لكم سؤال **
- مسلم on القرآن زور التوراة والإنجيل
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- قثم بن عبد الات القرشي on هدف حماس من (طوفان الأقصى) وهدف إسرائيل من اعلان حالة الحرب
- طوفان البدروسي on ** لماذا ورطت إيران قادة حماس … بطوفان الاقصى ألان **
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية
- مفكر حر on القول ما قاله سماحة #الكاردينالساكو بشأن فاجعة #عرسالحمدانية