حلم بثورة اقليات المكونات و تقارب المصلحين…حلم سيجنبنا التقسيم:
بعد تامل و تحليل موضوعي لما يجري و خصوصا في تلويحات التقسيم التي يتحدث بها علنا المجتمع الدولي لا بد من اعادة قرائة مقترح الفيديرالية لسوريا( مثلا مقترح الجبهة السورية عام ٢٠١٣) . وهنا لا بد ان نقر بان الحل العادل في سوريا اليوم ليس هزيمة احد الطرفين (النظام – الائتلاف ) ، قد يبدو هذا الكلام مستهجن و لكن لا بد من الاعتراف جديا بأن نصر احد الطرفين لن ينهي الازمة بل سيؤدي للتقسيم عاجلا ام اجلا ..
اما عن الحل “المخرج” لكي نتجاوز شبح التقسيم ، ممكن يكون باعطاء فرصة حقيقية لكي يتواجد بقية الأطراف الآخرين غير الطرفين الرئيسيين في طاولات الحوار لان الصراع ليس بين طرفين بل قضية تواجد ووجود و اعتراف بالاخر.. هذه نقطة أولى تم الكلام عنها كثيرا من قبل الكثير و أصبحت فكرة مكررة.
اما الفكرة الأهم تتمثل بالنقطة الثانية التي لا بد من المراهنة عليها جديا و الفكرة تتضمن بالاعتراف بانه ضمن كل مكون هناك نزاعات و ثورات داخلية لم يسمح لها بالتعبير و التواجد بعد و تلك الاضطرابات الداخلية صحية بل و ضرورية لبقاء سوريا…
كم من الوقت ممكن ان يستغرق هذا العمل الجاد على اعلاء صوت الثورات الداخلية ضمن المكونات السورية ؟ و ما هي العوائق التي يجب مواجهتها ضمن كل مكون اي حاليا يجب ان يقر الجميع بأن هناك جنود وطنيين كل يصارع اخوته ليوعيهم ضمن بيتهم و كل منهم منزوي و محارب في موقعه، وحيد لا يجد مجال للقاء مع من ممكن ان يسانده ضد القوي (أغلبية و قيادة مكونه) في خلافه معه و كذلك كون كل مشاكله مختلفة عن غيره و عن تلك التي يعيشها( السوري )الاخر المرادف له ضمن مكونه، فكل منهم يجد نفسه اقلوي ضمن مكونه..
و لا احد معني خارجيا بمساندة هؤلاء المصلحين لان لا احد معني ببقاء سوريا او موتها.(انظر ليوغسلافيا )
مثلا داخل المكون السني هناك ثورة على هيمنة الاخوان و استعمالهم لبعبع التطرّف و القاعدة و الارهاب ليفرضوا أنفسهم كمعتدلين. هناك ضمن المجتمع السني ثورة على الدين اي هناك خط علماني في الطائفة السنية يتم محاولة إلغائه تماما و تهميشه من قبل القيادة السنية.
كذلك ضمن الطائفة العلوية يوجد تيار اصلاحي ، ايضا يرفض هيمنة الضباط القدماء و الفساد و يبحث عن تعامل ودي مع الطائفة السنية و البعد عن لغة العنف و الحقد و التخوين . هذا التيار يعلم بان الاقتصاد في سوريا اليوم بيد الطائفة العلوية. و يطالب القيادات بان يتنازلوا و يغيروا اسلوبهم بقيادة سوريا سياسيا و اقتصاديا و ان يتركوا السياسة مثلا و يكتفوا بالاقتصاد مع ضمانات مع تغيير تام بأسلوب الممارسات انهم يطالبون بالمشاركة مع الآخرين بموارد البلاد و تقييد الاقتصاد بقوانين عادلة تضعهم بالتساوي مع الجميع دون هيمنه و ظلم اي كما هو حال الفئة الصينية الأصل في ماليزيا التي تحرك الاقتصاد تماما و لكن لا تحاول الاستيلاء على السلطة بل تترك للديمقراطية فسحة كبيرة محترمة الجميع ( ماليزيا بلد فيديرالية ذو أغلبية مسلمة).
كذلك هناك ثورات داخلية لدى الثلاث أطراف الكوردية (اوجلان – بارازانى – طالباني ) و هنا الحديث يطول و كذلك لدى المسيحيين و الدروز و غيرهم ..
الرهان على المحدثين ضمن كل مكون و على محاولة إيجاد فسح لحوارات صريحة و شفافة و موضوعية فيما بينهم و كذلك حمايتهم من بطش طوائفهم، هذا ما يمكن ان يحدث تغيير كبير في الواقع السوري .. و لكنه عمل مضني و شاق و
طبعا الاسهل من هذا على المجتمع الدولي طرح فكرة التقسيم لانها اسهل بكثير من حماية اقليات الفئات .. اذ لا يمكن تواجد الفيديرالية حقيقية ان لم تعالج القضايا كلها بجدية. فالفيدرالية التي لا تعني تقسيم تقتضي ان يشعر الجميع بانه غير خاسر و بانه مواطن متساوي بكافة الحقوق بعيد عن المميزات الدينية و الطائفية تلك المميزات التي تعد بنظر القانون الدولي عنصرية.
التجربة اليوفسلافية بالتقسيم أعطت للمجتمع الدولي سابقة يفكرون بتطبيقها لانها بنظر المجتمع الدولي كانت حل لإيقاف الدماء .. اما لو سألتم اي يوغسلافي فيحدثك عن ندمه و حزنه لفقدان وطنه يوغسلافيا لانه فقده و نحن سنفقد سوريا بغباء أغلبياتنا و جبن مفكرينا و جوع و جشع نخبنا …
لمى الأتاسي
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهرانبقلم مفكر حر
- #خامنئي يتخبط في مستنقع الهزيمة الفاضحة في #سوريابقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهران
أحدث التعليقات
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر