تقرير بأهم 30 ضابط شاركوا بعمليات القتل والتعذيب ضد المدنيين في سوريا

تقرير بأهم 30 ضابط من القوات الخاصة التابعة للنظام السوري ممن شاركوا بعمليات القتل والتعذيب ضد المدنيين في سورياtur4

قامت الشبكة السورية لحقوق الانسان -ومقرها لندن- بتوثيق لائحة كاملة بأسماء ثلاثين ضابطا من القوات الخاصة التابعة للنظام السوري ممن شاركوا بأعمال القتل والتعذيب والسرقة أثناء مجريات الثورة السورية منذ انطلاقها في 18 مارس 2011 وحتى اليوم فيما يقارب العام من أحداث هذه الثورة.

يتوزع هؤلاء الضباط -انتماءا وانتشارا- على أغلب المناطق السورية لكن تتركز وقائع ما ارتكبوه من جرائم ضد الانسانية في محافظتي درعا وادلب على وجه الخصوص بحسب شهادات الضحايا وشهود العيان الموثقة.

تتنوع الجرائم التي ارتكبها هؤلاء الضباط مابين القتل المباشر الفردي او الجماعي للمدنيين والخطف والتعذيب والتهديد الكلامي والسرقة والتمثيل والتنكيل بالجثث وغيرها من الجرائم كما رواها ضحايا هؤلاء الضباط او رفاقهم وجنودهم المتواجدين في مسرح تلك الجرائم.

اننا وفي الشبكة السورية لحقوق الانسان واعتمادا على أن نوع هذه الجرائم مصنفة كجرائم ابادة جماعية وأعمال ضد الانسانية بحسب النظام الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية ونظام روما الأساسي للمحكمة (والذي وقع عليه النظام السوري) في مادتيها الخامسة والسادسة والتي تدخلها من ضمن اختصاص المحكمة نطالب بإحالة هؤلاء الضباط وقياداتهم والملف السوري ككل الى محكمة الجنايات الدولية لاتخاذ مايلزم ضدهم تحقيقا للعدالة الدولية وانصافا للضحايا والمظلومين

قائمة الضباط المتهمين بارتكاب جرائم ضد الانسانية :
1- العميد رمضان رمضان – من قرية المحروسة في سهل الغاب بريف حماة – كان قائد للفوج 35 في القوات الخاصة ويشغل الان منصب نائب قائد الفرقة 15 في محافظة السويداء – قتل ما يزيد عن ثلاثين مدني حتى اللآنن وهدد سابقا بأنه سيحرق مدينتي ادل ودرعا ردا على المظاهرات السلمية التي تخرج فيهما طلبا للحرية.

2- العميد نايف مشهداني – من مدينة القصير في حمص – قام بأعمال قتل وتعذيب في درعا – قام بضرب طبيب حتى الموت من عائلة الحلقي في مدينة انخل بمحافظة درعا.

3- العميد الركن عبد الحكيم ونوس – أبدى حزنه وندمه لتأخره في المشاركة وحضور بعض المذابح التي جرت على يد جنوده.

4- العقيد الركن عدنان ديب – رئيس قسم العمليات في الفوج 35 في القوت الخاصة – قام بقتل 18 مدني سوري.

5- العقيد علي المطهر – قام بعمليات سرقة في كل الأماكن التي اقتحمها وقام بقتل امرأة ورجل بنفسه.

6- العقيد الركن محمود طه صبحة – من مدينة القرداحة – من الكتيبة 18 انزال جوي في الفوج 35 قوات خاصة – قام بقتل 16 مدني دون أي سبب.

7- العقيد سامي ديب والعقيد علي الحصاوي – قاما بالاشتراك في قتل ثلاثة مدنيين في قرية “ابديتا” بجبل الزاوية بمحافظة ادلب.

8- العقيد رامي عديرة – من مدينة القرداحة – رئيس قسم الأفراد في الفوج 35 قوات خاصة – قام بقتل خمسة مدنيين

9- العقيد كرم … – يتواجد الان في مدينة بداما في جسر الشغور بمحافظة ادلب.

10- العقيد ناجي الحسن – ارتكب عمليات تعذيب وقتل كثيرة بدرعا وبوحشية كبيرة كما يصف ذلك شهود العيان.

11- العقيد المظلي الركن الهيثم سليم عساف – يتواجد الان في مدينة المسطومة بمحافظة ادلب – وهو بحسب شهادة المقدم (خ.ح) يتميز بوحشية كبيرة وقام بقتل مدني أمامه.

12- المقدم محمد صواف – من قرية مرعيان في جبل الزاوية بادلب – تميز بأعمال السرقة حيث قام بنهب الكثير من البيوت في المدن السورية.

13- المقدم نزار بريقة – تميز بأعمال السرقة حيث قام استولى على كل ممتلكات المدنيين التي كانت تقع تحت يديه في حاجز الكازية بمنطقة بداما في جسر الشغور بادلب.

14- المقدم محمد سعيدة – من وادي العيون في منطقة مصياف بحماة – قام بالاشراف على عمليات قتل وتعذيب المدنيين بواسطة جنوده واحداها حالة تعذيب واعدام لشخص من عائلة الابازيد حيث كان يشرب شراب “المتة” ويطلق النار على هذا المعتقل.

15- -الرائد ثائر مرهج – قام باطلاق النار على الملازم المنشق يوسف جمعة التركي بعد اعتقاله في منزل شقيق المقدم المنشق حسين الهرموش وأصابه في كتفه الايمن امام العميد نايف مشهداني.

16- النقيب اسامة درويش – قام بقتل خمسة مدنيي من قريد (جوزف) بجبل الزاوية بمحافظة ادلب ثم حرقهم – متواجد الان في الوحدة الارشادية في منطقة بداما بجشر الشغور بحمافظة ادلب.

17- الرائد علي علي – من مدينة جبلة في الساحل السوري – قام بارتكاب الكثير من عمليات التعذيب للمدنيين في مدينة درعا.

18- الرائد عمار عبد الله – من دير الزور – أصدر أمر باطلاق النار على مظاهرة في قرية اليادودة بمحافظة درعا فقتل 18 مدني -يتواجر الان على حاجز أروم الجوز بمحافظة ادلب.

19- الرائد وجيه حسن – من مدينة جبلة – قام باطلاق النار على المظاهرات التي خرجت في جبل الزاوية بادلب – يتواجد الان في قرية احسم بجبل الزاوية.

20- النقيب مصطفى جديد – من مدينة القرادحة – قام بقتل ستة مدنيين في قرية عين البيضا الحدودية في جسر الشغور بمحافظة ادلب.

21- الملازم جعفر قداد – قام بعمليات تعذيب واهانة للكثير من المدنيين – أطلق قنبلة فراغية على أحد المنازل في مدينة درعا – يتواجد الان في معسكر المسطومة في محافظة ادلب.

22- النقيب معن منصور – قائد سرية السطع في الفوج 35 قوات خاصة – قام باطلاق النار على المظاهرات السلمية وقتل شخص على الأقل.

23- النقيب عماد الجردي – اشتهر بانه يقنص النساء فقط – قام بقتل ثلاثة مدنيين لكي يجرب سلاح القناصة الذي لديه فقط.

24- النقيب محمد ملحم – اشتهر بعمليات السرقة والقتل – قتل شخصين على الأقل بقرية السرمانية في محافظة ادلب – نقل الى الامن العسكري في مدينة ادلب.

25- النقيب جميل كركس – من مدينة معرة النعمان في محافظة ادلب – ارتكب مجزرتين جماعيتين الأولي في درعا والثانية في ادلب سقط فيهما الكثير من الضحايا المدنيين – كما قام بالاشتراك مع النقيب مأمون الشواف بإعدام الجريح المدني سامر أبازيد بعد تعذيبه.

26- الملازم تركي الحسين – من مدينة جرجناز بمحافظة ادلب – قام بقتل مدني وجرح آخر في مدينة درعا البلد.

27- الملازم أول كاظم عيسى – قام بقتل امرأة.

28- الرقيب المتطوع سامر بريدي – من سهل الغاب في محافظة حماة – قام بتعذيب جريح من عائلة الأبازيد ووضع حذائه في فمه حتى مزقه – يتواجد الآن في معسكر المسطومة بمحافظة ادلب.

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.