محرر القبس الإلكتروني
أفادت مصادر ديبلوماسية بأن الملف السوري وضع على نار حامية، وبُدىء جديا البحث في مسار الحل بين الأطراف المعنية، بهدف بلوغ التسوية السياسية في نهاية سبتمبر المقبل.
وكشفت المصادر، أمس، عن اجتماعات تعقد بوتيرة سريعة في أروقة الأمم المتحدة، برعاية الموفد الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، تضم خبراء وحقوقيين دوليين، يعكفون على وضع تصوّر لصيغة النظام السوري الجديد والدستور المفترض أن يرتكز إليه هذا النظام في المرحلة المقبلة وكيفية توزيع المناطق، بعدما باتت محددة بثلاثة كانتونات، وفق نظام فدرالي، بينما يجري البحث عن تشكيل مجلس قيادي للمرحلة الانتقالية، قبل أن تستكمل المشاورات في شأن إنشاء مجلس رئاسة مشترك بين الطوائف ذات الغالبية في سوريا (السنّة والعلويون والمسيحيون) لرئاسة الجمهورية ومجلسَي النواب والوزراء، وإلغاء كل التركيبة الأمنية السابقة وحصرها بجهازين: الأمن الوطني، الذي سيعنى بشؤون المواطنين المدنيين، والأمن العسكري، الذي سيهتم بالقوى العسكرية والأمنية، وتحديد صلاحية الضابطة العدلية بالأمن الوطني، وليس العسكري، إضافة إلى وحدات من الشرطة المحلية في كل منطقة، ترتبط بجهاز مركزي فدرالي، تعود إليه عند الحاجة.
في سياق مواز، اتخذت غرفة تنسيق الدعم، المنبثقة عن دول أصدقاء سوريا (موك) قرارا بحل «الجبهة الجنوبية» وإعادة هيكلة فصائل محافظتَي درعا والقنيطرة.
وذكر مصدران عسكريان منفصلان في «الجبهة الجنوبية» أن طروحات إعادة هيكلة الجبهة سيبدأ تطبيقها. في وقت قال عصام الريس، الناطق الرسمي باسم «الجبهة الجنوبية» إنه «لا يوجد أي شيء من هذا، والوضع على ما كان عليه حتى اللحظة». وأردف «الكلام كثير، ولكن لا مؤشرات».
وتأسست «الجبهة الجنوبية» نهاية عام 2014، من اجتماع 54 فصيلا في «الجيش الحر»، وتعتبر أبرز تشكيل في الجنوب السوري.
ويعيش الجنوب هدوءا في إطار اتفاق وقف النار، الذي رعته روسيا وأميركا والأردن، ودخل حيز التنفيذ 9 الجاري.
المصدر الأول أكّد أن القرار سيُلغي العمل بمسمى «الجبهة الجنوبية»، وقد لا يطلق على الهيكل الجديد أي تسمية، ولكنه سيشمل حلّ كامل الفصائل وإعادة تنظيمها، من خلال دمجها ضمن أربع فصائل فقط.
وحول التوزع الجغرافي للفصائل الأربعة، أوضح المصدر أنه سيكون هنالك فصيلان في ريف درعا الشرقي، وواحد في ريفها الغربي، إضافة إلى رابع في محافظة القنيطرة، مبينا أن مصير الفصائل داخل درعا أو الانتشار العسكري فيها لا يزال مجهولا.
وقال المصدر العسكري الثاني إن طروحات إعادة الهيكلة لـ «الجبهة الجنوبية» موجودة، وأكّد أن تطبيقها سيبدأ رغم أنه لا إجراءات على الأرض حتى اللحظة. وأوضح أن الهيكلة تعني إعادة تنظيم الجبهة بقيادة مشتركة وتمثيل سياسي ومكتب إعلامي.
وتأتي تلك الخطوة بعد أيام من اجتماع مسؤولي «موك» مع بعض قادة «الجيش الحر» في درعا، احتضنته عمّان، في 17 يوليو.
وأمس الاول، ذكر «المرصد السوري لحقوق الانسان» ان العشرات من عناصر الفرقة الرابعة التابعة للنظام انسحبوا من درعا تطبيقا للاتفاق الثلاثي بوقف النار. (الأناضول، أ ف ب، رويترز)
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- موسم إسقاط الدكتاتوريات في #الشرق_الأوسط!بقلم مفكر حر
- ردود فعل مسؤولي #النظام_الإيراني على #سقوط_الأسد: مخاوف من ملاقاة نفس المصيربقلم حسن محمودي
- ** من وراء محاولة إغتيال ترامب …إيران أم أذرع الدولة العميقة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل إغتيال هنية في طهران … فخ لهلاك الملالي وذيولهم أم مسرحية **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هَل فعلاً تمكّن إبليس مِن العاصمة بَاريس … في عهد ألمسخ ماكرون **بقلم سرسبيندار السندي
- ** كَيْف رصاصات الغدر للدولة العميقة … أحيت ترامب وأنهت بايدن **بقلم سرسبيندار السندي
- ** العراق والمُلا أردوغان … ومسمار حجا **بقلم سرسبيندار السندي
- ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.بقلم مفكر حر
- ** تساءل خطير وحق تقرير المصير … هل السيّد المَسِيح نبي أم إله وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- ابن عم مقتدى الصدر هل يصبح رئيساً لإيران؟ طهران مشغولة بسيناريو “انقلابي”بقلم مفكر حر
- ** ما سر تبرئة أل (سي .آي .أي) لبوتين من إغتيال نافالني ألأن **بقلم سرسبيندار السندي
- المجزرة الأخيرةبقلم آدم دانيال هومه
- ** بالدليل والبرهان … المعارف سر نجاح ونجاة وتقدم الشعوب وليس الاديان **بقلم سرسبيندار السندي
- رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسيةبقلم طلال عبدالله الخوري
- كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟بقلم علي الكاش
- مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراثبقلم مفكر حر
- دراسة موجزة عن ديوان (فصائد في قصيدة واحدة) للشاعر والأديب ميخائيل ممو.بقلم آدم دانيال هومه
- إشكالية قبول الأخر
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :