تشويش

تشويشkhazoooq
قاموس الكلمات والمفردات العراقية في تشخيص نفسي وعلمي لشخصية الانسان غني جداً .

فيقولون فلان مشوه ويعنون فكريا يكون شخص مصاب في أمراض انفصام الشخصية الغير مرضي (( حاقدا ، او فاشل )) ويلقي بفشله على مجتمعه ، ويعلق عليه فشله ، فهو يستخدم المجتمع كشماعة للهروب من نفسه …

تشويش تعكس شخصية مهتزة ، غير مثقفة ، غير متزنة ، غير سوية ، قد تكون فاشلة ، وخصوصا الفشل في الكبر ، حيث فقدان الأمل والشعور بالغيرة ، فترى تلك الشخصية تقفز بين اليسار واليمين ، بين الشمال والجنوب ، بين تقلب ومزاجية ، وفي الحياة اليوم تصب تلك الشخصية سخطها على من كانت تحبهم في الماضي ، وغدا قد يتغير شخصها فهي بصراحة شخصية معقدة سقطت في شر أعمالها ، متعبة ، ومنفرة للشخوص الذين حولها ، وتحاول دوما إثبات بانها هي الشخصية الأفضل ، ومن حولها هم الأدنى (( عقدة الأنا )) …

في المجتمعات المتحضرة تبرز تلك الشخصية بكثرة لنقص في العلوم ، والآداب ، ولهذا نجد ان تلك الشخصية تحاول إثارة الجمهور من حولها …!.

وذلك لجمعهم في المجال الاجتماعي ، وحتى لو كلفها ماديا ، ولكنها تعاني من عقدة التفاخر عكس الشخصيات الواثقة من نفسها …!.

فهي تبتعد عن الأجواء ، لكونها تعلم جيدا تفاهة المحيط العام ، وقد يسبب المحيط العام إزعاج للشخصية الواثقة كونها مثقفة ، وصادمة فكريا مقابل محيط مشوش فكريا كارها للذات .

كره الذات هي عقدة المشوشين ، ولهذا دائماً يكونون في الصف الأول للمعادين للمجتمع ، ويصطفون مع الأجنبي ، والخوارج ، وهم يشكلون الجزء الأكبر سياسيا وثقافيا من الطابورالخامس …

والشخصية الأخطر وهي عامود خيمة الطابورالخامس ، والسادس ، والسابع ، وكل شرور الانسان ، ويكونون خبثاء بذكاء ، وليسوا أذكياء كونهم مكشوفين للعامة ، ونجدهم اول من يجلس على موائد الطعام ، والغيرة والحسد عنوان مهم في حياتهم وتافهون …

هذه الكلمة جائت من الكلمة العراقية ، او المصطلح العام (( لكلكة )) أي الارقوس البهلوان ، هي كلمة (( لوكي )) ، أخطر فايروس اجتماعي …

اما اليوم جائتنا مفردة جديدة اسمها برلماني ، ومرشح ، وديمقراطي ، ياساتر من الجايات …؟.

اللهم حسن الختام وقلة الكلام …!.

‎هيثم هاشم – مفكر حر؟‎

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.