تحتك بيضة تحتك قيش

adibelshaarاسطنبول 6-12-2014
غالباً ما تلعبها مجموعة من البنات عددها حوالي العشرة. يتم اختيار لاعبة دوارة بواسطة القرعة من بين مجموعة البنات اللاعبات. تجلس بقية البنات القرفصاء مشكلات حلقة مغلقة ووجوههن موجهة نحو مركز الحلقة. تمسك اللاعبة الدوارة محرمة (أو ورقة مكورة) وتدور حول الحلقة من الخارج وهي تردد البفة (العدّية-الأهزوجة) التالية بالتناوب مع بقية البنات (أو في نفس الوقت دون تناوب):
اللاعبة الدوارة: تحتك بيضة
البنات: تحتك قيش (قش)
اللاعبة الدوارة: تحتك أم القراقيش
البنات: فوقك بيضة أنسية
اللاعبة الدوارة: تحتك بيضة جنية
مكررة الدوران عدة مرات (وبالتالي مكررة العدية أعلاه). ترمي اللاعبة الدوارة المحرمة بهدوء، من الخارج في لحظة عشوائية، تحت إحداهن، محاولة ألا تشعر اللاعبة الجالسة (لنقل مريم) أن المحرمة قد ألقيت تحتها (خلفها)، خصوصاً وأنها تقوم عدة مرات بتمثيل عملية إلقاء المحرمة دون أن تفعل ذلك. على مريم أن تتحسس بوجود المحرمة تحتها وتمسك بها وتركض خلف اللاعبة الدوارة وتمسكها قبل أن تجلس اللاعبة الدوارة مكان مريم. فإذا أمسكت بها قبل أن تجلس تخسر اللاعبة الدوارة وتطلع (برا).
وإذا اكتملت دورة كاملة والمحرمة تحت مريم دون أن تتحسس مريم بذلك يختم الأولاد دور اللعبة مرددين:
درنا الدورة وما حسيتي… بدك فلقة على إجريكي ….ياعيني عل مابيحس… ياعيني عل ما بيطس
و تعاقب مريم من خلال جعلها تتبادل الوظيفة مع اللاعبة الدوارة، أي أن مريم تصبح اللاعبة الدوارة لتجلس اللاعبة الدوارة السابقة مكانها. وتكرر اللعبة (دور جديد من اللعبة).
وبتكرار الفوز تبقى واحدة فائزة (جالسة).
ذكرتني بها الدكتورة ماري روز هدايا ودققتها المهندسة سوسن شعار.
وهاتوا يا أصدقائنا الكرام لنشوف إشفي عندكم اختلافات، خصوصاً تتمة البفة البديلة: فات التعلب فات…بإيدو سبع لفات.

About أحمد أديب شعار

الدكتور المهندس أحمد أديب شعار .. عاشق تراث حلب...له اهتمامات أدبية... سولزبري
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.