بعض الملاحظات عن القرامطة :

ايليا الطائي
بعض الملاحظات عن القرامطة :
– مؤسس القرامطة هو حمدان بن الاشعث ، وهو نبطي من الكسد (الكشد/الكلد) من سواد العراق من اصول بابلية .
– بعض المصادر اشارت الى ان القرامطة لم يكونوا يعرفون انفسهم بهذه التسمية ، حيث اشار الاب انستاس الكرملي يقول إن هذه اللفظة هي ارامية نبطية مشتقة من (قرمطونا) اي المدلس والخبيث والمحتال الماكر ، ولذلك من غير المعقول ان يقولوا ذلك عن انفسهم .
– كان القرامطة يطلقون على انفسهم تسمية : (المؤمنون المنصورون والناصرون لدينه والمصلحون بالارض) .
– بدأت الدعوة القرمطية من خلال حمدان بن الاشعث من وسط العراق وجنوبه ، وحصل على نجاح واسع من طبقة القلاحين (نبط العراق كانوا يشكلون الجزء الاكبر من هذه الطبقة) ، فحصل على نجاح واسع بينهم بعد ان سحقتهم الضرائب الثقيلة الملقاة على عاتقهم .
– في البداية مجح حمدان بن الاشعث في تطبيق مبادئ الاشتراكية في الرقعة التي سيطر عليها .
– اشكالية القرامطة اخفاها العباسيين ، فهم بالاساس اعترضوا على موقع الكعبة الحالي وأنهم بالاساس لم يعيروا لها اي اهمية او قدسية بل دمروها وسرقوا الحجر الاسود ونقلوه الى القطيف ثم الى مسجد الكوفة .


– نبط العراق كانوا هم سكان القرى والارياف من الطبقة الفلاحية الذي شكلوا الجزء الاهم في العصر الاسلامي في العراق ، ومن كلمة نبط جاءت كلمة (نبت / نبات) ، وهي اشارة الى الفلاحة .
– احد اهم شخصياتهم هو ابن وحشية النبطي الكشداني وهو واضع كتاب الفلاحة النبطية ، ويقال انه ترجمه عن كتاب بابلي قديم .
– نبط العراق يختلفون عن الانباط في الاردن .

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.