انشقاقات الإسلام السني وإفادة إيران والغرب

الاتحاد الاماراتية:

أخرجت الثورات العربية (2010- 2013) المنطقة العربية من الجمود والإخضاع بمفاعيل التوافق والتقاسم بين إيران وتركيا وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة. لكن الاضطراب الشديد الذي يصل إلى حدود الفوضى المدمرة انتشر في الأجواء مجدداً، بفعل عاملَين اثنين: محاولات الانشقاقيين العرب والمسلمين الاستيلاء على نتائج الثورات أو تخريبها، واختراق إيران وتركيا والولايات المتحدة وروسيا لفصائل الإسلام السياسي والجهاديين والإفادة من ذلك في الاحتفاظ بالنفوذ، أو تخريب البلدان وقتل الناس، إن لم يكن الاحتفاظ بالنفوذ ممكناً!

أصر أقطاب الدراسات الإسلامية على اعتبار وجوه القلق والاضطراب التي انتشرت في المجتمعات الإسلامية في النصف الأول من القرن العشرين صحوةً أو يقظة، تميزت بأمرين: أولهما الإقبال على تديُّن شديد ذي طابع شعائري ورمزي، وتَوق لأسلمة الحياة الفردية والاجتماعية والسياسية. والأمر الثاني رفض الأجنبي، بالمعنى العسكري والأمني والاستعماري بالطبع، وبالمعنى الثقافي والحضاري. وما سيطرت هذه النزعة بشقّيها في عقودها الأُولى، بل تكونت إلى جانبها ثم في مواجهتها ميول ومشروعات للتجديد والإصلاح، كانت وراء الحركات التي كافحت الاستعمار، وسعت لإقامة الدولة أو الكيانات الوطنية الطامحة للاستقلال والتقدم. وقد حققت الدولة الوطنية في عقودها الأولى نجاحات معتبرة، وامتلكت طموحات قصّرت دونها، ولذلك حسمت نُخَبُها العسكرية والثقافية الأمر لصالحها في مطلع الخمسينيات، فأقصت فريقين: البورجوازيات الكبرى التي تعاملت مع المستعمرين من موقع الدونية، والإسلاميين الصاعدين تخوفاً من تشددهم واستخدامهم للدين في الصراع على السلطة. وكان هؤلاء الإحيائيون أو الصحويون آنذاك فئات قليلة لا تحظى بشعبية بارزة، والجمهور مشدود إلى الأفكار القومية والتحررية، وإلى الضباط الذين أرادوا بمثاليتهم تحقيق كل الآمال! لكن الصدامات والاشتباكات بين عسكر الدولة الوطنية والإسلاميين، والذي اتخذ أحياناً طابعاً دموياً، وافتراقات الحرب الباردة، والتحولات بداخل الفكر الإسلامي من استهداف التقدم إلى التركيز على الهوية وحفظها، كُلُّ ذلك جعل الإسلاميين يتحولون إلى تنظيمات سرية صلبة، تطورت لديها عقائد صلبة أيضاً ما عرفها أهل السنة من قبل، مثل القول بفقد الشرعية بسقوط الخلافة وبالقوانين المدنية، وبوجود نظام إسلامي كامل ينبغي تطبيقه تحت اسم تطبيق الشريعة. ويكون ذلك بالوصول للسلطة بشتى الوسائل، وإيكال مهمة إقامة دولة الدين هذه إلى النظام السياسي الذي يقوده الإسلاميون. ومضت فئة منهم بعيداً فقالت باستخدام العنف من أجل تطبيق الشريعة وإقامة الدولة الإسلامية، وهؤلاء هم الجهاديون الذين انفجروا بالداخل العربي والإسلامي، ثم في وجه العالم، منذ السبعينيات وحتى اليوم.

لقد كان لهذه التحولات والتحويلات نتائج على وحدة أهل السنة ووحدة الإسلام. ففي التقليد الإسلامي أن الدين في الجماعة والمجتمع، بينما يقول الإسلاميون الحزبيون إن الدين مركوز في تنظيمهم، وأنه لا عودة للشرعية والشريعة إلا بإقامة الدولة التي تطبق الشريعة بيد النظام السياسي. وهذا انشقاق كبير وبارز بداخل إسلام أهل السنة، جلبه هذا التسييس المفْرط للدين. وقد ازداد الأمر تفاقماً عندما انضمّت إلى الأصوليين الحزبيين، فئات من السلفيين استفاقوا فجأةً إلى صحة نظرية «الإخوان» الجدد للحاكمية الإلهية! وهكذا فقد عانى أهل السنة في النصف الثاني من القرن العشرين من انشقاقين كبيرين: انشقاق «الإخوان المسلمين»، و«انشقاق الجهاديين». وكلا الطرفين أراد الحلول (باسم الله) محل الأنظمة القائمة.

وقد عجز علماء أهل السنة- الذين تحدثوا كثيراً عن ترشيد الصحوة أو إعادتها للاعتدال- عن التأثير في هذا التحول والتحويل الاعتقادي. ويرجع ذلك لأنهم تعاملوا معه باعتباره خَطَلا وتطرفاً بسبب الظروف وليس تغيراً اعتقادياً صعب المِراس، وما عرف مثله المسلمون منذ عقود وعقود. وزاد من شراسته وفصاميته لدى أصوليي «الإخوان» ومتشددي الجهاديين: الطغيان الذي ساد في الأنظمة الجمهورية الخالدة على وجه الخصوص بعد أن فقدت الدولة الوطنية مشروعها ومشروعيتها منذ السبعينيات. وهكذا اتخذ الاضطراب المحلي والإقليمي والدولي سِمة التصفيات المتبادلة بين العسكريين المتحولين إلى طائفيين وجماعة أقليات، وعُمّال عند النظام الدولي والمدى الإقليمي، وبين الإسلاميين الذين سيطرت عليهم نزعات شعبوية وقرمطية أو فوضوية، فانطلقوا أولا لإرهاب الداخل المسلم، ثم اصطدموا بالعالم وما يزالون. بينما كمن تيارهم المدني وانكفأ عن الصراع، وراح يبني التنظيم من أجل الاستيلاء على السلطة. وبالفعل فإن المتدينين غير المتطرفين اغتروا ورأوا في «الإخوان» حركةً سياسيةً متلائمةً مع الشريعة، وغير عنيفة، لذا سارع كثيرون من أبناء الفئات الوسطى والمدينية إلى الانضواء فيها، كما أنّ عدداً من كبار القانونيين المصريين والعراقيين اعتقدوا بإمكان تحويل الشريعة إلى قانون قابل للتطبيق أو واجب التطبيق، وهي ليست كذلك على الإطلاق!

خاض الانشقاقيون إذن معركتين في الوقت نفسه: حرباً ضد الحكومات والشعوب العربية والإسلامية، وضد الولايات المتحدة والعالم، باسم الإسلام، وخاض الحزبيون منهم نضالا مريراً وطويلا للاستيلاء على المجتمع والدولة سِلْماً. ومن الطبيعي والأمر كذلك أن يقاتلهم المتصارعون على تقاسم الديار العربية، مثل الولايات المتحدة وإيران وإسرائيل وتركيا وروسيا. فقد غاب العرب طويلا، وما عاد أحد يحسب لهم حساباً، ثم انفجروا بهذه الطريقة الهائلة. لقد كانت سنوات العقدين الماضيين من أسوأ ما مر على أمتنا في تاريخها: الأميركيون يريدون الهيمنة بالقوة والدبلوماسية، والإسرائيليون لا يعرفون غير الهيمنة بالعسكر، والإيرانيون ينشئون التنظيمات الطائفية المسلحة للاستيلاء على ديارنا تارةً باسم فلسطين وطوراً باسم نُصرة التشيع. وقد قال لنا «نصرالله» أخيراً إنه مضطر لمقاتلة التكفيريين، أي أولئك الذين يسمون أنفسهم جهاديين، والذين تبين أنهم كل السوريين!

وهكذا يتطلع العربي فيجد نفسه مقتولا من عربي آخر إنما باسم الإسلام. وهذا العربي القاتل يمكن أن يكون من «جبهة النصرة» أو «حزب الله» أو «حماس» أو «الجهاد» أو «القاعدة»! والعالم مرعوب من الإرهاب السني لأنه غير منضبط وليس هناك من يمكن التحدث إليه فيه. بيد أن الرعب الأكبر ذاك الذي تمارسه إيران لأنه لا يقتل الناس فقط؛ بل يشتت الأوطان والمجتمعات. وهذا هو اعتقادنا نحن العرب، لكنه ليس اعتقاد ولا عمل الدوليين الذين ينافقون إيران وينافقون الأسد خوفاً من الجهاديين!

الجهاديون والقاعديون وأشباههم مرض في جسم الإسلام السني، شاركت في زرعه ظروف وعهود واستخبارات. و«حزب الله» والتنظيمات الشيعية المسلحة الأخرى مرض في جسم الإسلام الشيعي زرعته ولاية الفقيه. والغرب يستفيد من هذا تارةً ومن ذاك تارة أخرى، وكلا الطرفين السني والشيعي يقتل نفسه وبني قومه. وكلا الطرفين انشقاق عنيف لا يرعى حرمةً ولا ذمّة! ويكون علينا لكي يبقى ديننا وتبقى دولنا ومجتمعاتنا أن نناضل بالفكر والعمل ضد الانشقاقين، وآثارهما الدموية المفزعة!

About رضوان السيد

صحفي ومحلل سياسي
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.