انباء عن ايران 197: النظام الايراني يمنع اهل السنة من اقامة صلاة عيد الفطر في مدينة سنندج

clintonfaqihعناوين:
 كلمة وليد فارس الباحث والخبير في شؤون الشرق الاوسط في مؤتمر عربي اسلامي بباريس بحضور الرئيسة مريم رجوي
 كلمة مدالله الطراونة رئيس حزب الوسط الاردني وعضو البرلمان الاردني في مؤتمر رمضان في باريس بحضور مريم رجوي
 النظام الايراني يمنع اهل السنة من اقامة صلاة عيد الفطر في مدينة سنندج
 رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي: تساورني الشكوك في جدية الإيرانيين من اليوم الأول
 سوزان رايتس: نحن مصممون على عدم نيل النظام الإيراني الأسلحة النووية
 تقرير سنوي للخارجية الأمريكية: النظام الإيراني يواصل قمع الأقليات المذهبية
 منظمة مراسلين بلا حدود: إيران أكبر سجون العالم للنساء
 توقيف ستة من مريدي مذهب «يارسان» (أهل الحق) في مدينة همدان
 شاب يواجه خطر الإعدام شنقاً وسط ارتفاع يبعث على القلق في عمليات إعدام الأحداث
 مقال: قرب إعلان جبهة عالمية ضد التطرف الديني

كلمة وليد فارس الباحث والخبير في شؤون الشرق الاوسط في مؤتمر عربي اسلامي بباريس بحضور الرئيسة مريم رجوي

السيدة الرئيسة مريم رجوي، اشكركم لدعوتي الى هذه الندوة. دعوني ان اذكر في البداية ملاحظات باللغة الفرنسية ثم ساتطرق على ملاحظاتي اللاحقة باللغة الانجليزية وفي الختام أود ان اقول ملاحظة باللغة العربية وهي لغة الأم لي. وفي البدء اريد ان اقدم شكري الى فرنسا بسبب دعمها لحقوق الانسان.
أتوجه بالشكر الخاص للشخصيات العربية والاسلامية والشرق أوسطية في هذه الندوة. وجودكم هنا هو للاحتفال بما يدل على تصاعد التضامن بين المتسامحين هنا فريق المتسامحين يعني بين المؤمنين بالتعددية وبالحرية وبالديمقراطية . ففي هذا العهد شرط الثورة أية ثورة أن تكون ديمقراطية هي أن تمارس الديمقراطية. شرط الثورة أن تكون ديمقراطية هي أن تمارسها
اصدقاء الأعزاء ، السيدة رجوي،
يعتبر هذا المؤتمر من أهم التطورات منذ عام 2009 حيث يظهر للعالم بان هناك اسلاما آخر لا نعرف عنه كثيرا. هناك شرق اوسط آخر وعالم عربي آخر في انتظار التعرف عليهما والنيل الى الحرية لكي نراهم كأناس مسالمين ورواد. المجتمع الدولي قلق جدا تجاه الموقف في المنطقة التي شاهدناه. انهم رؤوا داعش في العراق والذي سيطر على الموصل. كما انهم يرون المليشيات التابعة للنظام الايراني في العراق يقومون بقمع الشيعة والسنة وانهم يرون انتهاكات لحقوق الانسان. كما يرون نظاما قمعيا في ايران وسيادة الارهاب المنطقة بأسرها. شاهدنا نظاما يدعم نظاما قمعيا آخر في دمشق. كما نشاهد ان النظام الايراني لم يتوقف عن انتاج الاسلحة والصواريخ النووية. والغرب يسأل لماذا كل هذه الاحداث؟ بينما على الولايات المتحدة والغرب ان يسألا نفسهما ماذا عملا؟
كان الخطأ الاستراتيجي تجاهل قلب المعارضة الايرانية المتمثلة في مجاهدي خلق . وبدلا من ذلك دخلنا الى مفاوضات مع النظام الايراني فتركنا اشرف. مفردة أشرف تعني الشرف ونحن تركنا حركة شريفة تعمل لإيران حرة. وكان اشرف القريب جدا للشعب الايراني. انني اقول كما اقول ذلك للكونغرس الامريكي لو لم يكن مخيم اشرف لكان علينا ان نبني اشرف وحتى 10 مخيمات اشرف.
الا ان مجاهدي خلق تظهر للعالم الليلة بامكانهم لملمة المسلمين. ونرى الشيعة والسنة والمسيحيين واليهود. كما انهم أثبتوا خلال الاسابيع الفائتة لملمة رجال الساسة الاوروبيين من اليمين الى اليسار والساسة الامريكيين من اليمين الى اليسار والمعارضة السورية والعراق والافريقيين والاوروبيين. ويعتبر ذلك عملا يمكن فعله افراد وحكومات قليلة. شكرا جزيلا على ارشاد الطريق
وفي الختام انتم السيدة الرئيسة وجميعكم أنتم النشطاء، انتم تمثلون ايران نحن بانتظارها. وانتم تمثلون ايران أخرى ينتطرها الجميع. انتم تثبتون اذا تحررت ايران فيبعث مزيدا من الأمل لدى جميع الدول وجميع المجتمعات. تصوروا لو عقد هكذا جلسة في طهران. تصوروا الحرية في طهران وايران فماذا ستحقق هذه الحرية في ارجاء المنطقة؟ السيدة الرئيسة ، ان الحياة في باريس جميلة جدا الا ان مكانكم ليس هنا بل في طهران. وبمساعدة انصاركم وائتلافكم الأوسع الذي أعرف أنكم في طور تكوينه. كل من يريد الحرية لإيران فهو في جبهتكم. بمساعدة اصدقائكم وهذا الجيش الدولي لإصدقائكم والذي يلتفون حولكم ليس فقط من العالم العربي بل من امريكا واوربا وأسيا وبدعم الجميع وانني ارى ان الملالي سيخرجون من ايران وانتم ستنتخبون كرئيسة للجمهورية في ايران. شكرا جزيلا.

كلمة مدالله الطراونة رئيس حزب الوسط الاردني وعضو البرلمان الاردني في مؤتمر رمضان في باريس بحضور مريم رجوي

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أفضل الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اننا في مجلس النواب الاردني ومعنا ثلة كريمة من اخوانكم مجلس النواب أخذنا على أنفسنا وعلى عاتقنا أن نناصر المستضعفين في شعوب الأرض وفي مقدمتهم الشعب الايراني العظيم وأشرف وعلى رأسهم المجاهدة الأخت مريم رجوي وكذلك نشد على يد الشعب السوري العظيم ونحيي ثورته، هذه الثورة العظيمة التي نسأل الله أن يكون فجرها قد اقترب. ثم كذلك النظام العراقي الذي أحرق الأخضر واليابس. فلم نعرف أن هنالك سنة ولا شيعة الا عند ما احتل العراق. هذه الكراهية البغيضة من الذي صدرها ومن الذي أيقظها؟ انه نظام الملالي.
أيها الأخوة الكرام
اننا نتطلع الى شعب مصر العظيم والى مصر أن تسترد عافيتها وأن تقود الأمة الى الخير والبركة باذن الله والسلام عليكم ورحمة الله.

النظام الايراني يمنع اهل السنة من اقامة صلاة عيد الفطر في مدينة سنندج

منعت قوات الأمن الداخلي القمعي بمدينة سنندج في نظام الملالي اهل السنة من اقامة صلاة عيد الفطر في جوامع هذه المدينة يوم الاثنين حيث يتعرض اهالي مدينة سنندج في الجوامع لاقتحام القوات القمعية. واشتبك المصلون في جامع «كاني كوزله» مع رجال الأمن الذين كانوا يمنعونهم من اقامة الصلاة.

مفاوضة أمريكية تمتنع عن تحديد مهلة للتوصل إلى اتفاق مع إيران
رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي: تساورني الشكوك في جدية الإيرانيين من اليوم الأول

رويترز
29/7/2014

واشنطن – امتنعت كبيرة المفاوضين الأمريكيين في المفاوضات النووية مع إيران يوم الثلاثاء عن تقديم ضمان بعدم حدوث أي تمديد إضافي لاتفاق نووي مؤقت مع ايران لكنها قالت إن المشاركين في المفاوضات يعتزمون انهاء المحادثات الدولية في نهاية التمديد الحالي الذي يبلغ أربعة اشهر.
وقالت ويندي شيرمان وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية في جلسة بمجلس الشيوخ ‘هدفنا بالتأكيد هو انهاء هذا الامر يوم 24 نوفمبر بشكل أو آخر.’
ووافقت إيران والقوى الست الاخرى على تمديد المحادثات النووية والاتفاق المؤقت بواقع أربعة اشهر بعد ان فشلوا في التوصل إلى اتفاق طويل المدى بحلول مهلة انتهت في 20 يوليو تموز. وسيرفع الاتفاق تدريجيا العقوبات التي ألحقت اضرارا بالغة بالاقتصاد الإيراني مقابل الحد من برنامج طهران النووي.
وينتاب الكثير من أعضاء الكونجرس الأمريكي لا سيما الجمهوريين شكوكا بشأن المحادثات ويقولون انهم قلقون من ان إيران تتفاوض لتخفيف العقوبات وحسب بينما تواصل سرا مساعيها لإنتاج أسلحة نووية.
وقال السناتور الديمقراطي من نيو جيرزي روبرت منينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ‘تساورني الشكوك في جدية الإيرانيين من اليوم الأول. ولا استطيع القول بأن شكوكي اليوم أقل من شكوكي قبل ستة أشهر.’
ورفضت شيرمان أن تناقش في الجلسة العلنية المدة التي يجب أن يستغرقها اتفاق نووي نهائي وشامل مع إيران بما في ذلك عمليات التفتيش المفاجئة لمنشآت إيران النووية.
واكتفت بالقول ‘نعتقد أن مدة استمرار هذا الاتفاق يجب أن تكون اكثر من عشرة أعوام على الأقل.’
وقال عدد من الأعضاء الجمهوريين في اللجنة إنهم غير راضين عن الوضع الراهن للمحادثات.
وقال السناتور بوب كراكر وهو أكبر عضو جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ‘مؤشرات الاهداف تتغير.

سوزان رايتس: نحن مصممون على عدم نيل النظام الإيراني الأسلحة النووية

في تصريح لها، قالت المستشارة الأمنية للبيت الأبيض سوزان رايتس: إن الولايات المتحدة مصممة على قطع الطريق على النظام الإيراني لحيازة الأسلحة النووية. وهدفنا واضح؛ وهو اتفاقية شاملة ومؤكدة، لتكون ضمانا على أن برنامج إيران النووي سيكون سلميا. لكن دعوني أن أكون واضحة وصريحة مع تأكيدي على نقطتين، أولها هي أننا سوف لن نعترف بأي اتفاق غير مطلوب وغير جيد مهما كانت الظروف، ولو كانت تعني ذلك عدم الحصول على أي نوع من اتفاق. والثاني: نحن سوف نفعل ما علينا فعله لردع النظام الإيراني من حيازة السلاح النووي.

تقرير سنوي للخارجية الأمريكية: النظام الإيراني يواصل قمع الأقليات المذهبية

أصدرت الحكومة الأمريكية تقريرها السنوي حيال الحريات المذهبية في مختلف بلدان العالم، و صنفت النظام الإيراني في عداد أنظمة تمارس قمع الأقليات المذهبية.
وضمن تقديمه هذا التقرير، وصف جون كيري وزير الخارجية الأمريكي ممارسات الأذى من جانب القوات الحكومية وانتهاك حقوق الأقليات المذهبية من جانب أنظمة كالنظام الإيراني بأنها قاسية.

منظمة مراسلين بلا حدود: إيران أكبر سجون العالم للنساء

في آخر تقرير لها أعلنت منظمة مراسلين بلا حدود:
مازالت موجة الاعتقالات في إيران مستمرة. والنظام الإيراني هو السجان الرئيس للصحفيات والمواطنين. وتعيش 10 نساء حيث كن شاغلات في وسائل الإعلام قيد السجن.
يذكر أنه وبعد توقيف صحفيين في 22 من يوليو/تموز وصحفي مصور منهم الصحفي المحسوب على واشنطن بست في طهران وزوجته الإيرانية الجنسية، بلغ عدد الصحفيين المسجونين 65 شخصا منهم 10 أمرأة 3 منهن مواطنات أجنبيات. ولذلك فإن إيران أصبحت أكبر سجن للصحفيين ومستخدمي المواقع الالكترونية.
تعبر منظمة مراسلين بلا حدود عن قلقها البالغ بالنسبة لموجة الاعتقالات ومذكرات الاستدعاء الصادرة التي تهدف النساء الشاغلات في وسائل الإعلام.

توقيف ستة من مريدي مذهب «يارسان» (أهل الحق) في مدينة همدان

في مداهمة شنتها القوات الأمنية لمدينة همدان يوم الإثنين 28 يوليو/تموز على منزل عين الله ياري، تم توقيف هذا الأخير وإثنين من أولاده، وهما بكاه ياري عن عمر 23 وامير حسين ياري عن عمر 14 سنة واقتادواهم إلى أماكن مجهولة.
كما وفي مثل هذا الوقت تم توقيف ثلاثة مواطنين من مذهب «يارسان» (أهل الحق) وهم مجتبى نوروزي وبحرعلي فرهادي وزوجته سحرناز افروزي حيث نقلوا إلى جهات مجهولة.
حتى الآن ليست هناك أية معلومات مؤكدة من مصير الموقوفين ولامن دواعي القبض عليهم.

شاب يواجه خطر الإعدام شنقاً وسط ارتفاع يبعث على القلق في عمليات إعدام الأحداث

وكالات
29/7/2014

حثت منظمة العفو الدولية السلطات الإيرانية اليوم على وقف تنفيذ إعدام شاب كان لا يزال طفلا في وقت ارتكاب جريمته المزعومة، ما يعكس زيادة تبعث على القلق في إعدام الجناة الأحداث، وأدت إلى الحكم على ما لا يقل عن ثمانية أفراد بالإعدام في النصف الأول من 2014، بجرائم يزعم أنها ارتكبت عندما كانوا دون سن 18.
إذ حكم على رسول حلومي، البالغ من العمر الآن 22 سنة، بالإعدام في أكتوبر/تشرين الأول 2010 لقتله صبي أثناء مشاجرة جماعية في 2009، عندما كان عمره 17 عاماً. ويمكن تنفيذ الحك في أي وقت بناء على طلب عائلة الضحية، وفقاً لمبدأ القصاص في الشريعة الإسلامية.
وتعليقاً على ذلك، قالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: ‘إن شنق أي شخص معاملة قاسية ولاإنسانية، إلا أن إيران تستحق الشجب، على وجه خاص، عندما تقوم بذلك بحق شخص كان طفلاً في وقت ارتكاب الجريمة المزعومة، وعندما تجري عملية الإعدام بعد عملية تحقيق معيبة تنتهك معايير المحاكمة العادلة’.
وتعد إيران من بين عدد قليل من البلدان التي لا تزال تنفذ عقوبة الإعدام بحق المذنبين الأحداث. وقد سجلت منظمة العفو الدولية ما لا يقل عن ثماني عمليات إعدام بحق أحداث في النصف الأول من عام 2014، و العدد الإجمالي لعمليات إعدام الأحداث في إيران كانت إحدى عشر عملية خلال عام 2013 بأكمله.

مقال: قرب إعلان جبهة عالمية ضد التطرف الديني

الحوار المتمدن
29/7/2014

بقلم: فلاح هادي الجنابي

خلال فترة وجيزة، نجحت المقاومة الايرانية بإمكانياتها المتواضعة و المحدودة في عقد تجمعين بالغي الاهمية، وقد كان واضحا ان نجاحها في عقد هذين الاجتماعين كان باهرا و يبعث على الثقة و الامل و التفاؤل بالمستقبل، والتجمعين كانا:
1ـ التجمع السنوي الضخم للمقاومة الايرانية في باريس في 27 حزيران/2014 و الذي حضرته هذه السنة وفود من 69 دولة بالاضافة الى جمهور تم تقديره بأكثر من 100 ألف من أبناء الجالية الايرانية القادمين من مختلف أنحاء العالم.
2 ـ حفل الافطار الذي أقامته المقاومة الايرانية أيضا في باريس في 26 تموز/2014، أي بعد شهر من التجمع الاول، وحضرته وفود من 31 دولة من سائر أرجاء العالم.
هذان التجمعان اللذان إسترعيا إهتمام معظم الاوساط السياسية و الاعلامية للأهمية القصوى لما قد طرح فيهما من حقائق و مسلمات و أفكار و مقترحات وجيهة و صائبة تصلح الكثير منها كمنهاج و خارطة طريق للعمل به لمواجهة الاوضاع و التطورات و المستجدات الجارية في المنطقة ولاسيما من زاوية دور و علاقة النظام الديني الايراني الرجعي بها، لكن الذي لفت الانظار أكثر من أي شئ آخر، هو تأكيد الزعيمة البارزة للمعارضة الايرانية السيدة مريم رجوي على قضية التطرف الديني و إعتباره الخطر الاكبر الذي يهدد السلام و الامن و الاستقرار في المنطقة بوجه خاص و العالم بوجه عام.
حضور وفود من هكذا عدد كبير خلال فترة قياسية لاتتعدى الشهر الواحد، وإعلان ممثلو هذه الوفود عن دعمهم و مساندتم و تإييدهم للمقترحات و الرؤى و الافكار التي تطرحها الزعيمة رجوي، يمكن إعتباره أكبر نصر سياسي استثنائي لهذه المقاومة الشجاعة التي تواجه أكثر النظام الاستبدادية قمعا و دموية و معاداة لكل ماهو إنساني، حيث أن حضور وفود من 69 دولة في حزيران الماضي و من ثم وفود من 31 دولة في تموز الجاري، يعني أن الخطاب السياسي للزعيمة رجوي قد إكتسب بعدا عالميا لما يكتنفه من طابع و عمق إنساني متميز، وهو يعني بأنها قد حققت أكبر نصر فكري ـ سياسي لها على النظام الرجعي القائم في طهران و الذي حاول و يحاول منذ أكثر من ثلاثة عقود أن يجعل خطابه عالميا من دون جدوى، لكن التجمعين السابقين للمقاومة الايرانية أثبتت القدرة الباهرة للزعيمة رجوي في إدارة و توجيه الصراع ضد هذا النظام القرووسطائي ليس بما يخدم مصالح و مستقبل الشعب الايراني فقط وانما أيضا مصالح و مستقبل شعوب بلدان المنطقة و العالم، واننا نتوسم و نتوقع و بقناعة كاملة، مجئ ذلك اليوم الذي تعلن فيه هذه الزعيمة التي هي مفخرة للإنسانية و لجميع نساء العالم عن الاعلان عن جبهة عالمية ضد التطرف الديني، وان ذلك اليوم ليس ببعيد أبدا.

ولمزيد من المعلومات راجعوا رجاء موقع «منظمة مجاهدي خلق الايرانية باللغة العربية» على الرابط أدناه:

About حسن محمودي

منظمة مجاهدي خلق الايرانية, ناشط و معارض ايراني
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.