انباء عن ايران رقم 128

عناوين:walifaqih
 زوجة السجين السياسي «غلامرضا خسروي» تتلقى التهديد من قبل مخابرات النظام الإيراني
 استدعاء السجين السياسي الكردي «زانيار مرادي» إلى المحكمة
 خطر إعدام مرتقب لسجينين سياسيين من المواطنين العرب
 اليوم الخامس لإضراب عمال «نورد أهواز» عن العمل
 احتجاجات طلابية في مدينتي «كرج» و«بابلسر»
 احتجاجات عمالية في مدينتي (سقز) و(ديواندرة) بمحافظة(كردستان)
 احتجاج عمال «دشتستان»
 احتجاج العمال في مدينة «شهركرد»
 إضراب أصحاب السوق في مدينتي طهران وتبريز عن العمل
 انتهاء تكليف آشتون يثير قلقاً حول المحادثات مع إيران
 الحرسي فيروز آبادي يعبر عن دعمه الحازم للملا روحاني
 مقال: الوجود العسكري الإيراني في المنطقة

زوجة السجين السياسي «غلامرضا خسروي» تتلقى التهديد من قبل مخابرات النظام الإيراني

جدد الجلاد «علاوي» كبير المستجوبين لوزارة المخابرات الإيرانية سيئة الصيت والذي يتابع ملفات مؤيدي منظمة مجاهدي خلق، اتصاله بزوجة «غلامرضا خسروي» مهددا اياها بتسجينها لمدة سنتين في حال لقاءها مع أي وفد خارجي.

استدعاء السجين السياسي الكردي «زانيار مرادي» إلى المحكمة

في صبيحة الثلاثاء تم استدعاء السجين السياسي الكردي «زانيار مرادي» المحكوم بالإعدام إلى المحكمة. ونوه أب السجين السياسي في حوار قائلا:« تم استدعاء زانيار من خلال قراءة اسمه عبر مكبرة الصوت في جناح السجن. ولانعرف سبب استدعاءه هذا بما أنه كان من المقرر أن يتم استدعاء لقمان مرادي وزانيار إلى المحكمة في 23تموز/يوليو . ونحن الآن قلقون بشأن هذا الاستدعاء بسبب اشتباكات حدثت أخيرا في محافظة كردستان حيث نحن نشعر بخطر ومن المرجح أنهم يريدون تنفيذ حكمه بالإعدام»
وجدير بالذكر أن «زانيار مرادي» متهم بقتل ابن إمام صلاة الجمعة لمدينة «مريوان» برفقة ابن عمه «لقمان مرادي» واثنين آخرين وهما «بختيار معماري» و«هجير ابراهيمي» لكن هذا الاتهام تم رفضه مرارا من قبل «زانيار» و«لقمان مرادي».

خطر إعدام مرتقب لسجينين سياسيين من المواطنين العرب

أفادت تقارير وردت أن عوائل سجينين سياسيين من المواطنين العرب وهما «خالد موسوي» و«علي جبيشاط» قد اطلعت الأحد 18أيار/مايو على أن السجينين سيتم إعدامهما الأكثر احتمالا في الخميس 22 أيار/مايو.
وجدير بالذكر أن السجينين قد اعتقلا برفقة عدد آخر في مدينة أهواز في تشرين الأول/أكتوبر 2012 حيث تم الحكم عليهما بالإعدام من قبل محكمة النظام الإيراني بعد 9أشهر بتهمة « محاربة الله». ولافت للنظر أن منظمة العفو الدولية قد حذرت في بيان للعمل الفوري من خطر الإعدام المرتقب لهذين المواطنين من العرب.

اليوم الخامس لإضراب عمال «نورد أهواز» عن العمل

إضراب عمال شركة «نورد أهواز» عن العمل يتواصل لليوم الخامس على التوالي. وجدير بالذكر أن عمال هذا المصنع قد أضربوا عن العمل منذ 14أيار/مايو احتجاجا على قلة رواتبهم.

احتجاجات طلابية في مدينتي «كرج» و«بابلسر»

احتج طلاب جامعة «بابلسر» الإثنين 19أيار/مايو على الوضع المتردي لخدمات الجامعة والطعام غير المرغوب للخدمة الذاتية للجامعة.
أما في مدينة «كرج» فقد اشتبك طلاب جامعة «خوارزمي» الأحد مع قوات ميليشيات البسيج في الأقسام الداخلية للجامعة. وجدير بالذكر أن الاشتباك اندلع حينما بدأ العناصر باساءة الطلاب. وأفاد تقرير ورد أن قوات الحرس بادرت إلى دعم قوات ميليشيات البسيج.

احتجاجات عمالية في مدينتي (سقز) و(ديواندرة) بمحافظة(كردستان)

تجمع عدد من عمال شركة «كولهايم» في مدينة «سقز» بمحافظة «كردستان» الإثنين 19أيار/مايو احتجاجا على عدم دفع رواتبهم المعوقة منذ مدة 5أشهر
أما في مدينة «ديواندرة» بمحافظة «كردستان» فقد تجمع عدد من عمال شركة «نازال» لصناعة حلويات الكعكة والمعجنات الأحد 18أيار/مايو احتجاجا على تعطيل المصنع مطالبين بدفع رواتبهم.

احتجاج عمال «دشتستان»

مازال احتجاج حوالي 500 عامل لشركة «دشتستان» لصناعة الاسمنت متواصلا. وجدير بالذكر أنهم أضربوا عن العمل منذ 5أيار/مايو احتجاجا على تغيير التصنيفات المهنية للعقود وعدم تلبية مستحقاتهم المعوقة.

احتجاج العمال في مدينة «شهركرد»

تجمع موظفو شركة «همكام» لصناعة الفرفوري في مدينة «شهركرد» أمام قائممقامية النظام الإيراني في هذه المدينة احتجاجا على عدم تلبية مستحقاتهم المعوقة
وعلى صعيد آخر تجمع عمال مصنع «فرازدانة» لإنتاج المواد الغذائية للمواشي والطيور الإثنين 19أيار/مايو احتجاجا على عدم دفع رواتبهم المعوقة لمدة 4 أشهر
وفي شركة «كوهرنك» بمدينة «شهركرد» تجمع عمال الشركة احتجاجا على تهديد «حسين شفقي» مدير المصنع بفصل العمال عن العمل.

إضراب أصحاب السوق في مدينتي طهران وتبريز عن العمل

مازال أصحاب السوق في مدينة «تبريز» في الإضراب عن العمل وجدير بالذكر أنهم أضربوا عن العمل منذ السبت 17أيار/مايو احتجاجا على عملية ابتزاز عبر الضرائب والرسوم الكمركية.
أما في مدينة طهران فقد تجمع عدد من البازاريين (تجار السوق) الإثنين 19أيار/مايو أمام دائرة الضرائب للنظام الإيراني احتجاجا على ارتفاع الضرائب من قبل الملالي القائمين على النهب. وجدير بالذكر أن ممثلي باعة الأقمشة والخيوط والسراجة قد شاركوا في هذا التجمع.

انتهاء تكليف آشتون يثير قلقاً حول المحادثات مع إيران

رويترز
21/5/2014

بروكسل – في الوقت الذي تعمل فيه إيران والمفاوضون الدوليون لإتمام اتفاق بشأن برنامج طهران النووي قبل انقضاء المهلة المحددة لذلك في يوليو المقبل قد تكون هناك مسألة عملية عالقة في الأذهان، تتمثل بقرب انتهاء فترة تكليف مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون.
بالطبع ليست آشتون صاحبة القرار الحاسم في المحادثات، لكنها كانت المنسق الرئيسي للمفاوضات منذ 2010. ويتطلب منها هذا الدور العمل مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا لعرض موقف واضح وموحد وفي الوقت ذاته محاولة بناء الثقة مع الإيرانيين لمواصلة تلك المحادثات الحساسة.

الحرسي فيروز آبادي يعبر عن دعمه الحازم للملا روحاني

تواصلا لتشديد الصراع بين مختلف زمر خامنئي، عبر الحرسي ”حسن فيروز آبادي” رئيس الأركان العامة للقوى المسلحة للنظام عن دعمه للملا روحاني وسياساته ومنع وسائل الإعلام التابعة لقوات الحرس من وضع عراقيل وشن الهجوم على روحاني.
وقال الحرسي فيروز آبادي:
لقد أجرينا انتخابات واُختير رئيسا للجمهور، وهو من رجال الدين ودرس العلوم الدينية و لديه شهادة الدكتوراه على المستوى الدولي، وقدم خدمات ابان الثورة ضد الملكية، وثم في السنوات الـ 35 بعد الثورة خدم في خنادق حساسة منها في المجالات الأمنية- الدفاعية ووضع السياسات للبلد. علينا أن نعتز به اعتزازا ونشكر على كونه وعلينا أن نبذل كل المساعي والاهتمام لإسناد الحكومة حتى تستطيع من قيادة سفينة البلد في هذه الظروف الخطيرة.
وأشار الحرسي فيروز آبادي إلى حملات وسائل الإعلام التابعة لقوات الحرس على حكومة روحاني قائلا: «هناك بعض من الأنباء التافهة التي تهدف إلى دق الإسفين، كما بعضها مجرد إشاعات وتهم لاأساس لها. إن تعبيري هذا ليس خطيا ولاسياسيا، وحتى الوسائل الإعلامية التي ترتبط بالقوات المسلحة بنوع ما فهي تخطأ. انهم لا يعملون وفقا لمنهج ونية القائد وعليهم تصحيح مناهجهم، وإلا سوف نتعامل معهم بصرامة.
وعبر رئيس الأركان العامة لقوات النظام المسلحة عن قلقه تجاه تداعيات التكالب بين الزمر المختلفة للنظام وأضاف قائلا: «يؤدي وللأسف بعض من الألاعيب الاعلامية والصحفية إلى تشويش في الأذهان؛ هناك همسات مغلوطة وشحن الأجواء سياسيا ونحوها تدهورات في حالات الأحزاب والتيارات السياسية في البلد؛ كلها تسببت في تدهور وسائل الإعلام والتعليقات في البلد… وعلى مدراء هذه الوسائل أن يحولوا دون هذه الأنباء التي تثير التشويش للرأي العام وتتمخض عن اضعاف الحكومة وتخريب بعض من المحاولات».

مقال: الوجود العسكري الإيراني في المنطقة

سوسة
19/5/2014

بقلم: عبدالرحمان ناصر
مع انتصار الثورة الإيرانية وصعود الخوميني وتوطيد سلطته بدأت مرحلة جديدة من “تصدير الثورة الإسلامية” وحفاظًا على هذا المبدأ بدأ الحرس الثوري الإيراني في إنشاء مجموعات وفصائل وتنظيمات عسكرية في بلدان أخرى لنشر الثورة الإسلامية، هذه التنظيمات وبمرور الوقت صارت جيوبًا عسكرية تعمل لمصلحة النظام الإيراني ويُعتبر مرشد الثورة الإيرانية مرجعًا في بعض هذه التنظيمات.

أحمدي نجاد(يمين) بشار الأسد(وسط) حسن نصر الله(يسار)5
حزب الله الحجاز
يُعتبر أولى التكوينات العسكرية التي تبنتها إيران بعد الثورة الإسلامية، وكان العلماء الشيعة في السعودية يدرسون في الحوزة العلمية في النجف بالعراق ثم توجهوا إلى الحوزة العلمية في قُم في إيران، وبدأ السعوديون الشيعة في تكوين خلفية أيديولوجية في إيران، وكان التيار الشيعي السعودي يتبع نظريات المرجع الشيعي الإيراني الشيرازي، وهو ما كان مختلفًا في بعض التفاصيل مع نظرية ولاية الفقيه للخوميني.

بعد الثورة الإيرانية حاول السلطات تصدير”الثورة الإسلامية”
عام 1987 وبعد أحداث الحج التي خرج فيها الحجاج الإيرانيون بمظاهرات تؤيد الخوميني وحاول الأمن السعودي السيطرة على الموقف وأسفرت المواجهات عن مقتل 402 شخصًا (275 من الحجاج الإيرانيين، 85 من السعوديين، و45 حاجًّا من بلدان أخرى) كما أصيب 649 نصفهم من الحجاج الإيرانيين.
بعد هذه الأحداث أراد الحرس الثوري الإيراني أن يكون له جيب عسكري بالسعودية فقام بإنشاء حزب الله الحجاز، على أن يكون التنظيم من سعوديين شيعة من خلال خلايا صغيرة لا تزيد الخلية الواحدة عن أربعة اشخاص.

أحداث مكة 1987

قام حزب الله الحجاز بالعديد من العمليات العسكرية في السعودية وخارجها، ونسبت إليه العديد من العمليات، يعتبر أشهر هذه العمليات كان عام 1987؛ حيث اندلع حريق كبير نتيجة انفجار ورشة كهرباء تابعة لمعامل تكرير النفط في منطقة الجعيمة، وجرى اكتشاف بعض العمليات قبل حدوثها، ومنها محاولة تفجير مصفاة النفط في مقر شركة أرامكو عام 1988.
اتُّهم حزب الله الحجاز من قبل السلطات السعودية في العديد من العمليات العسكرية الأخرى، وبعد حادثة إعدام أربعة أعضاء من الحزب قام الحزب بالرد على السلطات السعودية باغتيال السكرتير الثاني في السفارة السعودية في أنقرة عبد الغني بدوي عام 1988، وفي مارس الماضي أصدرت السلطات السعودية بيانًا يشمل المنظمات التي صنفتها المملكة إرهابية كان من بينها حزب الله الحجاز.
الحوثيون في اليمن
رغم نفي السلطات وجود أي اتصال ما بين إيران والحوثيين في اليمن يظل الاحتمال قائمًا حول هذا الاتصال؛ حيث تتهم السلطات اليمنية والسعودية الحوثيين في اليمن بأنهم أحد الجيوب العسكرية لإيران في المنطقة..

الجيش السعودي ضد قوات الحوثيين في 2009

بدأت الحركة عام 1992 واستطاعت استقطاب الآلاف من الطلبة وعرفت الحركة باسم”الشباب المؤمن”، وتعتمد الحركة المرجعية الزيدية الشيعية، وخاضت الحركة ستَّ حروب مع الحكومة اليمنية، وبدأت أولى الحروب عام 2004 واستمرت الحروب بين الحكومة والحوثيين حتى العام 2009 في آخر الحروب التي سميت بعملية الأرض المحروقة والتي تدخل فيها الجيش السعودي بنفسه، وتتهم الحكومة الحوثيون دومًا بأنهم يسعون لإسقاط النظام وإعادة الإمامة اليزيدية.
حزب الله في لبنان
المقاومة الإسلامية في لبنان، هو الاسم الآخر لحزب الله في لبنان، بدأ الحزب أولى نشاطاته عام 1982 ويتبع الحزب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، ويُعتبر المرشد الحالي علي خامنئي أهم المراجع الدينية لدى الحزب.

شعار الحزب

“الحزب ملتزم بأوامر قيادة حكيمة وعادلة تتجسد في ولاية الفقيه، وتتجسد في روح الله آية الله الموسوي الخميني مفجر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة” . (بيان صادر للحزب عام 1985).
وقد تشكل الحزب باعتباره مقاومة للوجود الإسرائيلي في المنطقة، وكانت أولى العمليات العسكرية والتي أكسبته زخمًا كبيرًا قيامه بنسف مقر القوات الأمريكية والفرنسية في أكتوبر 1983 في لبنان وكانت حصيلة هذه العملية مقتل 300 جندي أمريكي وفرنسي.

أحمدي نجاد -يمين- بشار الأسد- وسط- حسن نصر الله-يسار

الأمين العام الحالي للحزب هو السيد نصر الله ويصنف الحزب كمنظمة إرهابية في العديد من دول العالم.
ينشط حزب الله حاليًا في سوريا إلى جانب نظام بشار الأسد، وقد ردت الفصائل المعارضة للأسد بقذائف على الضاحية الجنوبية المقر الأساسي لحزب الله.

سوريا.. المسألة مسألة حياة أو موت
حسب تقارير كلفت الثورة السورية منذ اندلاعها السلطات الإيرانية أكثر من 2 مليار دولار، وإلى جانب التقارير العديدة التي تتحدث عن الوجود الإيراني في الداخل السوري، فإن تصريحات العديد من القادة الإيرانيين تؤكد وجودهم في سوريا، وحسب تقارير أخرى فإن قادة المعركة في الداخل السوري هم جنرالات من الحرس الثوري الإيراني، إلا أنَّ الوجود الإيراني على الأرض السورية لا يعتبر تنظيمًا مستقلاً بذاته كحزب الله أو غيره ممن يتبع إيران، وإنما هو تدخل بشكل صريح من قبل قوات الحرس الثوري الإيراني.

عصائب أهل الحقّ
مع سقوط نظام صدام حسين، وصعود حزب الدعوة الشيعي ممثلاً في نوري المالكي لسدة الحكم في العراق، كان الوجود الإيراني يتزايد أكثر فأكثر، لم يكن هذا النفوذ عبر حكومة المالكي فقط بل عبر فصائل مسلحة استطاعت أن تقوم بـ6000 عملية عسكرية في العراق، حسب المعلومات الرسمية.
عصائب أهل الحق تتلقى تمويلاً إيرانيًّا حسب معلومات من الجيش الأمريكي وتقدر قيمة التمويلات بخمسة ملايين دولار شهريًّا، إضافةً إلى أن تقارير عديدة تتحدث عن تدريب إيراني عبر فيلق القدس لهذه الفصائل، ومؤخرًا وبعد تطور الثورة السورية إلى حرب بين الفصائل المسلحة النظام دخلت فصائل تنظيم عصائب أهل الحق إلى سوريا بجانب نظام الأسد بحجة “الدفاع عن مقام السيدة زينب.

About حسن محمودي

منظمة مجاهدي خلق الايرانية, ناشط و معارض ايراني
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.