الناصـــرة أولا…
*هل رأب التصدعات في المجتمع العربي صحيحة سياسيا للكنيست، ومرفوضة لبلدية الناصرة؟*
نبيل عودة
تواجه الجماهير العربية في اسرائيل تحديات ليست سهلة، مع وجود حكومات يمينية تتنكر لوجود العرب في وطنها ولحقوقها المشروعة كما برز ذلك بمواقف ليبرمان من مشروع التبادل السكاني: “ام الفحم الى فلسطين واريئيل الى اسرائيل”، وتهجم بعنصرية على رئيس القائمة المشتركة بتهم الخيانة والكذب. الوزير بينيت ايضا لا يعترف بشعب فلسطيني وحقوقه الأولية بالتحرر من الاحتلال، أعقبتها تصريحات رئيس الحكومة نتنياهو ليزيد النار اشتعالا بصرخاته المرعوبة عن “تدفق العرب الى صناديق الاقتراع” وان “دولة فلسطينية لن تقوم ما دام رئيسا للحكومة”، لتزيد أزمة العلاقات ليس بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، بل بين اسرائيل ومواطنيها العرب. ووجه اهانة أبشع بتمثيلية اعتذاره لمجموعة من الإمعات لا هم في العير ولا في النفير بكل ما يخص الجماهير العربية.. مضاعفا اهانته عشرات المرات باعتباره ان تجميع شراذم لا تمثل حتى نفسها والاعتذار امامهم برقصة تلفزيونية اعقبها عناق وقبل سيقبلها العرب لأنهم “قليلو عقل”، النتيجة كانت تعميق شعور المواطنين العرب بالتشاؤم المرتفع اصلا لدرجة الغليان.
اطرح هذا الواقع مستهجنا ان القوة السياسية المركزية في مجتمعنا العربي لا تبدي أي مسئولية اجتماعية في رأب التصدعات في نسيجنا الاجتماعي- البلدي!!
قد يقول قائل ان اقامة القائمة المشتركة ما كانت تتيسر بدون العقلانية السياسية التي ابدتها الجبهة الديمقراطية.
اوافق مبدئيا ان الجبهة كانت المفتاح للوصول الى قائمة مشتركة. في الفلسفة العقلانية والبصيرة مرادفان لنفس المعني. والعقلانية تفسر ايضا بأنها التصرفات التي تخدم أهداف الانسان. هل يمكن ان نقول ان أهداف فئة ما، قائمة حزبية مثلا، هي ضمن العقلانية؟ إطلاقا لا حسب الماركسية التي تطرح مفهوم الجماعة وليس الفرد… أي ان الفائدة اذا لم تكن جماعية فهي انتهازية فردية. المنطق يعني ايضا ان كل المعلومات التي مصدرها الأحاسيس وليس العقل هي غير قائمة وقد تلحق الضرر. فهل صارت سياسات الجبهة، او غيرها من التنظيمات، مبنية على الأحاسيس؟
العقلانية تحسم الموقف برؤية اساسية ترى بالمنطق الفعلي وليس مجال الاحاسيس انه العامل النافذ – المقرر. هذا تعلمناه من الفلسفة الماركسية أيضا. فهل تخلى الماركسيون عن ماركس وفلسفته؟
للتذكير فقط : المنطق الماركسي اشتهر باسم “المنطق الجدلي” وهو منطق تفكير علمي، يعتمد على قوانين الدياليكتيك (الجدل) الثلاثة في تفسير الظواهر وهي- قانون تحول الكم الى كيف والعكس/قانون وحدة وصراع الأضداد /قانون نفي النفي ..
اتوجه لرفاقي السابقين ان يعودوا للعقلانية والمنطق الجدلي الذي ميز على سبيل المثال وصولهم الى تشكيل القائمة المشتركة، رغم ان لي انتقادات عينية لأن المنطق لم يكن كاملا في حسابات التشكيل… لكني ساتجاهلها من رؤية ان القائمة المشتركة هي بداية طريق لراب الصدع السياسي بشكل خاص في المجتمع العربي كله بدون استثناء، الى جانب خلق جبهة عربية واحدة في مواجهة اليمين الاسرائيلي .
اشير لكم الى مفهوم ماركسي جوهري بأن فلسفة العقلانية التي برع فيها ماركس تعني قدرة الانسان في حياته اليومية وممارسته المعرفية على اجراء محاكمات واعية بعيدا قدر الإمكان عن تسلط المشاعر والعواطف او أي اعتبار شخصي آخر مع او ضد.
اين هي عقلانيتكم يا اخواني الماركسيين من انتخابات بلدية الناصرة؟
هل رأب التصدعات في المجتمع العربي ، صحيحة سياسيا حين يكون الأمر مقاعد الكنيست، ومرفوضة حين تصل الى ابواب السلطات المحلية عامة والناصرة خاصة؟
دعمتكم بكل قوتي في الناصرة، تجاهلت انكم تواصلون مقاطعتي منذ ثلاث معارك انتخابية. في المعركة الأخيرة هاجمت جميع منافسيكم بمقالات وقصص انتخابية وساتيرا (سخرية) انتخابية. من 22 مادة لم تنشر صحيفتكم “الإتحاد” الموقرة الا مادة واحدة بعد تدخل كل زعماء الجبهة في الناصرة، حتى تلك المادة الوحيدة هي اهم من كل ما نشرته صحيفتكم في الدفاع عن الجبهة وتسويقها في الإنتخابات الأخيرة لبلدية الناصرة.
لكن الفوز لم يكن لكم، بل لإنسان نشا في صفوفكم وحاولتم التخلص منه بطريقة لا تليق بالعلاقة بين بني البشر.. وأعرف ان أخطاءكم واسلوب ادارتكم للعمل البلدي كانت وراء فشلكم.. لا اتهمكم بالقصور..اطلاقا، بل بالقدرة على التخطيط، لكن بانقطاع مستهجن عن الجمهور.. وفشل مدو في تحضير بدائل لكم تواصل العمل البلدي.
لم اتردد بتهنئة الرئيس الفائز من منطلق فهمي ان الناصرة لنا جميعا ، وليست للجالس على كرسي رئاسة البلدية. هذا ما توقعته منكم رغم ان دعايتكم الانتخابية كانت قطعا لكل الجسور.. وهو ما حذرت منه منذ اليوم الأول.
العقلانية كانت البضاعة التي تخلصتم منها.
لكن العقلانية اكبر منا جميعا.
لا يمكن قبول الاستهتار بقرار الناخب النصراوي. المشاريع لن تتوقف لأن الجالس على كرسي الرئاسة تغير..المؤسف ان تعميق الخلاف هو نهجكم الآن بدل التفكير الواقعي واتخاذ القرار الجريء، تمشيا مع قرار الناخب النصراوي برؤية ان الناصرة فوقنا جميعا، الناصرة لنا جميعا، الناصرة هي بيتنا الذي يجب ان يجمعنا.
الأهم ان تكون المنافسة من اجل ناصرة متآخية تشد الخطى نحو مستقبل متطور.
nabiloudeh@gmail.com
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #إيران #الولي_الفقيه: تأجيل قانون العفة والحجاب… ما القصة؟!بقلم مفكر حر
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :