قال عني الناقد مرقص في دراسة نقدية لديواني الأخير إنني شاعر موهوب وواعد وانه قرأ ديواني الشعري الأخير “يا طلت أحبابنا” على نَفَس واحد، وأنه صعق من قدرتي اللغوية ومعرفتي النسبية الممتازة بالقواعد والإملاء، إذ لم يجد إلا خمسة أغلاط في الصفحة الواحدة فقط مما يعتبر إنجازاً عظيماً للثقافة العربية في البلاد وخاصة في الجنس الشعري.
يقول الناقد مرقص إن هذا تحوُّل عظيم في الصياغة الشعرية وانخفاض الأخطاء إلى رقم من خانة واحدة في كل صفحة وإن هذا الانجاز يجب أن يسجل على اسمي.
كذلك أشاد الناقد بمقال نشر على صفحتين في جريدة “الانفصال” واسعة الانتشار، بأني برزت كشاعر حداثي لشدة غرائبية معاني شعري وتركيبته التي لا يمكن أن يفهمها أحد بدون شرح الشاعر أو الناقد، الحمد لله أن أحداً لم يتصل معي لتلقي شروحات حول قصائدي، لأني أنا أيضاً بيني وبينكم لا أفهم ما أكتب.. وأحتاج لمن يشرح لي إبداعاتي الشعرية التي لم أتوقع أن تجد مثل هذا التقييم النقدي الرائع وأعتمد على الناقد مرقص لشرح ما اكتب.
بعد هذا التقييم الذي يثلج الصدر، لأن جلوسي في حفلات التكريم لي ولشعري كثرت بعد النقد البنّاء مثلاً، وهو أمر أثار رهبتي في البداية، عندما دعيت لأول مرة إلى “الخيمة المدنية”للتكريم، كذلك كرمتُ في “المكتبة العلمية”، وأصدرت مجلة “المغرب” عدداً خاصاً ساهم فيه 30 شاعراً وأديباً وناقداً أشادوا بتجربتي الشعرية، وتكريم آخر كان في نادي الأدباء وآخرها على خشبة المنتدى الشعري الذي كان سابقاً خاناً للحمير.
وقد كتب احد المقهورين والغيورين من تكريمي عنواناً استفزازياً لخبر نشر في صحيفته: “تكريم شاعر في خان الحمير”.
ليمت في غيظه. ذلك الصحفي سيسقط بالتأكيد في امتحان الإملاء. بالتلخيص.. صرت اسماً معروفاً أنشر قصائدي في الصحافة المحلية، أحياناً أنشر نفس القصيدة في عشرة صحف محلية، أنشر أيضا في مواقع الانترنت، وأغيّر صورتي كل شهر بصورة جديدة يلتقطها لي أفضل المصورين على خلفية حدائق البهائيين أو شاطئ البحر الأبيض المتوسط أو على خلفية جبل الجرمق. لكن أحسن صوري وأنا في مكتبي أفكر ويدي تحتضن ذقني وخدي الأيمن.
في التكريم في “خان الحمير” أعني خان الحمير سابقاً واليوم مسرح المنتدى الثقافي، قال الناقد مرقص إني قد أكون الشاعر العربي الثاني بعد أدونيس، الذي سيرشح بجدارة لجائزة نوبل للأدب مما أثلج صدري لدرجة خفت أن تتجمد ضربات قلبي من حرارة الجلوس الطويل على مقاعد خشبية متعبة في حفلات التكريم.
المهم أن الناقد مرقص يقبض (1000) شيكل* عن كل حلقة تكريم، وهو غيور على تعريف القراء بأدبي، لا يفوت تكريماً دون أن يهل بطلعته ليتحف المستمعين بتقييمه الكبير لإبداعاتي الشعرية واصفاً شعري بالتجديد والتحديث والانقلاب والثورة على المعاني والأوزان والأساليب القديمة: لكنه ليته يشرح لي، بيني وبينه، كيف توصَّل إلى ما لم يكن في ذهني، مثبتاً عبقرية نقدية نادرة.. حقاً.. المبدع وظيفته الإبداع فقط، ليس فهم ما يبدع أو تحليله، هذه وظيفة الناقد بدون نقاش.
كان من حظي بعد شهرين من اصدار ديواني أن أدعى للمشاركة في أكبر أسبوع للثقافة العربية.. ظهر اسمي مع عشرة من أبرز شعراء وشاعرات شعبنا لإحياء أمسية شعرية كبيرة عريفها الناقد مرقص…
في الليلة الموعودة استحممت مستعملاً صابوناً خاصاً يصنع من زيت الزيتون المعطر بزيت الغار، لعل الشاعرات الأنيقات ينتبهن لسحر رائحتي، لعل وعسى… ذهبت إلى حلاق نسائي ليصفف شعري بشكل مناسب للأمسية الشعرية.. نظف لي حواجبي وشعر أنفي وأذني، غطى أظافري بمانيكور لا لون له، لكنه يعطي لمعاناً جذاباً، اشتريت قميصاً وبنطلوناً من ماركة “بييركاردان” بـ (1825) شيكل فقط، حذاء أسود صناعة ايطالية فاخرة بـ (640 ) شيكل فقط. ولأبرز حضارياً وحداثياً اشتريت سوار ذهب عريضاً بـ (3250) شيكل فقط لأزين معصمي وأحرك يدي ذات اليمين وذات اليسار، كذلك اشتريت زجاجة بيرفيوم للرجال كلفتني (650) شيكل أيضا، يقول أصحاب التجربة أنها كفيلة بترويض أكثر النساء شراسة . لتغطية نفقاتي فرضت على والديّ أن يحصلا على قرض من بنكهما يسددانه بأقساط شهرية من معاش التقاعد، فابنهما شاعر كبير وها أنا أقرأ لهما المقال النقدي للناقد مرقص وأخبار التكريم ولكني لم أذكر خان الحمير باسمه القديم بل باسمه الحديث مسرح المنتدى الثقافي…
صحيح أن والدي اعترض قائلاً: ”هل تريدنا أن نجوع ستة أشهر من أجل نزواتك؟ ارجع إلى عملك في التبليط واتركنا من تبليط الكلام الذي لا يطعم خبزاً، هل تظن ما تكتبه شعراً؟ كنت معلماً للغة العربية ولا أجد جملة واحدة مفيدة لديك”!!
جاهل !!
لكن أمي كانت من صفي، قبل سفري إلى الأمسية بسيارة أجرة رشتني بالملح حتى لا أصاب بعين السوء من الغيورين.
في الأمسية الموعودة كنت الأكثر توهجاً ولمعاناً. أشد كم قميصي لأظهر جمال سوار الذهب وأحرك يدي بنصف دائرة للاتجاهين لألفت انتباه الجمهور للذهب اللامع، المؤسف أن الحضور كان قليلاً، إذ في القاعة ثمانية أشخاص… أي أقل من عدد الشعراء باثنين وإذا أضفنا الناقد عريف الأمسية نصبح (11) على المنصة مقابل (8) مستمعين.
بعد تأخر نصف ساعة التزاماً بالتقاليد القومية، قررنا أن نبدأ احتراماً للجمهور الذي جاء للاستماع.
بعد أن انتهى أول شاعرين من إلقاء شعرهما لم يتبق في القاعة إلا شخص واحد. يا للأسف ويا للعار على هذا المستوى الثقافي المتدني لشعبنا. بعد التشاور بيننا قررنا أنه احتراماً للمستمع الوحيد الباقي أن نواصل قراءاتنا الشعرية…
بالفعل لم نتوقف ، بل أطلنا وأجدنا احتراماً للمستمع الوحيد الذي بان عليه في الساعتين الأخيرتين التعب والإرهاق، لكنه لم يغادر المقعد حباً بالأدب والشعر، فاستمرت الأمسية لأربع ساعات كاملة… احتراماً للمستمع الوحيد!!
عندما انتهينا من إلقاء قصائدنا، قررت أن أتوجه لهذا المستمع الرائع بالتقدير الكبير على حبه لشعرنا وبقائه للاستماع رغم تعبه وإرهاقه وتعبنا نحن أيضاً من كثرة ما قرأنا. قررت أن أهديه ديواني الأخير اعترافاً بذائقته الأدبية ويا ليتني ما توجهت لأشكره واهديه الديوان.
قال لي وهو يلوح بيده غاضباً ويقذف ديواني بعيداً : ” قتلتوني ..عفت ديني.. هيك وهيك لأم الشعر.. أنا البواب، أنتظر أن تنهوا ثرثرتكم لأقفل القاعة وأذهب للنوم”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*- الدولار يساوي 4 شواكل.
nabiloudeh@gmail.com
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #إيران #الولي_الفقيه: تأجيل قانون العفة والحجاب… ما القصة؟!بقلم مفكر حر
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- موسم إسقاط الدكتاتوريات في #الشرق_الأوسط!بقلم مفكر حر
- ردود فعل مسؤولي #النظام_الإيراني على #سقوط_الأسد: مخاوف من ملاقاة نفس المصيربقلم حسن محمودي
- ** من وراء محاولة إغتيال ترامب …إيران أم أذرع الدولة العميقة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل إغتيال هنية في طهران … فخ لهلاك الملالي وذيولهم أم مسرحية **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هَل فعلاً تمكّن إبليس مِن العاصمة بَاريس … في عهد ألمسخ ماكرون **بقلم سرسبيندار السندي
- ** كَيْف رصاصات الغدر للدولة العميقة … أحيت ترامب وأنهت بايدن **بقلم سرسبيندار السندي
- ** العراق والمُلا أردوغان … ومسمار حجا **بقلم سرسبيندار السندي
- ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.بقلم مفكر حر
- ** تساءل خطير وحق تقرير المصير … هل السيّد المَسِيح نبي أم إله وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- ابن عم مقتدى الصدر هل يصبح رئيساً لإيران؟ طهران مشغولة بسيناريو “انقلابي”بقلم مفكر حر
- ** ما سر تبرئة أل (سي .آي .أي) لبوتين من إغتيال نافالني ألأن **بقلم سرسبيندار السندي
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :