المحامي ادوا ر حشوة : وذكريات عن أساتذتي بحماة !

ذكرياتي المدرسية في حماة تركت اثارها في النفس وتعلمت الكثير من المرحلة الابتداىية الى لمرحلة الثانوية . في المدرسة الارثوذكسية كان مديرها المعلم يوسف الخوري مهيبا مطاعا وفِي جيب بنطلونه الفضفاض توجد مسطرة صغيرة يهدد بها التلاميذ وأحيانا يستعملها بعدة ضربات خفيفة كعقوبة لمن اخطا !
لم ادرس الصف الثالث أصلا لان الأساتذة اكتشفوا نبوغا مبكرا وفِي الصف الرابع تعرفت على المعلم يوسف الخوري وكان مديرا وما يزال في الذاكرة حين جاءنا لأول مرة بخريطة ثبتها على اللوح وقال لنا : هذه خريطة وطنكم سوريا تحدها شمالا
جبال طوروس التركية وجنوبا الاْردن وفلسطين والصحراء وغربا العراق وشرقا لبنان والبحر. وأمسك بالقلم وأشار الى نقطة في الوسط وقال هذه حماة التي نحن فيها . وقال في هذا الوطن يولد الانسان في أسرة ويتعرف على المحيط وفيه يعمل ويعيش
الوطن ليست الارض فقط بل الكرامة ووطن بلا كرامة هو ارض فقط وقال جملته الذهبية التي مازالت الأهم من دروس المرحلة الابتداىية وهي ( حيثما يكون لكم كرامة يكون لكم وطن )!.
وحين حصلت على السرتفيكا من الأوائل على المحافظة كرمتني مديرية التربية بلوح تلوين مع فرشاة !! في المرحلة الإعدادية في ثانوية ابي الفداء تعرفت على طلاب من خارج المحيط الذي كان يضم ابناء الحي في مدارس الغسانية . اكتشفت في تلك المرحلة (الانسان ) وصار لي رفاق يختلفون بالأسماء عن رفاق الامس ويتشابهون في السلوك حيث لا تفرقة ولا تمييز وانتهت المرحلة بجيد جدا في الشهادة الإعدادية ! في تلك المرحلة نشرت لي مجلة النواعير اول قطعة ادبية !

في المرحلة الثانوية تغير نوع الأساتذة وازدادت المعرفة فكان عمر يحيى وبدر الدين الحامد وقدري العمر وَعَبَد الغني الحامد والشيخ محمد الحامد وعثمان الشققي وبهيج شمه وشريف اورفلي وَعَبَد الرزاق الأصفر ونعسان عروانه وعدنان تللو وغيرهم . الاستاذ عمر يحيى كان يشجعني ومرة قال لي اكتب اسمك ادوار وضع الهمزة على الألف الاولى فيصبح عربيا اَي معنى جمع دور يكون اًدوار!؟ وفعلا من يومها لم اكتب اسمي الا كذلك وفِي الولايات المتحدة استمر اسمي
Adwar
وليس
Edward !
كان بدر الدين الحامد شاعرا يجيد شعر الغزل والشعر الوطني ونستمتع كثيرا في دروسه مرة سألته كيف يستطيع احدنا ان يصبح شاعرا ؟ قال : اللغة العربية لغة سماعية لذلك تحتاج الى اذن موسيقية والى حفظ آلاف الأشعار فيتوفر لديك مخزون من الشعر وتاتي الموهبة وهي من الله !
عبد الغني الحامد كان مدرس لغة عربية وكان خجولا مهذبا وكان وسطيا بين اخويه بدر الدين الحامد الشاعر المتحرر والشيخ محمد الحامد العالم والمتشدد فكان عبد الغني يمثل الاعتدال بينهما.!
الا ستاذ قدري العمر كان محترما رصينا يلقي درسه الغني بالمعلومات والأمثلة ويغادر ولا يرد على اَي سؤال خارج الدرس !
الاستاذ الشيخ محمد مدرس الديانة الاسلامية وفوجىء بوجودي في الدرس وطلب مغادرتي فرفضت وقلت لي حصة في الاسلام من باب العروبة وحين اصر خرج كل الطلاب معي فتدارك الامر بحكمته الاستاذ الشيزري وأقنعه بحقي في الحضور وبعد ذلك صرنا أصدقاء. وحين التقينا بعد سنوات في احتفال بعيد المولد النبوي وكانت لي كلمة فيه وللشيخ كلمة. قال لي يومها ممازحا لهون لاحقنا. ?وضحكنا ! كان عالما كبيرا في الدين لا يجارى ولم يكن متعصبا كما يعتقد البعض .! مرة سألته الخبر في حديث نبوي يقول : ( مر رسول الله بصبية يلعبون فقال هل فيكم من عاشق ؟ فقالوا لا يا رسول الله فقال اعشقوا فان العشق منظف
للمأكل والملبس ومطلق للسان العي )
فقال محال ذلك فجلبت له صحيح البخاري حيث ورد الحديث فقال لي ( العمى الم تلاحظ انه ورد في قسم المكذوب جدا جدا ?فقلت لاحظت ولكنه اعجبني فابتسم ولم يعقب!
الاستاذ نعسان عروانه كان يدرسنا التاريخ وكان اسلامي الفكر ولكني كتلميذ كنت الوحيد الذي اجادله موكدا على دور العرب في الاسلام وانه حين خُف دور العرب نشطت الشعوبية وتفتت الاسلام الى طواىف!
قال لي ما همك انت في الامر فقلت لان الرسول قال( اختار الله من العالم العرب واختار من العرب قريش واختار من قريش هاشم واختارني من هاشم فأنا خيار من خيار من خيار )
وقال ( احبوا العرب لثلاث لأني عربي ولان القران عربي ولان لسان أهل الجنة العربية )
وقال ( من أحب العرب احبني ومن كرههم كرهني ) .
وقلت ماد مت عربيا غسانيا فلي حصة من باب العروبة فضحك وقال اهلا بك من اَي باب !
عدنان تللو من دمشق كان يدرسنا التاريخ وكان مهذبا ودودا محبوبا من الطلاب وصاحب فكرة ارتباط الاسلام
بالعروبة وقد شجعني على انشاء جريدة جدار حفلت بمقالات ثم دعم طبعها باسم وثبة الجيل متوجةٌببيت من الشعر
( شرف الوثبة ان ترضي العُلى غلب الواثب أم لم يغلب ) ولي فيها مقال سخرت فيه من اكذوبة الديكتاتور العادل فتم اغلاقها
ولم يصدر سوى هذا العدد لان المكتب الثاني ايّام الشيشكلي تدخل مع الادارة !
الاستاذ عبد الرزاق الأصفر كان خريج جامعة دمشق من كلية الآداب وكان الوحيد من اساتذة اللغة العربية الذي يحمل مثل هذا المؤهل العلمي وكان مهذبا لطيفا أحاطني بالرعاية وفِي فحص البكالوريا كان يعتقد انني سأحصل على العلامة الكاملة وبعد الفحص تأكد من ذلك من أجوبتي وتوقف عند سؤال حول شعر المتنبي وحين أخبرته انني خرجت على المنهاج واتهمت المتنبي بانه عنصري حين هجا كافور لانه عبد اسود
فقال اذا وقعت ورقتك بيد مصحح تقدمي ستأخذ العلامة الكاملة وإذا وقعت بيد تقليدي يتمسك بالمنهاج ستأخذ صفرا عن هذا السوال .
النتيجة كانت العلامة الكاملة في مادة اللغة العربية. !
اما الباقون من الاساتذة فكانوا في الادارة محترمين وتحملوا شقاوتنا كثيرا لهم الشكر .
١٠-٢-٢٠١٨

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.