المحامي ادوار حشوة : في الرد على رياض حجاب .!

الخلاف السعودي – القطري تجاوز في آثاره( ما اعلن عن اسبابه وما اخفي ) الى ساحة التفاوض و الى تحالفات المعارضة والمفاوضات .
الخلاف الخليجي فجر خلافات عديدة ضمن الهيئة العليا للتفاوض شملت الفصائل والقوى السياسية وحتى رئاسة رياض حجاب للهيئة العليا .
ما هو معروف ان السيد رياض حجاب عين رئيساً للهيئة العليا للتفاوض نتيجة توافق قطري – تركي – سعودي واي خلل بين هؤلاء سينعكس سلباً على مشروعية استمراره.
ظهرت هذه الخلافات في الاجتماع الاخير في الرياض فبعض الفصائل شق عصا الطاعة وبعضهم حرد او قاطع او احتج مدعيا اهمال دوره وعدم اطلاعه على مجريات الامور وعلى الاتصالات التي يجريها حجاب من وراء ظهر الجميع وبعضهم ادعى ان الهيئة همشت دور الفصائل ولم تمثلهم في الوفد المفاوض كفاية . .!
للفصائل عشرة اعضاء ضمن الوفد الواسع مع ذلك فانهم صاروا يتوسلون اخبار ما يجري وغضبوا لانهم لم يطلعوهم على ما يجري واحتجوا على سيطرة الهيئة العليا على الوفد بحيث تحول الى مجرد بوسطجي وان رياض حجاب يتعامل معهم بفوقية وكانه حافظ الأسد .
هذا الغضب سبق ان امتد الى اعضاء في وفد التفاوض ومستشاريه في الجولة الماضية للوفد الذين احتجوا على احتكار كل معلومات التفاوض والاتصالات وقد ابديت احتجاجي للاستاذ جورج صبرا في قسوة لم اعتدها وطلبت اطلاع الجميع على ما يجري .
الان لم يعد التحالف الذي جاء بالسيد رياض حجاب متوفرا وتخلخل مع تخلخل التحالف التركي القطري السعودي على عكس ما يظن البعض . . فالائتلاف الذي صوت له تبدلت قيادته وجاء اليها رئيس مختلف وليس في جيب احد وهو وجه دمشقي حر هو الاخ رياض سيف الذي في جولة المفاوضات السابقة لم يقبع في غرفته ويتحجب كما يفعل السيد رياض حجاب الذي لا احد في الوفد شاهده وكان يتصرف كما لو انه حافظ الأسد في حين كان الاخ رياض سيف المناضل يجلس ويأكل ويتحدث مع الجميع تماما كما كان يفعل الاستاذ حسن عبد العظيم المعارض الاقدم في سورية .
تبلغنا من مكتب رياض حجاب غضبه من مقالات لنا حللنا فيها جولة المفاوضات السابقة ودور سفراء الدول في رفض نقل الحل السياسي من جنيف الى استانا وغير ذلك و قالوا ا ننا فضحنا اسرارا مقدسة يجب ان تبقى طي الكتمان !.
كان ردي مهذبا وموجزا وسالت عن اي اسرار يتحدثون وسفراء الدول ومخابراتهم في القاعة علناً, الا اذا كان الممنوع هو ابقاء ما يجري سرا فقط على الشعب وهو امر ارفضه ولو الف تهديد ارسله رياض حجاب وحجابه ..
اتصل بي الرفيق منير البيطار عضو الهيئة العليا وطلب ان لا استمر في الكتابة فوعدته وتوقفت احتراما لطريقتنا في العمل في قيادتنا لحركة الاشتراكيين العرب .
رياض حجاب تصرف اكبر من حجمه ونفذ تهديده و قام بحذفنا من الوفد القانوني التقني( وانا المحامي لمدة تزيد على 55 عاما مع دبلوم اختصاص في الحقوق الدولية والدستورية ومؤلف عدة كتب قانونية درست في كلية الحقوق وتخرج من مكتبي 315 محاميا استاذا و12 قاضيا وانتخبت ديمقراطيا قبل حل النقابات عضوا في مجلس نقابة المحامين وموتمرات المحامين لربع قرن وكنت كبير الخبراء في ورشة الرياض الدستورية )) .؟؟؟
الوفد التقني الذي عينه حجاب ضم 4 من الوفد الاصلي و اثنان كانا قاضيي صلح مدني !
النظام حشد كبار علماء القانون ولا اعتقد ان السيد ديمستورا سيقبل ان يتحول الوفد المفاوض الى وفد تقني لان هذا معيب ولا ينتج سوى تعطيل الاتفاق على حل دستوري وسيخدم النظام في رغبته التحلل من ورطة الانتقال السياسي عبر الوفد التقني .
شخصيا لست نادما حتى لو ا خرجت من الوفد الاستشاري فانا في الجولة السابقة تهربت من اجتماعات المستشارين الذين بعضهم لا يفهمون في السياسة ولا في القانون وكنت اتصرف كرجل سياسة معروف ساعيا الى وحدة المعارضة السياسية فقط ووجودي كان تنفيذ اًلقرار حركة الاشتراكين العرب فقط .
لم اتوسل احدا للحضور ولا يهمني اذا حضر احد الرفاق عني ووجود الرفيق القيادي منير بيطار يكفي وقد طالبني بان لا اتابع الكتابة فوافقت ولكن السيد حجاب ذهب بعيدا ولم يعرف حجمه الحقيقي عندي ولا ما يساوي سياسيا وهو الذي تم انشقاقه تحت تهديد اهله وعشيرته الذين اعتقلوه ورحلوه الى تركيا واعلنوه منشقا بالاكراه ولم يكن راغبا في ذلك .
ادعوا السيد حجاب وانصحه بالاستقالة فلا هو مقبول كمفاوض ولا كبديل وخير ما تفعله السعودية ان ترحله لانه صار عبئا عليها لابديلا سياسيا كأن سوريا لم يعد فيها رجال .! وللحديث بقية  ..
8-7-2017

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.