المحامي ادوار حشوة: سورية وذلك المخزون !

المحامي ادوار حشوة: سورية وذلك المخزون !
في الجاهلية حرب قبيلتي داحس والغبراء استمرت أربعين عاما والطريف انها لم تنشأ لأسباب دينية او مذهبية او عنصرية ولا حتى على خلاف على المراعي والأراضي كان السبب نتيجة مسابقة بين الخيول وعبرها يعرفون الأصيل من الهجين واختلف
أهل داحس مع أهل الغبراء على من هو الرابح فاصطدما بالكلام ثم بالسيوف فرديا ثم صارت الحرب بعد القتلى من الطرفين حربا مستمرة عجز عرب الجاهلية عن وقفها و نفذ الطرفان غزوات ضد بعضهما ولم تتوقف الا بموجب صلح تم بعد أربعين عاما .
أوقف عمر بن الخطاب إمكانية اَي حرب شبيهة بداحس حين أمير جيشه واحد نوابه أجريا سباقا بين خيليهما فاز فيها خَيل الامير الذي قال لخصمه ان خيلك هجين فرد عليه ان الهجين يعرف الهجين فكانت سببا لخلاف كاد يدمر الجيش وحين وصل الخبر الى عمر أرسل لخصم الامير كتابا:
( لقد بلغني ما كان منك لاميرك وبلغني ان لديك سيفا تسميه الصمصامة الا فلتعلم ان لدي سيف مصمصم بالله لان علوت به
هامتك لا اقلع حتى ابلغ به حراشيفك فان سرك ان تعلم أحقاده ما اقول فعد ) يومها أوقف عمر داحس وغبراء جديدة
حين تم الاعتذار للأمير وعادت وحدة الجيش .
هذا الموروث الجاهلي كان قد انتقل الى البيت الاسلامي بعد وفاة الرسول الذي منع وردع هذه الحروب وأدانها فعادت بعد الخلاف على من يحكم المسلمين هل من ال بيت الرسول أم من قريش أم من خارجهما كما دعا الخوارجً .
حدثت حروب واغتيالات قتل عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب وعشرات من الصحابة ومات الحسن بن علي مسموما من معاوية والحسين قتله الأمويون في كربلاء واستمرت هذه الحرب بين أهل السنة وأهل البيت على تعددهم وأنتجت دولا وخلافات وحروبا طاحنة تجاوزت الاسلام وكفر المسلمون بعضهم البعض وقتلوا ولم يكن ذلك خيرا ولا حقا. هذه الحرب استمرت منذ اكثر من ١٤٠٠ عاما حتى الان وتحول الخلاف السياسي على من يتولى الخلافة معاوية أم علي الى مذهبين دينين متنافرين تحت راية الاسلام.


٠٠
في الحرب السورية التي بدأت لا من اجل سباق خَيل بل من اجل إسقاط الاستبداد لا للون حكامه بل لوحشيتهم فاستعان النظام فورا بالمخزون الديني الذي بدا من ١٤٠٠عاما بين السنة والشيعة وشايعه الاغبياء من المعارضين فعاد فكر داعش تعبيرا جبريا عن السنة وعاد فكر الشيعة عبر ولاية الفقيه واقتتل السوريون مع بعضهم خارج ثورتهم وأهدافها واستورد الطرفان جيوش الخارج لتعبث بوحدة سوريا وتعبث بإسلامها المعتدل الأكثر عقلا واعتدالا . عادت داحس والغبراء عبر مخزونها الجاهلي الذي استوطن في العقل الديني استمرارا للخلاف الأساس بين على ومعاوية وسط تعجب العالم في القرن الواحد والعشرين ووسط تصفيق الصهاينة !
وهذا هو السوال
٥-٤-٢٠١٨

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in ربيع سوريا, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.