المحامي ادوار حشوة : التدخين والتاريخ !

كان التدخين عادة قديمة ارتبطت بإحراق البخور في المعابد في الصين والهند وبابل وكان يستنشق من قبل المصلين ويرتاحون اليه لأنه جزء من المقدس الديني .
اول من اكتشف التدخين من أوراق التبغ هو كريستوف كولومبس مكتشف اميركا حين شاهد الهنود الحمر يلفون اوراقه على شكل سيكار كوبي ويدخنونها .
دخل التبغ الى أوروبا عام ١١٥٩ حين استورده البحار الفرنسي نيكوت لذلك سُميت المادةً الاساسية فيه بالنيكوتين تذكيرا بذلك .! تدخين التبغ في لفائف ورقية جاء في وقت متأخر وفِي بلاد الشام تم تصنيع ورق الشام لهذه الغاية ويلف يدوياً .
في أوروبا اخترعوا ألة للف التبغ وتجهيزه عام ١٨٨١ م وصارت توضع جاهزة في علب وتباع .! في سورية يسمون التبغ الذي تصنع منه السجائر ( التتن), وهو مصطلح لغوي تركي انتقل الى بلاد الشام والجزيرة وكان يلف يدوياً وكثيرون في الأرياف ما يزالون يستعملون هذه الطريقة .!
في التبغ مادة مخدرة خفيفة ترويحية تختلف عن الحشيش وباقي المخدرات. في الحشيش المادة المخدرة تنقلك الى غير عالمك الى عالم اكثر فرحا فتحلو لك العودةً اليه ثم تعتاده . في الخمر لا تغادر عالمك ولكن تشعر بالبسط! في تدخين السجائر لا تغادر عالمك الى غيره ولكن ينقلك الى هدوء مريح تستطيع معه ان تفكر افضل .

لذلك نرى ان الشعراء والاُدباء غالبا يدخنون وانا شخصيا كانت افضل كتاباتي وكتبي تترافق مع الاركيلة ! كان التدخين في عرف الأدباء. يعني انت تدخن يعني انت تفكر .! كان التدخين حكرا على الرجال وكان ممنوعا على النساء. ومعيبا ونادرا حتى في الطبقات العليا في المجتمع . مع الزمن ومع التطور والتقليد صار التدخين مباحا للنساء كجزء من مشروعهن في طلب المساواة .! امراةً تدخن السيجارة الواحدة الى االاخرى ولا تتوقف وتلتهمها في سرعة تعكس غضبها الذي يسكنها وتعبر في تدخينها السريع عن حالة افراغ لهذا الغضب وترتاح اليه .! امراةً تدخن بهدوء وترسل دخانها صافيا كما نسيم الصبا تعكس الاستقرار في شخصيتها وقد تبعث مع حركة دخانها الف رسالة حب .! ليس كل امراةً تدخن سواء فهناك امتياز لا يعرف جماله الا الذي يتلقاه.!
في مخزوننا الشعبي السوري عن التدخين معنى اخر ( اذا تكاثرت عليك شياطين الهموم دخن لها سيجارة فتطير ) اَي يطرد الهموم التي تأتي بسبب الشياطين .! وكما لله في خلقه شوون كذلك التدخين يختلفون في ضرورته ولكنه يطرد الهموم وتصعب مغادرته ولا يعاقبه القانون !
وهذا هو السوال
١٢-٣-٢٠١٨

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.