المحامي ادوار حشوة : ابن تيمية والفكر الوهابي

 ابن تيمية هو شيخ الاسلام تقي الدين ابو العباس احمد بن عبد الحليم بن عبد السلام النميري الحرائي ويقال انه ابن عبد الله بن ابي قاسم بن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية الحرائي . ولد في حران عام 1263 م, توفي في دمشق عام 1328 م. كان الرجل شديد الذكاء وفي بداية حياته الفقهية كان متاثرا بالشيخ احمد بن حنبل, واصول مذهبه والذي يعتمد على نص الكتاب والحديث المرجح (عقليا)

(نزكي لكم قراءة: جذور التوحش الوهابى : ابن تيمية والحكم بقتل الناس جميعا )

مع ربط الامارة بالدين في غير تجزئة الى درجة اعتبرها من واجبات المسلم, فلقيت فكرته قبولا وتشجيعا من الحكام . اعتمد ابن تيمية مفهوم الجهاد في نشر الدين واعتبره الاعلى دينيا, واثرت افكاره في اجيال القرن العشرين خاصة وفي المدارس الفقهية خلاله, وفى في الحركات الاسلامية التي تبنت ذلك, كالوهابية والاخوان المسلمون .
كان ابن تيمية يفرق بين نوعين من الجهاد (الجهاد المكي ) وهو بالسعي الى العلم و البيان, و(الجهاد المدني ) وهو الذي يتم بالحديد والنار, ومن هذا الجهاد خرجت كل التنظيمات الاسلامية المعاصرة التي اختارت العنف والغاء الآخر وتكفيره طريقاً.

كان الشيخ يفرق بين جهادين جهاد الابتداء وويسميه فرض كفاية, وجهاد الاضطرار ويسميه فرض عين.
من فتاويه جواز قتل من تبلغ الاسلام ولم يستجب
قاتل ابن تيمية وشارك في قتال التتار في حران, وقتال الطوائف الاسماعيلية, والشيعة وافتى بجواز قتلهم وقتل اي طائفة خرجت عن شرائع الاسلام .
هاجم كل الطرق الصوفية واعتبرها بدعا ومنعها وشكل اول شرطة دينية سماها جماعات الدعوة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي التي اخذت في السعودية اسم المطاوعة وتحولت الى شرطة دين وشريعة .

هاجر ابن تيمية الى دمشق ودرس على يد كبار مشايخها وذلك اثر هجوم التتر على حران في الشمال السوري كما تعلم الخط والحساب ودرس معجم الطبري ومسند الامام احمد بن حنبل وبهر اهل الشام بخطاباته ومنطقه وسرعة بديهيته وقدرته على الاقناع وكان يظهر بلباس بسيط ويكتفي من الطعام باقله ونشر حوله جو من الاحترام لا يجارى .

من خطبه في الشام قال ان طغيان رجال الدين المسيحي في القرون الوسطى في اوروبا لايمكن ان يحدث في الاسلام لان الدعوة الاسلامية تطلب العلم والتفكير والتدبر واتباع آيات الله في الكون والانفس وتمنع عبادة العباد, لذلك فانه دعا الى تعزيز دور رجال الدين ورفض التخوف منهم .
كان له كتاب في الرد على الشيعة وتسفيه مذهبهم اسمه منهاج السنة النبوية
كان يقدم الكتاب والسنة على اقوال الائمة واعتبرهم وراء الخلافات في الاسلام
ومهما قلنا في الرجل فقد اعتبره الكثيرون من عباقرة الفكر الاسلامي
فقد كان يقول اريد اخراجكم من عبادة العباد الى عبادة رب العباد.
الشيخ محمد عبد الوهاب والفكر التيمي

مواضيع ذات صلة: نساء سوريا يبحثن عن ابن تيمية لكي يشربن من دمه

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.