في المادة 39 من قانون السلطة المحلية تنص بأن: المحافظ هو رئيس المجلس المحلي للمحافظة بحكم منصبه وهو المسئول الأول فيها باعتباره ممثل السلطة التنفيذية.
ولكن لو أوتينا الى المادة 99 من الفقرة (ب) لقانون السلطة المحلية والتي تنص كالتالي: لا يجوز الجمع بين رئاسة أي من الأجهزة التنفيذية وعضوية المجلس المحلي في ذات الوحدة الإدارية ويسري هذا الحكم على أعضاء السلطة القضائية.
لعل ما جاء في كلتا المادتان انهما يتعارضان ويتناقضان مع بعضهما البعض ،وذلك بخصوص الجمع بين رئاسة المجلس المحلي ورئاسة الجهاز التنفيذي ،مما لا شك ان منصب محافظ المحافظة هو منصب إداري سياسي بدرجة وزير يتم انتخابه عن طريق هيئة ناخبين وفقاً للقانون السلطة المحلية يعد رئيس المجلس المحلي المنتخب ورئيس المكتب التنفيذي المعين في حقيقة الأمر يعد ذلك مخالفاً للنصوص القانونية التي تم ذكرها أنفاً كون (المحافظ) هنا جمع بين رئاسة الهيئة النيابية المحلية على مستوى المحافظة ورئاسة الجهاز التنفيذي على مستوى المحافظة والتي تعتبر هيئة تنفيذية فنية إدارية يتم تعيين أعضائها بقرارات إدارية من قِبل رئيس مجلس الوزراء.
السؤال يطرح ذاته كيف يمكن للمجلس المحلي ان يفرض رقابته في ظل ازدواجية القيادة الإدارية له وللجهاز التنفيذي من شخص واحد هو رئيس الوحدة الإدارية؟
فالمجلس المحلي باعتباره يعد مجلس إقرار والمكتب التنفيذي مجلس تنفيذ إذ لا يجوز إطلاقاً ان يترأسهما شخص واحد ،وذلك لضمان عدم التأثير على إرادة المجلس المنتخب من السكان المحليين بالإضافة الى ذلك لا يزال المشرع والقانون السلطة المحلية تضفي آلية التعيين على منصب المحافظ بقرار صادر من رئيس الجمهورية حيث انه لم يكتفي بالانتخابات الحرة ،وهنا يكون قد غرس البذرة الأولى من أجل تضيق الخناق على الديمقراطية وجعل المركزية هي السائدة والمهيمنة حتى تاريخ تلك اللحظة.
لذلك نحن اليوم نعاني من تراجع حاد وعوامل اقتصادية ضعيفة وسياسة فاشلة وإدارات عفنه وقوانين هشة وتعليم في الحضيض وقذراه الشوارع والأحياء السكنية لا بل كل دول العالم المتحضر المتطور قد تحرر من فكرة المركزية فرنسا مثلاً كانت مركزية إدارية مشدده الا انها تحررت وعرفت نظام اللامركزية عقب الثورة الفرنسية وقس على ذلك بريطانيا لديها مجالسها المحلية واختصاصاتها كالخدمات البوليسية الأمنية والتي يقوم بتشكيلها المجلس المحلي في الوحدة الإدارية والخدمات الاجتماعية التي تتمثل تقديم المساعدات والدعم اللازم للأسر الفقيرة وللعاطلين عن العمل وكذا مراقبة الأسعار للمواد التموينية وجمال المدن والخ. وغيره من البلدان لذلك اقول بأن (القانون اليمني كالحمار إذا لم تركبه يركبك) فالشعب اليمني مرة على ثورات عديده وانتفاضات شعبية جماهرية ضخمة ،ولكن المشكلة انه لا يتم التحرر حتى الان من المركزية المشددة لماذا سؤال يطرح ذاته ؟؟ لذلك يجب بإعادة النظر مرة أخر الى القانون اليمني ومن بينها قانون السلطات المحلية ،وما قد ينطوي بها من تناقضات واختلالات بطريقة مقيتة للغاية.
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهرانبقلم مفكر حر
- #خامنئي يتخبط في مستنقع الهزيمة الفاضحة في #سوريابقلم مفكر حر
- العد التنازلي والمصير المتوقع لنظام الكهنة في #إيران؛ رأس الأفعى في إيران؟بقلم مفكر حر
- #ملالي_طهران وحُلم إمبراطورية #ولاية_الفقيه في المنطقة؟بقلم مفكر حر
- بصيص ضوء على كتاب موجز تاريخ الأدب الآشوري الحديثبقلم آدم دانيال هومه
- آشور بانيبال يوقد جذوة الشمسبقلم آدم دانيال هومه
- المرأة العراقية لا يختزل دورها بثلة من الفاشينيستاتبقلم مفكر حر
- أفكار شاردة من هنا هناك/60بقلم مفكر حر
- اصل الحياةبقلم صباح ابراهيم
- سوء الظّن و كارثة الحكم على المظاهر…بقلم مفكر حر
- مشاعل الطهارة والخلاصبقلم آدم دانيال هومه
- كلمة #السفير_البابوي خلال اللقاء الذي جمع #رؤوساء_الطوائف_المسيحية مع #المبعوث_الأممي.بقلم مفكر حر
- #تركيا تُسقِط #الأسد؛ وتقطع أذرع #الملالي في #سوريا و #لبنان…!!! وماذا بعدك يا سوريا؟بقلم مفكر حر
- نشاط #الموساد_الإسرائيلي في #إيرانبقلم صباح ابراهيم
- #الثورة_السورية وضرورات المرحلةبقلم مفكر حر
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #سورية الثورة وتحديات المرحلة.. وخطر #ملالي_طهران
أحدث التعليقات
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- عبد يهوه on اسم الله الأعظم في القرآن بالسريانية יהוה\ܝܗܘܗ سنابات لؤي الشريف
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر