الفرق بين علوية حمص و علوية اللاذقية !!
إن خطة آل الأسد بالتصعيد الطائفي بدأت باللاذقية من اليوم الأول لانطلاق الثورة السورية و من أعلى المستويات بالعصابة حيث قالت بثينة شعبان إنها مشروع فتنة طائفية و لقد ترافق حديثها بتحريك الأمن لمظاهرات رددت شعارات طائفية ببعض شوارع اللاذقية و قاموا بنشر أخبار كاذبة عن هجومات مفترضة من بعض الأحياء السنية على العلوية و بالعكس و لكن مشروعهم سقط باللاذقية بفضل الله و من ثم بفضل العقلاء من الطرفين السنة و العلويين مما دفع آل الأسد لنقل مخططهم لحمص و هنالك نجح مخططهم بشكل كبير لعدة أسباب تتعلق بالعلويين تحديداً هي :
1. علوية حمص يختلفون عن علوية اللاذقية من حيث الأصل و الوضع الاجتماعي فمعظم علوية حمص هم من عائلات فقيرة و بسيطة لا أصل لها و لا خبرة سياسية عندها و لا فكر اجتماعي كانوا على هامش الحياة و الحضارة أما علوية اللاذقية معظمهم من عائلة عريقة ذات وضع اجتماعي مرموق أثرياء و يتوارثون الخبرة السياسية أباً عن جد .
2. علوية حمص يسكنون بأحياء منفصلة عن سنة حمص و لا يملكون شيء خارج أحياؤهم أما علوية اللاذقية فينتشرون و يملكون بكل أحياء اللاذقية و من الصعب انعزالهم أو عزلهم بأحياء معينة .
3. علوية حمص تحصيلهم العلمي بسيط و معظمهم يعملون بالجيش و الأمن أما علوية اللاذقية فتحصيلهم العلمي عالي و يعملون بمختلف مجالات الحياة من التجارة إلى الزراعة و الصناعة و الفن و الطب و الصيدلة و الهندسة و السياحة .
4. علوية حمص هم من منجزات الحركة التصحيحية و ولاؤهم لآل الأسد أعمى أما علوية اللاذقية فهم من عمل الحركة التصحيحية و كثر منهم أصبحوا من ضحاياها مع الوقت و ولاؤهم لآل الأسد ولاء نسبي .
5. الترابط الاجتماعي و الاقتصادي باللاذقية و تأصل العلاقات و تجزرها بين العائلات السنة و العلوية من قبل آل الأسد غير موجود بحمص .
و من هنا نجح آل الأسد بتدمير حمص و فشلوا باللاذقية لذلك و اليوم و نحن على أبواب مرحلة تاريخية بحمص هنالك من يخطط لاقتحام جامع سيدنا خالد بن الوليد و تدميره و هؤلاء موجودين بالطرفين بسبب الاختراقات الإسرائيلية للنظام و للمعارضة و من هنا فعلى علوية اللاذقية مسؤولية تاريخية اتجاه حمص ليتحركوا و يجروا اتصالاتهم فإن أي غلط سيرتكبه الجهال اليوم بحق جامع سيدنا خالد و بحق الأحياء المحيطة به و المحاصرين بتلك المنطقة ستكون مضاعفاته وخيمة و ستمتد لسنوات و سنوات و نحن رهاننا على عقلاء اللاذقية ليتحركوا و يصلحوا ما يمكن أصلاحه بحمص قبل فوات الأوان لأن أي خطأ بحمص سينعكس على الجميع و الله ولي الأمر و التوفيق .
-
بحث موقع مفكر حر
-
أحدث المقالات
-
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟بقلم مفكر حر
- تلغراف: تأثير #الدومينو علی #ملالي_إيران وتحولات السياسة الغربيةبقلم حسن محمودي
- الميلاد آتٍبقلم مفكر حر
- قوانين البشر تلغي الشريعة الإسلاميةبقلم صباح ابراهيم
- ستبقى سراًبقلم عصمت شاهين دو سكي
- #إيران #الولي_الفقيه: تأجيل قانون العفة والحجاب… ما القصة؟!بقلم مفكر حر
- إشكالية قبول الأخربقلم مفكر حر
- موسم إسقاط الدكتاتوريات في #الشرق_الأوسط!بقلم مفكر حر
- ردود فعل مسؤولي #النظام_الإيراني على #سقوط_الأسد: مخاوف من ملاقاة نفس المصيربقلم حسن محمودي
- ** من وراء محاولة إغتيال ترامب …إيران أم أذرع الدولة العميقة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل إغتيال هنية في طهران … فخ لهلاك الملالي وذيولهم أم مسرحية **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هَل فعلاً تمكّن إبليس مِن العاصمة بَاريس … في عهد ألمسخ ماكرون **بقلم سرسبيندار السندي
- ** كَيْف رصاصات الغدر للدولة العميقة … أحيت ترامب وأنهت بايدن **بقلم سرسبيندار السندي
- ** العراق والمُلا أردوغان … ومسمار حجا **بقلم سرسبيندار السندي
- ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **بقلم سرسبيندار السندي
- ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.بقلم مفكر حر
- ** تساءل خطير وحق تقرير المصير … هل السيّد المَسِيح نبي أم إله وما الدليل **بقلم سرسبيندار السندي
- ابن عم مقتدى الصدر هل يصبح رئيساً لإيران؟ طهران مشغولة بسيناريو “انقلابي”بقلم مفكر حر
- ** ما سر تبرئة أل (سي .آي .أي) لبوتين من إغتيال نافالني ألأن **بقلم سرسبيندار السندي
- هل تعديل قانون الأحوال الشخصية يعالج المشاكل الاجتماعية أم يعقدها.. وأين القيم الأخلاق من هذه التعديلات ………..؟
أحدث التعليقات
- منصور سناطي on من نحن
- مفكر حر on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- معتز العتيبي on الإنحراف الجنسي عند روح الله الخميني
- James Derani on ** صدقوا أو لا تصدقو … من يرعبهم فوز ترامب وراء محاولة إغتياله وإليكم ألأدلة **
- جابر on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- صباح ابراهيم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- س . السندي on ** هل تخلت الدولةٍ العميقة عن باْيدن … ولماذا ألأن وما الدليل **
- الفيروذي اسبيق on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- س . السندي on مقارنة بين سيدنا محمد في القرآن وسيدنا محمد في السنة.
- عبد الحفيظ كنعان on يا عيد عذراً فأهل الحيِّ قد راحوا.. عبد الحفيظ كنعان
- محمد القرشي الهاشمي on ** لماذا الصعاليك الجدد يثيرون الشفقة … قبل الاشمزاز والسخرية وبالدليل **
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- عزيز الخزرجي فيلسوف كونيّ on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- س . السندي on رواية #هكذا_صرخ_المجنون #إيهاب_عدلان كتبت بأقبية #المخابرات_الروسية
- صباح ابراهيم on ** جدلية وجود ألله … في ضوء علم الرياضيات **
- س . السندي on الفيلم الألماني ” حمى الأسرة”
- Sene on اختلاف القرآن مع التوراة والإنجيل
- شراحبيل الكرتوس on اسطورة الإسراء والمعراج
- Ali on قرارات سياسية تاريخية خاطئة اتخذها #المسلمون اثرت على ما يجري اليوم في #سوريا و #العالم_العربي
- ابو ازهر الشامي on الرد على مقال شامل عبد العزيز هل هناك دين مسالم ؟
- س . السندي on ** هل سينجو ملالي إيران بفروة رؤوس … بعد مجزرة طوفان الاقصى وغزة والمنطقة**
- مسلم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- الحكيم العليم الفهيم on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :
- المهدي القادم on قراءة الفاتحة بالسريانية: قبل الاسلام
- Joseph Sopholaus (Bou Charaa) on تقاسيم على أوتار الريح
- س . السندي on النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
- س . السندي on اوبنهايمر
- محمد on مطالعة الرجل لمؤخرة النساء الجميلات
- ألعارف الحكيم : عزيز الخزرجي on أفضلية الإمام عليّ (ع) على آلرُّسل :