العدالة و المساواة وحدهم من سيجلب الصفاء الداخلي عند كل ام مكلومة على ابناءها

ziad-elsoufi2ما ان خرجت كلمة فدرالية على لسان كيري و من بعده لافروف ، حتى انقسم الشارع السوري الى طرفين :
طرف شعبي عارم رافض لأي شكل من أشكال الفدرلة و التقسيم ، و طرف ثاني هم المثقفين المتثاقفين الجدد و اللي كانت مهمتهم توضيح المعنى الإيجابي لمصطلح الفدرالية ، و ذهبوا بعيداً بتفسير أهمية فدرلة سوريا على انها الحل الوحيد المتبقي لضمان حقوق كل المكونات العرقية و الطائفية في سوريا ، ضاربين تجارب ألمانيا و أميركا و غيرها من الدول الفدرالية كأمثلة ، و شارحين النجاحات اللي حققتها الفدرالية في تلك الدول..

عن اي دولة تتحدث أيها المتثاقف الغبي ، و عن أي فدرالية تحاول تبسيطها و تمريرها للعموم ؟؟؟

الفدرالية أيها المثقف تصلح في دول كالدنمرك و النروج و السويد ، دول مكوناتها من لون واحد و من عرق واحد و يدينون الى دين واحد.. دول مكوناتها غير متصارعة و غير محقونة تجاه بعضها البعض..

انا العربي المسلم السني ابن اللاذقية ، هل بإمكاني العيش في مدينتي بعد ان تصبح عاصمة لفدرال العلويين ؟؟ ام سيكون علي البحث عن مكان يشبهني في فدرال اخر بعيداً عن تاريخي و عن إرث عائلتي ؟؟؟

هل بإمكان العربي ان يقيم في فدرال الأكراد بعد كل ما حصل بينهم ؟؟؟ هل بإمكان العلوي العيش في دمشق او حلب ؟؟ هل باستطاعة أبناء نبل و الزهراء ان يعيشوا في فدرال السنة في أدلب ؟؟؟؟ و أين المسيحي من كل فدرالياتك أيها المتفدرل المثقف؟؟؟

كفى غباءً و غوغائية و سطحية و تنظير يا مثقف الصدفة.. الحل في سوريا و الضامن لمكوناتها هو بإرساء العدالة أولاً ، و محاسبة كل من اخطأ بحق اي سوري كائن من يكون ، و بالمساواة ثانياً بعد ان كان السنة العرب أبناء البطة السودا و باقي مكونات سوريا أبناء البطة البيضاء..

العدالة و المساواة وحدهم من سيجلب الصفاء الداخلي عند كل ام مكلومة على ابناءها ، و سيجلب الطمأنينة على قلب كل زوجة فقدت زوجها..

و لكن و ان كنت مصر عزيزي المثقف على فدرلة سوريا ، فأنا سأقبل بتسوية معك..
سنقوم ببناء مدينة جديدة الك و لأمثالك في مضارب صحراء سوريا ، و نوفرلك فيها الماء و الكهرباء و كل أسباب الحياة ، و لعيونك مع واي فاي ببلاش، و نجمع بهالمدينة المثقفة كل متثاقفي سوريا ، لتحطّوا برانيطكون فيها كيف ما بتحلالكون، و تلفّوا رقابكم باللفحات الحمر على زوءكون ، و لتستمعوا لابن فيروز وين ما بدكون ، و لتشبّعونا بوستات تنظير و شرح مصطلحات كل ما ضَل معكون وقت تقضوه مع الرعاع امثالنا ..

تضربوا ما أثقل دمكون…

About زياد الصوفي

كاتب سوري من اللاذقية يحكي قصص المآسي التي جرت في عهد عائلة الأسد باللاذقية وفضائحهم
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.