الشرق شمس مستحية

العالم يعيش بين برزخين الغرب و الشرق و كلهما لا يلتقيان حتى الساعة …

كل صور الماضى القديم الشرقي تؤشر لنا الوان اقمشة الحرير, فنون الطبخ, الموسيقى, النغم, الحكمة, الفلسفة, و الآداب وأهم من ذلك ثقافة العائلة ووحدة العائلة, العشيرة و من ثم القبيلة و الولاء للسلطان و حاكم الزمان.

ثقافة حب القوى و الحكيم وهذه الثقافة على تقليدى سلم الولاء من العائلة و حتى الحاكم و بدونها يتحول الشرق لثقافة المأزق و هدم العائلة و هى ثقافة يدفع كل أفراد المجتمع ثمنها من حريتهم الشخصية مقابل حريتهم الكلية لضمان صيانة “الأرض و العرض” و إبقاء الضحكة على وجوه الأطفال فالسرمدية حياة ما قبل الوصول, متصلة فى الشرق لأنها فلسفة البعد الإنسانى فى تطوير ثقافة اللُحمة العائلية و الأسطورة الشعبية فى تيار الزمن و بناء أمم الشرق.

الحياء هو إحدى صنوف القتال فى الشرق و إحدى صنوف بقاء الحدود لكى لا يشتبك البشر بالأيدى.

عندما تسقط قطرة الحياء…

هذا هو منظر الشرق, طاووس ملون جميل, خلفه صورة الشمس الأم و العطاء. عندما نغادر أقصى الشرق اليابان فى رحلة الحياء الشرقى نعبر جبال الصين و صحراء الهند و السند و أفغانستان و مروراً بصحارى الشرق الفارسى و العربى و الجزيرة و نعرج لأفريقيا و حتى نهايتها فى بلاد مراكش, ونرتفع شمالاً فى أوروبا بداية من دول أرخبيل طاشقند و تركمستان و بلاد الأناضول حتى حدود أوروبا الشرقية بلاد الإغريقيين عندها يبتدئ شكل آخر من معالم الحياة و مجتمع مختلف و ندخل فى البرزخ الأوروبى القبلى و العشائرى الذى قام على صناعة دول عسكرية قوية و شعوب كانت صناعتها الغزو و الحروب عندما اتجهوا جنوباً فى أفريقيا و ما حولها و لقد رحمهم الله بظهور الصناعة التى أدت بتطورها الكبير فقفزت بالحياة المدنية تاركة ورائها حياة الغابة و لكنها لم تخرجهم من حياة المحاربين و الغابة, فالصناعة أعادة صناعة تلك الشعوب مرة أخرى و أعادتهم لطريق التوسع و بشكل أكبر. و هذا هدم أساس مجتمع الغابة العائلى و قام بتجزئتهم مرة أخرى مما أدى لسقوط قيم الحياء الإنسانى و أصبحوا رغم تطورهم المدنى أرقام فى سجلات الدولة و الماكينة الصناعية فأُعيدوا لثقافة الفايكنج من جديد.

نعرج بالحصان الأوروبى و ندخل فى الجزيرة البريطانية و الضباب هو البرزخ الثانى و بعدها ننطلق بسفينة خشبية نعبر خَباب الضباب لكى نصل للبر الغربى الآخر عبر المحيط و المكتشف حديثاً فإن حضارة المايا و الأستيكا فى منطقة شعوب رعاة البقر و سكانها الأصليين مع تغيير اسمهم و وثقافتهم فتم اتهامهم بأنهم هنود, ولكن حمر؟! 

فى هذه البلاد الشاسعة و التى جاءها المهاجرين المصابين فى فوبيا الذهب و الأرض الموعودة للحرية. الحرية و المال و الجشع و التى كانت أول مظاهرها إبادة السكان الأصليين فى أسطورة إزالة شعب عريق و هنا سقطت آخر قطرة حياء .. و تم تشكيل و صناعة شعب ثقافته جمع الثروة السريعة و بأية طريقة, و كانت النتيجة تحويل تلك الدولة العملاقة لقاعدة محاربين من أجل الذهب و السلطة مقابل خلق نمط العائلة الفردية: رجل و امرأة و ظهر مفهوم

 (single mother)

 عائلة المرأة بدون رجل و التى تحميها كافة قوانين الدولة, و ثقافة رجل بدون سقف عائلى, العودة للغابة …

تلك هى صورة رحلة اخلاقية ثقافية ابتدأت من الشرق اليابانى و حتى الغرب الأمريكى.

الشرق دوماً يرمز لشروق الشمس و الغرب دوماً يرمز لغروب الشمس و الظلام.

الإنسان هو الإنسان و لكنه يحتاج لمن حوله, الأسرة: الدفء الدفىء و والسقف ألآمن, و الفناء سر البقاء.

ففى الغرب تفككت العائلة و تحول الدفيء الى برد بدون معايشة الآخرين, و أصبح الغذاء أرنب تحاول الإمساك به بأية طريقة, فظهر مجتمع السرعة و إضافة السرعة وفُنيَت فنون الطهى و اعتمد الناس على سلسلة شركات البيع للمأكولات الجاهزة, و أصبح الإنسان حياته رتيبة استيقاظ من الصباح و الذهاب بعد ذلك للهرولة فى ميدان رياضى متعب اسمه لقمة العيش و الابتعاد عن الثقافة الآدمية و هنا بدئوا استيراد ثقافة الحياء و دفء الشمس و لكنها لا تستطيع اللحاق بسرعة حركة الإنسان و دخلنا فى البرزخ الأخير حياة ” الفامباير” جيل الذئاب البشرية.

” أمثال عالمية “

o إذا شبع المرء لم يجد للخبز طعما.ً (مثل إسكُتلَندى)

o إذا كنت لا تستطيع الابتسامة فلا تفتح دكان. (مثل صينى)

o الوجه الحسن هو أقوى خطاب توصية يحمله صاحبه. (مثل إنجليزى)

o فعل الخير مع ناكر الجميل مثل إلقاء ماء الورد فى البحر. (مثل بولندى)

o إذا أردت ان تعرف رقى أمة فانظر الى نسائها. (مثل فرنسى)

o سلح عقلك بالعلم خير من ان تزين جسدك بالجواهر. (مثل صينى)

o عندما تضعف المدينة يلازم العدو ابوابها. (مثل سومرى)

About هيثم هاشم

ولد في العراق عام 1954 خريج علوم سياسية عمل كمدير لعدة شركات و مشاريع في العالم العربي مهتم بالفكر الانساني والشأن العربي و ازالة الوهم و الفهم الخاطئ و المقصود ضد الثقافة العربية و الاسلامية. يعتمد اسلوب المزج بين المعطيات التراثية و التطرق المرح للتأمل في السياق و اضهار المعاني الكامنة . يرى ان التراث و الفكر الانساني هو نهر متواصل و ان شعوب منطقتنا لها اثار و ا ضحة ولكنها مغيبة و مشوهة و يسعى لمعالجة هذا التمييز بتناول الصور من نواحي متعددة لرسم الصورة النهائية التي هي حالة مستمرة. يهدف الى تنوير الفكر و العقول من خلال دعوتهم الى ساحة النقاش ولاكن في نفس الوقت يحقنهم بجرعات من الارث الجميل الذي نسوه . تحياتي لك وشكرا تحياتي الى كل من يحب العراق العظيم والسلام عليكم
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.