السادة أعضاء المؤتمر العام لاتحاد الكتاب العرب الذي سيعقد في دمشق

Bassam Yousef
السادة أعضاء المؤتمر العام لاتحاد الكتاب العرب الذي سيعقد في دمشق.
اهلا وسهلا فيكن بدمشق قلب العروبة النابض، اللي شرفتوها وشرفتونا فيكن وبمؤتمركم العام.
كنت بتمنى ومتلي ملايين السوريين انو نكون باستقبالكن بالشام، لكن بعد ما طلع سيادة الرئيس بنظرية “التجانس” ماعاد نقدر نحنا نصف الشعب السوري غير المتجانس انو نقوم بواجبكن ونستقبلكن.
لذلك ومنشان واجبكن رح قدملكن عشر نصائح كتير رح تفيدكن اثناء زيارتكن لدمشق.
1- بعد ان تنتهي اجراءات دخولكم في مطار دمشق الدولي، ستتوجهون الى السيارات المخصصة لنقلكم الى دمشق، ارجو وانتم تعبرون الطريق من المطار وصولا الى دمشق ان تنشغلوا بشيء ما … لاتنظروا من نوافذ السيارات التي تنقلكم، ثمة بلدات مدمرة، وثمة صرخات لأطفال، وربما بقايا من أجسادهم التي مزقتها قنابل الطائرات، لاتزال عالقة على شجيرات طريق المطار، لاتشغلوا بالكم بها ..انها الحرب كما تعلمون … ونحن السوريين نخاف على رهافة ارواحكم. افتحوا كتابا ما … دبّجوا رسائل المديح التي سترسلونها … انشغلوا بأي شيء لكن لاتنظروا من نوافذ السيارات التي تقلكم.
2- وانتم تعبرون شوارع دمشق تحاشوا النظر في وجوه السوريين الذين تعبرون بهم، انها وجوه حزينة ومقهورة ومتعَبة … لا تهتموا للامر كثيرا فقد يتسبب هذا لكم بتعكر في مزاجكم وانتم المقبلون على مهمة نبيلة وعظيمة.
3- في الفندق الذي ستقيمون فيه تأكدوا قبل أن تناموا من ان تغلقوا نوافذ غرفكم جيدا، فعندما يهدأ ضجيج المدينة الحزينة وتحاول ان تنام ينبعث من شوارعها ووبيوتها صوت أنين عميق … لاتشغلوا بالكم انه انين مئات الاف المعتقلين الذين يموتون بصمت في اقبية قريبة منكم … فقط اغلقوا النوافذ جيدا … واذا لم يختف الصوت فقط ضعوا الوسائد فوق اذانكم .
4- اذا فكرتم ان تزوروا دمشق القديمة فانصحكم ان تحفظوا بعض العبارات باللغة الايرانية كي تتفاهموا مع الحواجر الايرانية التي ستوقفكم … ولابأس ان دعاكم الحرس الثوري الايراني لحفلة لطم في الجامع الاموي ان تستجيبوا وتلطموا .. اعتبروها تلاقح ثقافي وفكري مع الاشقاء الايرانيين.
5- أنصحكم بأن تتعلموا – على سبيل الاحتياط – بعض الجمل بالروسية أيضا وبالأفغانية والشيشانية و..و… فربما مررتم على حواجز تتكلم هذه اللغات … سيسهل هذا مروركم فانتم كتاب واحساسكم بالغ الرهافة ولايجوز ان تتعرضوا لمشكلة بسبب سوء تفاهم باللغة .
6- عندما تذهبون الى لقاء القائد العظيم في قصر الشعب … لاتحاولوا أن تنظروا من نوافذ وشرفات قصره الى دمشق، فقد تشاهدون داريا المدينة المهدمة التي هجّر اهلها … وقد تشاهدون مخيم اليرموك الذي حوصر حتى الموت جوعا، ولاتنظروا باتجاه حرستا او القابون او جوبر او ..او … فهذا الدمار الذي يحيط بكم من كل الجهات قد يتسبب لكم ببعض الاكتئاب ,
7- عندما تصافحون بشار الأسد لاتهتموا كثيرا للدم العالق بيديه، انها ضريبة النضال والمقاومة والممانعة ولاتنزعجوا ان اتهمكم احد انكم ذاهبون للقاء الديكتاتور …. فهذ افتراء بحق القائد العظيم … ثقوا انه لايزال قائد محور المقاومة والممانعة.
8- من يريد منكم أن يتسوق فليذهب الى سوق ” السنّة” ، هناك تجدون بضائع رخيصة جداً، صحيح أنها مسروقة من بيوت سوريين هجروا أو قتلوا، لكنها بضاعة جيدة والأهم أنها رخيصة جدا.
9- أعتقد أنكم وبصفتكم كتاب ومفكرون تحبون اقتناء الآثار والتحف، أيضا يمكنكم أن تشتروا الآثار السورية التي نهبت بأسعار بخسة، قد يتطلب منكم الأمر الاستعانة بمسؤول كبير أو ضابط كبير، فبيع الآثار محصور بكبار المسؤولين والضباط.
10- امشوا في شوارع دمشق، سيكون سهلا ومريحا أن تمشوا بعد أن تخففتم من شرفكم وضميركم وأخلاقكم، ولا تنسوا أن تبتعدوا عن الأطفال المشردين الذين يسكنون الأرصفة عندما تلتقطون صوركم.
سأشكركم على بيانكم الختامي سلفا، أنا متأكد أنكم ستعلنون وقوفكم إلى جانب الرئيس الذي يحاربنا نحن السوريين الارهابيين.
.

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.