الركود الاقتصادي وتأثيره على الثقافة والمجتمع


عصمت شاهين دوسكي

الأزمة الاقتصادية ليس جديدة وهي تطرأ في كل البلاد حتى المتطورة منها لسبب ما ، أما في البلاد النامية قصة أزمتها الاقتصادية طويلة جدا إلا ما ندر في بعض منها ( النفطية ) التي تعتمد على النفط فقط وكل وارداتها من الخارج ولا تصدر شيئا وتعتبر من الدول الكسولة الراكدة ، أما أن يكون المصدر الرئيسي النفط وفي نفس الوقت تشتكي من أزمة مالية اقتصادية فهذه استثنائية ، فالأزمة الاقتصادية والكساد وجهان لعملة واحدة يشترك معهما الركود الثقافي والزراعي والسياحي والتعليمي والقضائي والسياسي والإداري والخدمي مما يؤثر على الفرد والمجتمع سلبيا وبالتالي يتراجع البلد إلى الوراء بدلا من أن يتقدم كباقي الدول العصرية الحضارية ، المجتمع الذي يحيى في ظل اقتصاد ضعيف لا ينتج إلا كيانا ضعيفا نتيجة لسياسات اقتصادية خاطئة ومن لا يقوي داخل البلد ويبدأ من الفرد الذي هو جزء أساسي لأي تطور لا يمكن أن يقدم مجتمعا ثقافيا حضاريا يواكب الدول المتقدمة ، فما بالك السرطان الاقتصادي الراكد يأكل رغيف المجتمع وتبذر مليارات الدولارات على الصور والمنافسة على المناصب الزائفة التي لا تقدم شيئا للفرد والمجتمع بل تباع المناصب بالملايين مثلا ؟ حينما تصل الأزمة الاقتصادية إلى الكساد تحتاج حلول جذرية من المفترض تطبيقها بأسرع ما يمكن حتى لا تؤثر على الجوانب الأخرى ومنها الثقافية فبناء فكر الإنسان يحتاج إلى اقتصاد منعش وليس راكد بلا روح ، حينما يشتكي الفرد من حالة الركود والكساد وارتفاع الأسعار يجسد الخلل الاقتصادي في البلد دون معالجات سريعة لها ،وأنا أتجول في سوق دهوك وبالأخص سوق المربع وجدت المحلات مزدهرة بكل الواردات الأجنبية فالدول النامية تعتبر دول مستهلكة وبعيدة عن الإنتاج وهذا سببا من أسباب ألأزمات التي تحدث فيها ومنها الحروب والجهل والفساد والخراب والدمار والتهجير والتشريد واللجوء إلى دول أوربية وضحيتها الفرد رغم ازدهارها بنعم الأرض الخصبة للزراعة والسياحة والتجارة ، التقيت بالشاب راوند طارق عمره 18 سنة عامل في محل لبيع الملابس وفي نفس الوقت يكمل دراسته الإعدادية وأنا ارفض مقولة إن الشاب العصري لا يقدم ولا يؤخر مائع مشغول بالنت وبأشياء فارغة لا تفيد نفسه ولا عائلته ولا مجتمعه والشاب راوند نموذج للشاب المكافح يساعد نفسه أولا ووالده المعلم على المعيشة ثانيا خاصة يسكنون في شقة إيجارها كبير في زمن اقتصادي صعب جدا وجرى بيننا حديث عن الركود الاقتصادي حيث حركة البيع والشراء ضعيفة بسبب قلة السيولة والضغوط الحياتية اليومية ،

يلجأ الناس لتوفير الحاجات الأساسية من مأكل ومشرب وصحة وهذا ناتج من قلة دخل الفرد بشكل عام ، والذي ليس له دخل شهري فهذا أمره أشد وأصعب خاصة إذا كانت ” البطالة ” وزيادة معدلاتها إضافة إلى الفقر سمة البلد الراكد اقتصاديا وهكذا تستمر المظاهر والنتائج السلبية الراكدة التي تؤثر على ثقافة وتطور البلد حيث حملة الشهادات والخبرات الفكرية والأدبية والعلمية والاقتصادية ملوا من الفراغ والبطالة والفقر ، ويرى بعض الخبراء الاقتصاديين إن الركود والكساد الاقتصادي مؤشر خطير سيؤدي إلى الإفلاس الثقافي والتنموي ، يا ترى هل هناك حل للركود الاقتصادي الذي يؤثر على فكر ونفسية المجتمع ؟ نعم وفقا لدراسات عالمية اقتصادية وضعت وقاية من الركود والكساد ومنها ، اتفاق آراء الاقتصاديين العالميين على أن البلد قادر على مع منع حدوث الركود ” والتضخم الركودي ” باتخاذ قرارات معينة مهمة تضمن قدرة واستمرار الأفراد والعائلة العيش بصورة كريمة ومنها مخصصات الضمان الاجتماعي وإعانات البطالة وخلق اتجاهات وخطط اقتصادية منعشة قصيرة وبعيدة المدى تكون كفيلة بمنع حدوث واستمرار الركود الاقتصادي ، اهنأ الشاب راوند طارق على استمرار كفاحه منذ الصغر ومساعدة أهله وأرجو من الشباب أن يكون العمل ديدن تفكيرهم ومساعدة الأهل صوب أعينهم مع ديمومة التعليم النهاري أو المسائي لتحقيق ثقافة اقتصادية متطورة تساعد البلد على النهوض من الركود .

About عصمت شاهين دو سكي

- مواليد 3 / 2 / 1963 دهوك كردستان العراق - بدأ بكتابة الشعر في الثامنة عشر من العمر ، وفي نفس العام نشرت قصائده في الصحف والمجلات العراقية والعربية . - عمل في جريدة العراق ، في القسم الثقافي الكردي نشر خلال هذه الفترة قصائد باللغة الكردية في صحيفة هاو كارى ،وملحق جريدة العراق وغيرها . - أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة الموصل - حاصل على شهادة المعهد التقني ، قسم المحاسبة - الموصل - شارك في مهرجانات شعرية عديدة في العراق - حصل على عدة شهادات تقديرية للتميز والإبداع من مؤسسات أدبية ومنها شهادة تقدير وإبداع من صحيفة الفكر للثقافة والإعلام ، وشهادة إبداع من مصر في المسابقة الدولية لمؤسسة القلم الحر التي اشترك فيها (5445) لفوزه بالمرتبة الثانية في شعر الفصحى ، وصحيفة جنة الإبداع ، ومن مهرجان اليوم العالمي للمرأة المقام في فلسطين " أيتها السمراء " وغيرها . - حصلت قصيدته ( الظمأ الكبير ) على المرتبة الأولى في المسابقة السنوية التي أقامتها إدارة المعهد التقني بإشراف أساتذة كبار في الشأن الأدبي . - فاز بالمرتبة الثانية لشعر الفصحى في المهرجان الدولي " القلم الحر – المسابقة الخامسة " المقامة في مصر " . - حصل على درع السلام من منظمة أثر للحقوق الإنسانية ، للجهود الإنسانية من أجل السلام وحقوق الإنسان .في أربيل 2017 م - حصل على شهادة تقديرية من سفير السلام وحقوق الإنسان الدكتور عيسى الجراح للمواقف النبيلة والسعي لترسيخ مبادئ المجتمع المدني في مجال السلام وحقوق الإنسان أربيل 2017 م - حصل على درع السلام من اللجنة الدولية للعلاقات الدبلوماسية وحقوق الإنسان للجهود الإنسانية من أجل السلام وحقوق الإنسان . أربيل 2017 م . - عدة لقاءات ثقافية مع سفيرة الإعلام فداء خوجة في راديو وار 2017 م . - أقامت له مديرية الثقافة والإعلام في دهوك أمسية أدبية عن روايته " الإرهاب ودمار الحدباء " في قاعة كاليري 2017 م - تنشر مقالاته وقصائده في الصحف والمجلات المحلية والعربية والعالمية . - غنت المطربة الأكاديمية المغربية الأصيلة " سلوى الشودري " إحدى قصائده " أحلام حيارى " . وصور فيديو كليب باشتراك فني عراقي ومغربي وأمريكي ،وعرض على عدة قنوات مرئية وسمعية وصحفية . - كتب مقالات عديدة عن شعراء وأدباء الأدب الكردي - كتب مقالات عديدة عن شعراء وأدباء المغرب - كتب مقالات عديدة عن شعراء نمسا ، (( تنتظر من يتبنى هذا الأثر الأدبي الكردي والمغربي والنمساوي للطبع . )) . - كتب الكثير من الأدباء والنقاد حول تجربته الشعرية ومنهم الدكتور أمين موسى ، الدكتورة نوى حسن من مصر الأديب محمد بدري، الأديب والصحفي والمذيع جمال برواري الأديب شعبان مزيري الأستاذة المغربية وفاء المرابط الأستاذة التونسية هندة العكرمي والأستاذة المغربية وفاء الحيس وغيرهم . - عضو إتحاد الأدباء والكتاب في العراق . - مستشار الأمين العام لشبكة الأخاء للسلام وحقوق الإنسان للشؤون الثقافية . - صدر للشاعر • مجموعة شعرية بعنوان ( وستبقى العيون تسافر ) عام 1989 بغداد . • ديوان شعر بعنوان ( بحر الغربة ) بإشراف من الأستاذة المغربية وفاء المرابط عام 1999 في القطر المغربي ، طنجة ، مطبعة سيليكي أخوان . • كتاب (عيون من الأدب الكردي المعاصر) ، مجموعة مقالات أدبية نقدية ،عن دار الثقافة والنشر الكردية عام 2000 بغداد . • كتاب ( نوارس الوفاء ) مجموعة مقالات أدبية نقدية عن روائع الأدب الكردي المعاصر – دار الثقافة والنشر الكردية عام 2002 م . • ديوان شعر بعنوان ( حياة في عيون مغتربة ) بإشراف خاص من الأستاذة التونسية هندة العكرمي – مطبعة المتن – الإيداع 782 لسنة 2017 م بغداد . • رواية " الإرهاب ودمار الحدباء " مطبعة محافظة دهوك ، الإيداع العام في مكتبة البدرخانيين العام 2184 لسنة 2017 م . • كتب أدبية نقدية معدة للطبع : • اغتراب واقتراب – عن الأدب الكردي المعاصر . • فرحة السلام – عن الشعر الكلاسيكي الكردي . • سندباد القصيدة الكورية في المهجر ، بدل رفو • إيقاعات وألوان – عن الأدب والفن المغربي . • جزيرة العشق – عن الشعر النمساوي . • جمال الرؤيا – عن الشعر النمساوي . • الرؤيا الإبراهيمية – شاعر القضية الآشورية إبراهيم يلدا. • كتب شعرية معدة للطبع : • ديوان شعر – أجمل النساء • ديوان شعر - حورية البحر • ديوان شعر – أحلام حيارى • وكتب أخرى تحتاج إلى المؤسسات الثقافية المعنية ومن يهتم بالأدب والشعر لترى هذه الكتب النور في حياتي .
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.