مقالة المهندس صباح ابراهيم: هل انزِلَ القرآنُ بلسانٍ عربي مبين
الرد على المهندس صباح ابراهيم حول تساؤله هل انزِلَ القرآنُ بلسانٍ عربي مبين ….. نعم …..عجبت لمن تخصص بالكهرباء المنزلية والمضخات كي يتناول بالجهل كتاب الله و يتصدر لنقده وهو جاهل بعلوم القران و اللغة العربية ويدعي ان القران فيه لغط واخطاء لغويه ويجهل أن محققين كثيرون سبقوه وسبقوا د. سامي الذيب في محاولة للنيل من القران فما افلحوا على الرغم من انهم متخصصون باللغة العربية و متبحرون في علم الاهوت
صباح ابراهيم من مهندس للكهرباء عراقي الى باحث بالسياسية والعلوم والفكر الديني وتناقضات الاديان تناول في مقالته التناقض في موقعين من سور القران وتوقف عند حرف العطف (ثم ) في قوله تعالى :
وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ
وأنكر على الله أن يضع حرف العطف ثم بين اياتين لاربط بينهما زمنيا ولا ظرفيا وكأن صباح ابراهيم يقرأ القران كما يقرأ معادلة كيمائية او فيزيائية تراتبية النتائج فيها وفقا لتراتبية العمل
ونقول لصباح ابراهيم و لسامي الذيب افهموا اولا ماهي حروف الجر و وظيفة كل حرف منها
فمثلا الواو حرف تجر تفيد مطلق الجمع كأن نقول جاء زيد و خالد فالواو افادة بحضور الاثنين ولكن لم تشر او تهتم بمن جاء قبل او اذا كان بين حضورهما مسافة زمنية
و الفاء حرف جر فنقول جاء زيد فخالد فهنا تأكد حضور زيد قبل خالد وهنا الفاء للتعقيب مباشرة
بينما اذا قلنا جاء زيد ثم خالد فـ ثم هنا اشارت لحضور خالد بعد زيد ولكن بعد فترة زمنية فهي حرف عطف يعني التعقيب مع التراخي بالزمن
وتأتي ايضا ثم في مواضع كثيرة تفيد الربط الظرفي لا التعقيب الزمني اي الربط بالمعنى والاستشهاد وتكرر ذلك بالقران في اكثر من آية قال تعالى : أو مسكينا ذا متربة ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة
وقال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ
وقوله تعالى : ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ*ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ*كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ
و اهل اللغة العربية يفهمون ما دلالة ثم وكيف يتم توظيفها قال الشاعر ابو النواس :
قل من ساد ثم ساد أبوه …قبله ثم قبل ذلك جده
فحرف العطف هنا ثم كما في الاية لم يوظف للعطف بالتريب الزمني وأنما بالاستشهاد والدلالة بعطف الصفة او الظرف الوصفي
ثم يتسأل عن الربط بأن الاية الاولى و الثانية وما علاقة موسى بما ورد بالاية التي سقت قول الله ثم أتينا موسى …… الاية
ونقول له لن تفهم القران ان لم تفهم اسباب النزول ولمن كان الخطاب والربط هو اشارة الى ان ما انزل الى موسى من الوصايا العشر يتفق بما اشارات اليه الاية السابقة
ثم ينتقل صباح ابراهيم الى الاية 30 من سورة يس وهي :
يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول الا كانوا به يستهزئون ، الم يروا كم اهلكنا قبلهم من القرون انهم اليهم لا يرجعون
ليقول كيف للرب أن يتحسر على عباد خلقهم ويعتبر ان هذه الايه تدل على مغالطه وأن القران صنع بشري فلايمكن ان يتحسر الله ولا يعقل ان يكون الله هو المتكلم مع ان الاشارة تدل على ذلك
نقول لك ايها المهندس الكهربائي عليك أن تعلم مدول الصفه الالهية وانها تختلف عن مدلول الصفة البشرية فعندما نقول يد الله فوق ايديهم هذا لايعني ان يد الله تشبه بقية الايدي
وأن الله غضب عليهم فغضب الله ليس كمثل غضب البشر
قال تعالى : وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
والحسرة هي شدة الحزن والاسف
فعندما يهيئا الله لعباده سبل الهدى يفرح لمن يؤمن و يفرح لتوبة العبد ولكنه يأسف و يحزن لمن يضل السبيل بعد ذلك وفرح الله بعباده او حسرته عليهم لاتنقص من ملكوته شيئا او تزيد
والحسرة فيما وردت تقرأ على أن كل من يسمع قصص الاولين ويرى اثارهم وما منحهم الله من رزق وقوة ومع ذلك لم يؤمنوا يتحسر عليهم
قال تعالى : أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ
وقال : وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ
ولو امنعت بقراءة الاية التالية لفهمت اكثر قول الله تعالى : وَلَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
وضرب الامثله في القران لتقريب الصورة للبشر كي يستبعوا وفق ادراطهم وحسهم البشري وهو تقريب لا تشبيه كامل بالمعنى المادي للصفة
قال تعالى : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
فمن لايعقل لن يفهم القران وأن كان ينطق بالعربية
اهتم يا صباح ابراهيم بالكهرباء ودع عنك امرا لا تفقه به شيئا واخشى ان تكون تتعامل مع علم الكهرباء بهذه السطحية والجهل فتصيب عملائك بالضرر
مواضيع ذات صلة: هل انزِلَ القرآنُ بلسانٍ عربي مبين
خير الكلام … بعد التحية والسلام ؟
١: صدقني ياعزيزي جواد مهما حاولتم تجميل الاسلام وتبرير القبح والفسق والأجرام الذي في القران فلن يجدي ، لأنه كيف يستقيم الظل والعود أعوج ، فالعم كوكل قد عرى كل شيء ووضعه أمام الجميع والأمر لايحتاج الى بروفسور لاهوتي أو فقيه ليعلن أو يفتي ؟
٢: أخطاء القران اللغوية والجغرافية والتاريخية واللاهوتية هى حقائق كالجبال وواضحة لكل باحث منصف ذي بصر وبصيرة وعقل وضمير ، فطمر الرؤوس في الرمال لن يزيد المسلمين إلا جهلا وتخلفا وخرابا في البلاد والعباد وسوء المصير ؟
٣: من ينتقدون الأشخاص وليس الأفكار هم عجزة ومفلسين ، فليس السيد صباح وحده أو سامي الذيب من عروا أخطاء القران بل حتى مسلمين كثيرين عبرو مرحلة طمر الرؤوس في الرمال فواجهو الحقائق بشجاعة رغم مرارتها ، فليست ألأخطاء هى المشكلة بل الكذبة أنه صالح لكل زمان ومكان وهو أصلا لم يكن صالحا حتى لزمانه بشهادة منتقي عصره ، فلولا السلب والنهب والقتل والغزوات ماكان محمدا ولا كان الاسلام ولليوم ، فإن الاسلام حق من عند الله أتركوا الخيار للمسلمين في إختيار دينهم ؟
٤: مصيبة المسلمين أنهم لا يدفعون عن ألله بل عن موروث عفن وفاسد وإنسان إدعى النبوة تحت ظلال السيوف والرماح وأشرك نفسه مع ألله في أحكامه ، والمصيبة الاكبر يتشدق المسلمون أنهم موحدين ، فكم من إنسان قتل لرفضه إشراك محمد مع ألله ؟
٥: صدقني هذا الفكر المريض ليس بجديد على الاحبة المسلمين أبدا ، وهو ليس إلا نتاج وثمار ثقافة الصحراء المقيتة ، فمن يؤمن بان ألله يأمر ملائكته بالسجود لأدم وهو القائل لا سجود إلا له فمعذور ، ومعذور أكثر من يجعل من ربه قوادا لمجرمين وأرهابيين ومنافقين والمسلم العادي لا يقبلها على نفسه وجيرانه ، أعتقد أنكم بحاجة لشيء من المنطق في التفكير ليغير في حياتكم الشيء الكثير ؟
٦: وأخيرا … أتركنا من حروف الجار والمجرور وأخطاء القرأن ؟
أ : طيب ما رأيك في قوله تعالي ( وألله المثل ألاعلى وهو العزيز الحكيم ) فهل هذا قول ألله أم قول شخص عنه ؟
ب : طيب ما رأيك في قوله تعالى ( … ويطوف عليهم غلمان . كأنهم لؤلؤ مكنون ) سورة الطور : 24 والتي تفسيرها ؟
يقول العلامة الأزهري محمد جلال كشك في كتابه (خواطر مسلم في المسألة الجنسية ص 214 ) يقصد بالغلمان أي المستخدمين للجنس ويضيف ( ألا يستحق من صان شهوته في الارض عنهم أن يستحقها في الجنة ) ؟
وحتى لانضلم الشيخ الكشك إليك تفسير إبن قيم الجوزي في كتابه ( حادي الأرواح في بلاد الأفراح) فمن ترك شهوة الدنيا ألا يستحق الاتصال بالغلمان في الجنة ) ؟
وكأن هؤلاء الصائمين عن الجنس كانوا رهبانا ، وليس أصحاب مثنى وثلاث ورباع وما ملكت أيمانهم ، فحتى محمد لم يلتزم بما شرعه ربه فوصل حتى الرقم 13 عدى الجواري والإماء ، فكفاكم لف ودوران والضحك على العقول الذقون وتجميل كل قبيح ، سلام ؟
قول صريح لكلام فصيح
والعاقل تكفيه الاشارة
لن ارد على الجهلاء