الدين أداته الإيمان والفلسفة أداتها البرهان

brainshitingالدين أداته الإيمان …. والفلسفة أداتها البرهان …!!!! التوفيق والتوازن بين حقوق الانسان : بين حرية -التفكير- وحرية -التعبير- !!!
منذ أن أصدر سلمان رشدي روايته (آيات شيطانية ) ونيله واساءته إلى زوجات النبي وتوقيعنا على التضامن معه ضد فتوى الخميني بقتله، والحوار لا يزال قائما ويتجدد اليوم بعد مأساة تنفيذ حكم القتل بهيئة تحرير وكتاب صحيفة (تشارلي)، حيث خرجنا كسوريين ديموقراطيين تضامنا مع ضحايا (تشارلي)، بوصفهم ضحايا “حرية التعبير”، ولكن في الضمير غصة …وتساؤل عن “أين حرية التفكير”، التي هي بند من بنود حقوق الاسنان وفق اللائحة العالمية لحقوق الانسان،لا يقل أهمية عن حق الانسان في التعبير …

هذه المسألة كانت موضوع حواري الطويل حينها، مع الصديق الدكتور صادق جلال العظم ، الذي بلغ طول الحوار حوالي المئة والثلاثين صفحة، نشره في كتابه (ما بعد ذهنية التحريم) ، ونشرته في كتابي ( ذهنية التحريم أم ثقافة الفتنة !!؟؟؟)

لقد وقعنا جميعا ضد على بيان يستنكر على الخميني فتواه بقتل ( رشدي ) رغم أنا بالغنا في استنكاره نكاية بتلميذه الوحش البليد الرعاعي حافظ أسد الذي هددنا ككتاب ومفكرين تقربا من الهه الطائفي الجديد (الخميني ) ،وأسد من ملة اعتادت على تأليه البشر (كتأليه سليمان المرشد … وتأليه نفسه لاحقا …

لكنا اختلفنا، حول إذا كان من حق (سلمان رشدي ) حماية حياته وحماية حقه في التعبي،وفق منظومة بيان حقوق الانسان، فإن ذات الحق اعترفت به الشرعة الانسانية لـ(حرية الاعتقاد والتفكير)، حتى ولو بتقديس (البقر ) !!! ولا نظن أن الحق في حريات التعبير مست يوما حق فقراء وبؤساء الهنود بحرية اعتقادهم في (تقديس البقر) !!

بينما كانت تتكرر دائما مسألة مس المسلمين باعتقاداتهم الدينية، مما يعكس حساسيات دينية وثقافية وعسكرية تاريخية ، بين الاسلام والمسيحية التي تجاوزها الغرب ( عقليا وفلسفيا برهانيا )، كما وأنه تجاوزها دينيا، ولكنه لم يتجاوزها (كحساسية ايمانية على مستوى متخيل الهوية ) القومية والحضارية، في حين أن المسلمين ظلوا يراوحون ( عقلا فقهيا وايمانا دينيا في معضلة متخيلها الديني كهوية ) دينية وقومية …

في هذه اللحظة حضرتني مقولة لفيلسوف الأدب، وأديب الفلاسفة (ابو حيان التوحيدي )، وفق اعتراف الغرب ذاته بعظمته، حيث يعتبره الاستشراق الغربي أعظم ناثر في تاريخ الكتابة العربية، وفق تعبير المستشرق الكبير آدم ميتز (صاحب كتاب النهضة الاسلامية في القرن الرابع الهجري) …

وأظن أن قول (شيخنا العظيم التوحيدي : فيلسوف العقل ومتصوف الوجدان)، هو قول يحتاج له العقل الانساني كلية (العقل الغربي والشرقي معا ) …وهو أن الدين أداته الإيمان …فليس فيه أسئلة (لماذا؟؟ …وكيف ؟؟!!) إنه وقف إلهي…هكذا!!!
فهو لا يحتمل أسئلة العقل القائمة على أداة البرهان، بل هو الإيمان والتسليم ليس كمعرفة بل كعرفان …

ولهذا فإن سخرية (تشارلي ) لن تنال وتخاطب العقل البرهاني الاسلامي أو الانساني لتسأل وتبرهن وتنفي وتثبت .. وذلك ببساطة لأن الفن لا يستخدم البراهين وأدواتها ووسائلها العقلية البرهانية !!!

وإنما يتدفق أو يتفتق عن التماعات الوجدان وفيوضه ودفقه العاطفي الذي لا علاقة له بسؤال (لماذا …وكيف ) !! أي لماذا وكيف يحب المسلم العام والمتوسط النبي أكثر من أبيه وأمه !!! وبالتالي فإن نقد الوجدان والعاطفة الانسانية والسخرية منها (الدينية أو الهوية الوطنية أوالقومية أو الأبوية ) هو استفزاز وإيذاء ….وتحية لهذا البا با الكبير (عقلا ودينا ) العقلاني التنويري العظيم الذي قال غاضبا : أن أحدا ما يسبه في أمه، فإنه لن يتردد عن صفعه !!!!

ولهذا لا بد للغرب العقلاني، أن يكون عقلانيا، حيث العقل وجد دائما ، لكن ليس دائما بشكل عقلاني…. حسب هيغل!! أي لا بد للغرب أن يكون عقلانيا في احكام التوازن بين مباديء وقوانين حقوق الانسان في (التفكير” والتعبير”) : فحقه في “التعبير” ينبغي أن لا تتخطى حقوق الآخر في حق حريته في الاعتقاد و”التفكير” حتى ولو كانت الوثنية أو عبادة البقر …حتى يبلغ الانسان اشده وفق تجريته الانسانية البشرية والاجتماعية والتاريخية، وليس كرها أو قسرا، أي ليبلغ أشده في امتلاك عقلانية العقل في ذاته وغائيته .

About عبد الرزاق عيد

كاتب ومفكر وباحث سوري، وعضو مؤسس في لجان إحياء المجتمع المدني وإعلان دمشق. رئيس المجلس الوطني لاعلان دمشق في المهجر.
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

One Response to الدين أداته الإيمان والفلسفة أداتها البرهان

  1. س . السندي says:

    خير الكلام … بعد التحية والسلام ؟

    ١: كلام حلو سيدي الفاضل (الدين أداته الايمان والفلسفة أداتها البرهان ) ولكن أين هذا من الواقع ومما في كتب السيرة والتاريخ ووالاحاديث والقران ؟

    ٢: مكمن الخلل والعلل جوهر الدين وليس فقط في الانسان ، فهذا الخلل وهذه العلل سببت للمسلم الأمي والمتعلم على السواء بإزدواجية المعايير وعقم في التفكير ، أليست أداة العقل المنطق والتحليل كما العلم أداته التجارب والنتائج والبحث والتنظير ؟

    ٣: سيدي الفاضل متى تمتلكون الشجاعة لقول الحقيقة وتتركون الزيف واللف والدواران ، هو من يكفر الاخر ويحلل ماله وعرضه وأرضه ودمه ويهين إنسانيته ومقدساته ويصفهم بأحفاد الفردة والخنازير حتى غدا لعنهم وسبهم ليل نهار جوهر دينهم وصلاتهم ؟

    ٤: أليست شهادة إثنين ياسيدي الفاضل عماد العدل والمنطق والعقل والدين ، ألا تكفي شهادة واقعنا والتاريخ والكثيرين من المسلمين المتنورين أن أصل العلة والخلل في هذا الدين ، طيب بالمنطق كيف يستقيم الظل والعود أعوج ؟

    ٥: طيب كيف تستقيم حياة الملايين من المسلمين وهم في غالبيتهم بأكثر من وجهين ومنافقين ، هل من قتل فرج فودة وكفر طه حسين وحرق الحلاج وصلبه وكفر المعتزلة وإبن خلدون وطارد المتصوفين كانت شارلي إبيدو، هل من إستباح دماء بني قريضة وأمر بغزوا بلاد الآخرين كانوا أهل العراق أو الشام أو المسيحيين الأوليين ، أي منطق مريض هذا الذي لديكم يا أحبتي المثقفين ، فما بال الدواعش والنصرة وملايين السذج والمغفلين الذين يضحك عليهم ليل نهار باسم الله ورسوله والراشدين ؟

    ٦: طيب من سيدفع فاتورة خراب بلداننا وتشويه عقول شبابنا ودمار مستقبل أجيالنا ، كفانا مناصرة الباطل رغم وضوح الحقيقة المرة ، عذراً للإطالة ، سلام ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.