الدول الأكثر سعادة وحـزنا فى 2013

نشر موقع hh7

” forbes “

قائمة بالدول الأكثر سعادة والدول الأكثر حـزنا فى عام 2013 ، وهذا الترتيب جاء حـسب مؤشر ” ليجاتوم” الذى بدأ منذ خمس سنوات، وينشر كل عام هذه القائمة، ويعتمد هذا المؤشر فى تصنيفه للدول على الظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية والاجتماعية.

كما يعتمد على الشعور العام الذى يتم استنتاجه من المواطنين فى كل دولة، فهناك بعض الدول التى تفتقد بشكل كبير للخدمات ولكن شعبها يشعر بتفائل وسعادة.

وذكر الموقع أن السعادة هى شعور ولا يمكن اعتبارها صفة دائمة، ولا يمكن ربط السعادة بالمال لأنك قد تكون سعيدا وأنت تمتلك سيارة وحـساب فى البنك وبيت كبير وفخم، ويمكن أيضا أن تكون سعيد وأنت لا تملك سوى كوخ على المحـيط وقطعة أرض تزرعها.

وذكر الموقع أن خير دليل على أن السعادة لا ترتبط بالضرورة بالمال، هو دول الخليج التى تملك كنوز النفط، ولكن شعبها لا يشعر بالسعادة ولم يدخل حـتى فى ضمن أول 30 دولة شعبها سعيد، والسبب فى هذا هو الكبت وانخفاض معدلات الحـرية الشخصية وغيرها من الأسباب .

الدول الأكثر سعادة لعام 2013

1- النرويج
منذ خمس سنوات تحـتل النرويج المرتبة الأولى فى الدول الأكثر سعادة، وهذا يرجع إلى أن هناك تجانسا بين السكان ولا يوجد بها فروق طبقية كبيرة بينهم، عدد سكان النرويج 4 ملايين نسمة، والأوضاع الاقتصادية بها ممتازة بسبب كنوز النفط المدفونة بأرضها، فالنروجيين محـظوظين بسبب قلة عددهم وزيادة الموارد الاقتصادية، ولكن الثروة بدون تاريخ وتماسك اجتماعى تكون نقمة ولا يكون لها تأثير على سعادة الشعوب وخير مثال على هذا نيجيريا وسيراليون وزيمبابوى، حيث النفط أو الماس ولكن دون فائدة .

2- سويسرا
قفزت سويسرا من المرتبة التاسعة العام الماضى إلى المرتبة الثانية، وهذا يعود إلى أن مستوى تصنيفها فى التعليم والصحـة ارتفع بشكل ملحـوظ كما أنها من أكثر الدول التى تهتم بالقراءة والإطلاع .

3- كندا
صعدت كندا من المركز السادس إلى الثالث، بسبب مقدار الحـرية الشخصية الكبير المتاح للمواطنين وإرتفاع مستوى التربية والتعليم، كما أنها دولة من السهل أن يحـصل فيها الفرد على وظيفة ويحـقق ثروة .

4- المانيا

قفزت المانيا الى هذا المركز بسبب ارتفاع مستوى التعليم بانواعه وكافة مراحله ومجانيته وكذلك التامين الصحي للمواطنين كافة اضافة الى النظام السياسي الديمقراطي الذي تعيشه واعتبارها من ارخص الدول الاوربيه الغربيه المجاوره لها وتوفر فرص العمل فيها بحيث تعتبر الملاذ لعمل مواطني الدول الاوربيه الشرقيه

5- السويد
تراجعت السويد عن العام الماضى، ولكن التراجع مرتبة واحـدة فقط، فالسويد دولة مزدهرة وتتيح العديد من الفرص لشعبها لكى يتعلم وينتج وتوفر الظروف التى تساعده على الابتكار والسعادة .

6- نيوز لاند
ما جعلها تحـتل هذه المرتبة هى أسباب بسيطة جدا، فيكفى أنها تحـتل المرتبة الأولى فى التعليم والثانية فى المستوى الاجتماعى.

7- الدنمارك
كانت الدنمارك تحـتل المرتبة الثانية على مدار أربع سنوات ولكنها تراجعت لأن السياحـة بها انخفضت ولكنها لايزال شعبها سعيدا ويتمتع بمميزات كبيرة .

8- استراليا
استراليا من الدول التى تراعى الحـريات الشخصية ولا تتعدى عليها كما أن مستوى التربية بها متميز .

9- فنلندا
تحـتل فنلندا هذه المرتبة بسبب أنها رائدة فى عدة أعمال كما أن مستوى الأمن وسلامة الأفراد كبير .

10- هولندا
هى البلد السابعة فى الصحـة والخامسة فى رأس المال الاجتماعى، وشعبها يعتبر سعيدا بنسبة كبيرة وراض عن مستوى العيشة بها .

11- الولايات المتحـدة الأمريكية
انخفض ترتيب الولايات المتحـدة هذا العام عن الأعوام السابقة، بسبب تراجعها فى المؤشر الاقتصادى ووصلت للمركز 24 وهذا يعكس عدة أمور سوء الأحـوال الاقتصادية التى تسبب نقصا فى سعادة الشعوب، ولكنها لازالت متقدمة فى الصحـة .

12- أيرلندا
هى دولة يتمتع شعبها بنسبة أمن كبيرة ومقدار كبير من الحـرية والتعبير عن الرأى .

عدنان آدم – مفكر حر

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.