الحرب السورية تضرب موسم جمع الكمأة الصحراوية التقليدي

هذا المقال اعده أديب الأديب لموقع مفكر حر, عن الأصل المنشور بموقع ” ذا وول ستريت جورنال” الأميركي والذي أعدته رجاء عبد الرحمن
بعد سبع سنوات من الحرب السورية ، أصبحت حقول الكمأة ساحات للمعارك, ومع ذلك فإن عملية جمع الكمأة الصحراوية التقليدية قد صمدت خلال السنوات القليلة الأولى من الصراع دون أي عوائق. وكما كان الحال منذ أجيال ، فإن العائلات السورية اعتادت ان تقضي أياماً في الصحراء الشرقية بالبلاد لتناول الكمأة الشهية أو بيعها.
لكن عندما اتجهت الحرب شرقا في العام الماضي حيث قاتلت القوات المدعومة من الولايات المتحدة والنظام السوري المدعوم من روسيا مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، مما أدى إلى جعل الفطريات الثمينة بعيدة عن متناول الجميع باستثناء الأثرياء منهم في سوريا.
كان إبراهيم حسين يخرج إلى الصحراء كل ربيع مع عائلته, وكانوا يأخذون معهم خيمة ويقضون أوقاتهم الصباحية والمسائية بحثاً عن الكمأة اللحمية – ذات الألوان الزنقة والبصقة, والتي يتم شويها مع سهر الليالي على نار مكشوفة.. اما في هذا الموسم ، الذي ينتهي في مايو\أيار ، فلم يستطع جمع الكمأ للعام الثاني على التوالي. وأعرب عن قلقه من احتمال قيام خلايا الدولة الإسلامية “داعش” النائمة المختبئة في الصحراء بزرع العبوات الناسفة. وهناك دائما خطر من أن الطائرات من دون طيار التابعة للتحالف الأمريكي يمكن أن تخطئهم وتحسبهم من المتطرفين.
ويقول حسين ، وهو ناشط يبلغ من العمر 29 عاماً من الريف بالقرب من مدينة دير الزور الشرقية على نهر الفرات ، بسبب عدم تمكنه من ممارسة تقاليده العزيزة. “أشعر بضيق في صدري لأنني لم أتمكن من الذهاب لجمع الكمأ هذا العام والعام الماضي”.


وتعتبر عدد مرات طهي الكمأة الصحراوية علامة للثروة لدى العائلة. لكن الحرب جعلت هذه الفطريات نادرة ومكلفة للغاية.
حيث كان ثمن نصف رطل من الكمأ الصحراوية يكلف حوالي 200 ليرة سورية (حوالي 4 دولارات). الآن في دمشق ، يمكن أن تكلف أكثر من 100 ضعف.
وقال أحد أصحاب المتاجر في دمشق “جامعوا الكمأة يضعون أنفسهم بالخطر وهذا سبب سعرها المرتفع”. “فقد يعتقد الجيش أننا نزرع ألغامًا ويطلق النار علينا”.
لم يساعد الشتاء الجاف نسبيا في سوريا هذا العام ، حيث تعتمد الكمأة الصحراوية على العواصف الممطرة.
وقال سعيد سيف (35 عاما): “كان موسم الكمأة شأنا هاما لشعب هذه المنطقة قبل الحرب. كان ذلك بمثابة احتفال”. وأضاف: “اعتدنا على مغادرة المدن في مجموعات من خمسة أو ستة أشخاص والتوجه إلى الصحراء مع خيمة ومولد كهربائي وبعض اللوازم “.
هناك أغنية شعبية محلية محببة تقول: “أتظاهر بالذهاب لجمع الكمأة ، لكنني هنا لأرى محبوبي”.
لا ينبغي الخلط بين الكمأ الصحراوي ومثيلتها الأوروبية, حيث ان كمأة الصحراء قد تصل سعرها إلى مئات الدولارات للرطل وفي المواسم السيئة قد تصل لآلاف الدولارات.
قال إيان هول ، أحد مؤلفي كتاب “جمع الكمأة: التاريخ ، العلم ، والعلوم من الفطر المثالي”:”إنه مختلف تمامًا عن الفطر الأبيض الإيطالي الذي يوضع على عجة البيض”.

This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.